الحالة
موضوع مغلق

المنطلق

عضو مميز
التسجيل
22/11/05
المشاركات
248
الإعجابات
44
#1
أغلقت السلطات السودانية الغرفة الإيرانية في معرض كتاب الخرطوم؛ لقيامها بتوزيع كتب، تحضّ على الفتنة الطائفية، وتنال من السنُّة.
وذكر حزب النهضة الأحوازي في بيان له تلقت مفكرة الإسلام نسخة منه، نقلاً عن مصادر إيرانية أن عملية الإغلاق جاءت عقب احتجاجات، قام بها عدد من زوار معرض الكتاب، المقام حاليًا في العاصمة السودانية الخرطوم، اعتراضًا على توزيع الغرفة الإيرانية لكتب مجانية، وأخرى بأسعار زهيدة، وصفت بأنها كتب تحضّ على الفتنة الطائفية.
وأشارت المصادر إلى أن الشرطة السودانية قامت مساء الخميس الماضي، بمداهمة الغرفة الإيرانية، وتفتيشها، ومصادرة كمية كبيرة من الكتب والمنشورات الغير مرخصة، التي كانت في داخلها، و بعد ذلك قامت على الفور بإغلاقها.
ووفقًا لما أشارت إليه بعض المصادر الإيرانية المشاركة في معرض الكتاب، فإن الشرطة السودانية صادرت كمية كبيرة، من الكتب التي كانت تابعة لقسم "المجمع العالمي لأهل البيت"، وهو واحد من خمسة دور نشر ومراكز دينية إيرانية مشاركة في معرض كتاب الخرطوم.
وأوضحت المصادر أن الكتب التي تمت مصادرتها، لم تكن ضمن قائمة الكتب التي قُدِمت لإدارة معرض الكتاب السوداني، كما أنها لم تكن مرخصة من قسم الرقابة في وزارة الإعلام.
وقد تزامن إغلاق الغرفة الإيرانية مع مطالبة خمسة من كبار علماء الدين السودانيين السلطات الحكومية -الجمعة الماضية- بإغلاق المركز الثقافي الإيراني في الخرطوم، محذرين من تحويل السودان إلى عراق آخر، نتيجة ما يقوم به المركز الثقافي الإيراني من نشاطات وصفت بأنها تثير الفتن.
من جهة آخرى شنت وسائل الإعلام الإيرانية حملة عنيفة ضد وزير الإعلام السوداني، محملة إياه مسئولية إغلاق الغرفة الإيرانية، واتهمته بأنه من المؤيدين لجماعة أنصار السنُّة، كما اتهم الإعلام الإيراني من أسماهم "بالجماعات الوهابية" بالوقوف وراء الاحتجاجات، التي جرت أمام الغرفة الإيرانية، والتهديد بإحراقها قبل أن يجري إغلاقها.


http://www.elaph.com/ElaphWeb/ElaphArts/2006/12/196717.htm

http://www.islammemo.cc/article1.aspx?id=23306

http://www.iraq4allnews.dk/index.php?sec=news&act=view_news&id=13407

 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى