الحالة
موضوع مغلق

Dr Dana

عضوية الشرف
#1
الفيزياء الطبيه
. . .
تعتمد ممارسة الطب الحديث بشكل فاعل على عدد هام من التقنيات والأدوات والمبادئ الفيزيائية. ولقد أدت الحاجة الملحة إلى الدقة في طرائق التشخيص والعلاج و تحسين أدائها وإلى التطوير المستمر للتقنيات والأدوات الفيزيائية المستخدمة في ذلك إلى تشكل علم الفيزياء الطبية.
ما هي الفيزياء الطبية؟
الفيزياء الطبية هو فرع من فروع الفيزياء التطبيقية يختص بتطبيق مبادئ وطرائق الفيزياء لتشخيص الأمراض (Diagnosis) وعلاجها (Therapy). وتعاضد علم الفيزياء الطبية علوم أخرى في هذا الشأن مثل "الإلكترونيات الطبية" (والتي تهتم باستحداث و تطوير الأجهزة الطبية) و"الهندسة الطبية الحيوية" (والتي تختص بتطبيق مبادئ الهندسة في علوم الأحياء والطب) و"الفيزياء الصحية" (والتي تهتم بتقدير وضبط جرعات الإشعاع والوقاية منه).
وللفيزياء الطبية عدة مجالات متخصصة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
* معالجة الأورام السرطانية باستخدام الأشعة المؤينة (العلاج الإشعاعي)Radiotherapy
* التصوير الطبي لأغراض التشخيص باستخدام:
1- الأشعة السينية (X-ray)
2- الأمواج فوق الصوتية (Ultrasound)
3- الرنين المغناطيسي (MRI)
وهذه الموضوعات تندرج تحت علم الأشعة التشخيصية (Diagnostic Radiology)
* التصوير الشعاعي التشخيصي باستخدام النظائر المشعة وهو ما يسمى بالطب النووي (Nuclear Medicine).
* دراسة الأضرار التي تسببها الأشعة وكذلك نظم الوقاية الإشعاعية للأشخاص العاملين في هذا المجال والمرضى المعالجين بالأشعة وهو ما يعرف بالفيزياء الصحية(Health Physics).

هذا ويوجد العديد من التطبيقات الأخرى للفيزياء في المجال الطبي تحت فرع المراقبة والتشخيص الطبي (Medical Monitoring and Diagnosis) وتشمل: تخطيط القلب (ECG; EKG)، تخطيط الدماغ (EEG)
وتطبيقات أخرى مثل:
1- دراسة الدماغ باستخدام الموجات المغناطيسية الحيوية (Magnetic Source Scanning)
2- الاستخدامات الطبية للإشعاعات تحت الحمراء (Thermography)
3- استخدام الحرارة في معالجة الأورام السرطانية (Hyperthermia)
4- استخدامات الليزر في الجراحة (Laser Surgery)

ويقدم التخصص الجديد مجموعة من المتطلبات الدراسية ذات الصلة الوثيقة بالعلوم الأساسية الأخرى مع التركيز على التطبيقات الطبية والأجهزة الإلكترونية المستخدمة في التشخيص أو العلاج الطبي.


ماذا يعمل الفيزيائي الطبي؟
كثير من الفيزيائيين الطبيين يشتغلون في مجالات تشخيص ومعالجة مرضى ذوي حالات خاصة. ففي أقسامإشعاع الأورام السرطانية يقوم الفيزيائي الطبي بالتعاون مع الطبيب المعالج بوضع خطة علاج للمريض عن طريق استخدام المواد المشعة داخليا أو خارجيا وعمل الحسابات الدقيقة اللازمة لضمان وصول الإشعاع إلى الورم السرطاني وإبعاده عن الأنسجة الصحية التي لا أورام فيها. وفي مجال الطب النووي يعمل الفيزيائي الطبي في مجال استخدام النظائر المشعة في التصوير التشخيصي وتحديد كيفية انتقالها في أعضاء المريض حسب المعدلات الأيضية لكل مريض على حدة. ويعمل الفيزيائي الطبي على المحافظة على جاهزية عمل الأجهزة التشخيصية وأجهزة العلاج الإشعاعية للتأكد من كفاءتها وخلوها من الأخطاء. كما ويهتم بالحفاظ على مصادر الإشعاع وضبط أجهزتها وتصميم ما يلزم لوقاية العاملين منها.
ويشتغل فريق آخر من الفيزيائيين الطبيين في مجالات التدريس والأبحاث على نطاق الجامعات والمعاهد العليا أو في مراكز أبحاث القلب والسرطان وأمراض الدماغ. ويهتم قسم آخر منهم بتطبيقات الحاسوب المتشعبة ابتداء من عمليات إدخال المعلومات وانتهاء بتطوير أجهزة التصوير وتحسين برمجياتها من ثنائية أو ثلاثية الأبعاد.

ما هي آفاق العمل لخريجي الفيزياء الطبية؟
إن ما يمتاز به هذا التخصص هو تأهيل خريجيه للعمل في المجالات الطبية وغير الطبية حيثما وجدت الفرصة. وللعلم فإن أعداد الخريجين من هذا التخصص قليلة جداً في بلدنا الأمر الذي يعدم التوازن بين نمو أعداد المراكز الطبية التي تعمل في مجال الإشعاع وأعداد الخريجين. ومن هنا تم التركيز من قبل الجامعة على إعداد تلك الكوادر عن طريق تقديم وإنشاء التخصصات ذات الندرة. وهناك حاجة محلية وإقليمية ملحة للاختصاصيين في الفيزياء الطبية نأمل أن ينال انتباه كثير من حملة شهادة الثانوية العامة
و فوق كل ذى علم عليم

 

New star

Administrator
طاقم الإدارة
#2
بارك الله بكم اخي الكريم و جزاكم الله كل خير

وفقك الله
 

Dr Dana

عضوية الشرف
#3
شكرا جزيلا على مرورك الكريم
 
التعديل الأخير:

Lattakia

عضو محترف
#4
بارك الله فيك اخي الكريم و جزاك الله كل خير
 

Dr Dana

عضوية الشرف
#5
ورحمه الله وبركاته
اتمنى ان اكون فى تقدم بفضل تشجيعكم المستمر



 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى