الحالة
موضوع مغلق

امير الظلام

عضو ذهبي
التسجيل
7/2/06
المشاركات
736
الإعجابات
35
#1



أحلى صباح مليان خير وسعادة وبركة


طبعا شدني موضوع جميع جدا فحبيت اني افيد اخواني

وحبايبي في البوابة الغالية وإليكم هذا الموضوع







ركب شاب سعودي القطار في رحلة من بوسطن إلى واشنطن بالولاياتالمتحدة ورغب في تغيير مقعده!! فبحث حتى وجد مقعدا به بعض الحقائب فجلس بجانبه،ودون التأكد ان كان هذا المقعد يخص شخصا آخر أو أنه محجوز!! وبعد لحظات اتاه صاحبالمقعد وكان أمريكيا يرتدي ملابس رسمية فقال له: (سيدي المكان الذي تجلس فيه مقعديولكن ان رغبت فبإمكانك استخدام المقعد الذي بجواري والذي وضعت به حقائبي لأنه فارغوبالفعل قام ذلك الأمريكي برفع حقائبه ووضع بعضها أسفل المقعد وبعضها في الأدراجالعلوية وجلس في مقعده وانهمك في العمل، ما بين طباعة على جهاز الكمبيوتر المحمولواجراء اتصالات هاتفية بالنقال وتصفح بعض الملفات في حقيبته واستمر على هذ الحاللمدة ساعتين وبدأ صاحبنا السعودي يتململ فهو يريد أن يتحدث، وما أن اتضح له أنالجار الأمريكي قد انتهى من أعماله حتى أمطره بوابل من الأسئلة عن الأماكن والمناظرالتي يمر بها القطار من سهول ووديان وجبال وقرى ومدن... الخ، وكان هذا الأمريكييجيبه بالتفصيل وبكل أريحية ولطف وأدب وفي نهاية الرحلة سأل صاحبنا ذلك الأمريكي (أين تعمل).. فرد عليه (أعمل لدى بوش) فقال له صاحبنا (بوش مين) (بوش حقنا ماغيره).. فرد عليه (نعم بوش رئيس أمريكا) (طيب ما هي طبيعة عملك عنده؟).. (أنا وزيرالاسكان) وهنا اعتدل صاحبنا في جلسته وعدل ربطة عنقه فهذا وزير في أكبر وأقوى دولةفي العالم، ليس رئيس بلدية عندنا، يرفع خشمه عندما يحدثك كأنك حشرة أمامه.. استمرالحديث، فسأله صاحبنا.. (وأين تسكن).. قال الوزير: (في بوسطن ولكن عملي فيواشنطن).. فقال صاحبنا: (عندما تعود لبوسطن، آمل أن تقبل دعوتي للعشاء.. فقالالوزير: بكل سرور وسأعود بعد أسبوعين ويشرفني قبول دعوتك ونتعشى معا).. انظر كيفقبل الوزير الدعوة مباشرة دون افتعال الأعذار رغم مشاغله.. فقال له صاحبنا: (ولكنيسأكون قد سافرت للسعودية قبل ذلك حيث انني مسافر بعد عشرة أيام).. فرد عليه الوزير: (إذا نكون على اتصال وتشرفت بمعرفتك). وبعد اسبوع وقبل أن يغادر صاحبنا للسعودية،وصله طرد بريدي من الوزير عبارة عن هدية مكونة من كبكات ورسالة شخصية تعبر عن أسفالوزير لانشغاله وعدم تمكنه من الاتصال بصاحبنا وكتب في أسفل الرسالة أرقامه الخاصةوالمباشرة.
وصدق الشاعر عندما قال: (إنما الأمم الأخلاق ما بقيت.. فإن هموا ذهبتأخلاقهم ذهبوا) وقبله رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنكم لن تسعوا الناس بأموالكمفسعوهم بأخلاقكم).. هذه من الأسس التي لا نذكرها عن سر تفوق القوم.
لست أروج هناللنموذج الأمريكي كما قد يتبادر الى ذهن البعض وأعرف ان ماضينا مليء بأنبل وأعظموأبهى وأجمل من هذه القصة وغيرها وحاضرنا كذلك به نماذج كثيرة ومشرفة ولكن السؤال: ما احتمالات أن تقابل مديرا عاما لدينا (يعطيك وجه)، دع عنك وكيل وزارة أووزير؟
أعرف رجل أعمال لا يناولك كرته الشخصي بيده وانما يعطيك اياه مساعده فهويترفع عن ذلك!!
 

abcman

عضوية الشرف
التسجيل
5/8/04
المشاركات
7,508
الإعجابات
1,756
الإقامة
Saudi Arabia, Jiddah
#2
جزاك الله خيراً على الموضوع الطيب
وإن كنت أعترض على ذكر ( إنما الأمم الأخلاق ما بقيت ) فالشعب الأمريكي هم آخر الشعوب تمسكاً بالأخلاق وإنما هي عادات اجتماعية عندهم ليس إلا
 

MoonMan

عضوية الشرف
التسجيل
18/1/05
المشاركات
4,302
الإعجابات
179
#3
شكرا لك أخي الكريم على الموضوع الهادف .. بصرف النظر عن الاشخاص
 

امير الظلام

عضو ذهبي
التسجيل
7/2/06
المشاركات
736
الإعجابات
35
#4
تسلم أخوي abcman وتسلم حبيبي مون مان


وبارك الله فيكم
 

lllBassam80lll

عضوية الشرف
التسجيل
21/2/04
المشاركات
4,568
الإعجابات
203
#5
لا نستغرب هذا من الامريكان او من اي مكان غير الدول العربية أو كما يقال شعوب العالم الثالث فمثلا من شدة كرهي لبوش ولبلير أو لأي رئيس دولة غربية ولكن تلاحظ بانهم يتكلمون مع شعوبهم ومع اي شخص ويمازحونهم .. شوف رؤسائنا العرب كل واحد جالس على كرسيه وياجبل مايهزك ريح

تعاملت مع ناس من الغرب وبالفعل ماذكر صحيح لديهم عادات وتصرفات ومواعيد لانحظى بها نحن .
الف شكر على الموضوع ودمت بالف خير ياعسل
 

امير الظلام

عضو ذهبي
التسجيل
7/2/06
المشاركات
736
الإعجابات
35
#6
تسلم يا حبيبي يا قلبي يا بسام


بصراحه نورة موضوعي والله العظيم
 

mirror

موقوف
التسجيل
27/12/05
المشاركات
164
الإعجابات
0
#7
thanks alot
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى