الحالة
موضوع مغلق

ahmdatef

عضوية الشرف
#41
emaa قال:
may ALLAH bless you and your son .... shadi..... thank you
شكرا جزيلا على كلماتك الطيبة
 

ahmad_pro

عضو محترف
#43
بارك الله مشرفنا الغالي أحمد عاطف

وجعل الله ما قدمت في ميزان حسناتك
 

ahmdatef

عضوية الشرف
#44
ahmad_pro قال:
بارك الله مشرفنا الغالي أحمد عاطف

وجعل الله ما قدمت في ميزان حسناتك
بارك الله فيك و شكرا على المرور الكريم
 

mansora_net

عضو مميز
#45
يغطيك العافية
 

ahmdatef

عضوية الشرف
#47
كيف تنشئ حاسوب تشاركي منيع؟


هل تحتاج إلى وضع حاسوب شخصي في مكان عام؟ إذا كان جوابك نعم، ستجد الحل باستخدام أداة مجانية من شركة مايكروسوفت تتولى بسهولة تحصين حاسوبك ضد عبث العابثين من القراصنة والمخترقين.
غالباً ما تحتاج المدارس والمكتبات العامة وغيرها من الشركات إلى وضع عدد من أجهزة الحاسوب في الأماكن العامة. وهذا ما يجعلها هدفاً مفضلاً للمخترقين. وحتى المستخدمين ذوي النوايا الحسنة يمكن أن يتسببوا بحدوث أضرار كبيرة، مثل الحذف غير المقصود للملفات المهمة أو التثبيت بطريق الخطأ لواحد من البرامج الخبيثة.
من أجل ذلك طورت مايكروسوفت مجموعة الأدوات المجانية Shared Computer، التي تتيح للمستخدمين تهيئة الحاسوب وإعداده ليستخدم في البحث على شبكة إنترنت وتصفح المصادر وتشغيل البرامج الموثوقة، وتمنعهم أيضاً من إحداث أية تعديلات دائمة في النظام، أو تشغيل برامج تتحكم في النظام أو تطوير برامج خبيثة.
لا ريب أن هذه المزايا متاحة منذ زمن طويل لمديري شبكات الحواسيب. ولكن الجديد الآن أن هذه الأدوات تقدم المزايا ذاتها لأي حاسوب مستقل. ولن تحتاج لأن تكون خبيراً في تقنية المعلومات لاستخدام هذه الأدوات والاستفادة منها، فهي تقودك خطوة بخطوة أثناء مراحل تحصين الحاسوب تحصينه ضد المخترقين. واعتمدنا في مراجعتنا هذه على آخر إصدارة من هذه الأدوات، التي يستطيع أي مستخدم تنزيلها من موقع ويب: www.microsoft.com/sharedaccess.
تعمل مجموعة الأدوات Shared Computer في بيئتي نظامي التشغيل ويندوز إكس بي حزمة الخدمات الثانية أو ويندوز إكس إصدارة الحواسيب اللوحية 2005. وعلى الأرجح ستحتاج عند تشغيلها إلى تنزيل الخدمة User Profile Hive Cleanup.
ولتثبيت مجموعة الأدوات Shared Computer عليك أولاً أن تسجل دخولك إلى نظام التشغيل باستخدام حساب مدير. وحالما تبدأ بالتثبيت يتولى البريمج Getting Started عرض قائمة بالخطوات التي ستتبعها لتحصين حاسوبك.
وكالمعتاد تبدأ أولى خطوات التثبيت، بضبط تقسيمات القرص الصلب، لتوفير مساحة غير مقسمة على القرص الصلب تقع إلى جوار القسم المخصص للإقلاع النظام (Boot Partition) لازمة لعمل الأداة Windows Disk Protection(WDP ) بحيث تبلغ سعة هذه المنطقة 10% من سعة القرص الصلب كحد أدنى، على أن لا تقل سعتها عن جيجابايت واحد بأي حال من الأحوال. ولأن نظام التشغيل ويندوز لا يقدم خدمة إدارة الأقسام من دون تدمير البيانات الموجودة فيها، تقترح عليك Shared Computer استخدام التطبيقين PartitionMagic 8 أوTerabyte Unlimited's BootIt. وإذا صادف وكان الحاسوب جديداً ولا يتضمن أية تطبيقات، تستطيع ضبط حجم القسم المطلوب من القرص الصلب أثناء تثبيت نظام التشغيل ويندوز إكس بي.
ويجب أن تعلم أن الأداة WDP تتولى عند تفعيلها إزالة جميع التعديلات التي أجراها المستخدم على القسم المخصص للإقلاع عند إعادة تشغيله في المرة الثانية، لذا لا توقف تشغيل الحاسوب حتى تنتهي من تنفيذ جميع خطوات تثبيت الأدوات Shared Computer.
وتتولى الخطوة الثانية التدقيق في مجموعة من إعدادات الأمن وتقترح عليك المبادرة إلى تفعيل هذه الخيارات. وأهم هذه الخيارات هو إزالة اسم حساب المدير الذي تستخدمه من شاشة الترحيب في ويندوز، حتى لا يراه المستخدمون الآخرون. وكمدير لجهاز الحاسوب، تستطيع الدخول إلى نظام التشغيل بالضغط مرتين على المفاتيح Ctrl-Alt-Del في شاشة الترحيب، لتبدأ في صندوق الحوار بإدخال اسم حاسبك وكلمة المرور الخاصين بك.
ومن بين مزايا التقييد الأخرى التي توفرها الأدوات Shared Computer، هي قدرتها على منع المستخدمين الآخرين من إيقاف أو إعادة تشغيل الحاسوب، ومنع نظام التشغيل ويندوز من تخزين معلومات حساب Passport والمعلومات الاعتمادية الأخرى، وتحجب أيضاً ملفات التشكيل الجانبي للمستخدمين غير الموثوق بهم. ويتولى الزر Test Your Password التدقيق في اسم الحساب وكلمة المرور الخاصين بك، ليتأكد أنك لا تستخدم كلمة مرور فارغة أو سهلة الكشف، مثل استخدام كلمة المرور مطابقة لاسم الحساب.
وستتمكن في الخطوة التالية من إنشاء حساب عام، يتشارك العامة استخدامه. (تستطيع إنشاء عدة حسابات عامة، بوساطة تكرار تنفيذ الخطوات التالية)
وستوجهك الإرشادات إلى إنشاء حساب محدود الصلاحيات، ولكن توجد إرشادات أخرى تساعدك على إنشاء حساب مدير، الذي يفيد في تشغيل التطبيقات المهمة التي لا تعمل تحت حساب محدود الصلاحيات.
ولإكمال إعدادات الحساب العام، عليك تحديد كلمة المرور لهذا الحساب، أو أن ويندوز سيستخدم هذا الحساب في تسجيل الدخول إلى النظام في كل مرة تعيد في تشغيل الحاسوب، مما يضطرك إلى تسجيل الخروج، وتسجيل الدخول مرة أخرى باستخدام حساب المدير.
وبعد الانتهاء من إنشاء الحساب العام، سيطلب منك معالج الإرشاد تسجيل الدخول إلى النظام باستخدام هذا الحساب الجديد، لضبط جميع الإعدادات المتعلقة به، بما فيها إعداد المظهر والطابعة وتمكين شريط التشغيل السريع (إذا رغبت بذلك)، وضبط إعدادات التطبيقات مثل تطبيقات مايكروسوفت أوفيس التي يمكن ضبط بعض إعداداتها تبعاً للمستخدم. وتأكد أيضاً قبل تسجيل الخروج من تثبيت البرامج المضافة المطلوبة مثل Adobe Reader و Flash. والآن سجل الخروج من النظام، وعد مرة أخرى إلى تسجيل الدخول ولكن باستخدام حساب المدير هذه المرة. وبالعودة إلى معالج الإرشاد ستجد مجموعة متنوعة من القيود يقدمها البريمج الخاص بقيود المستخدم User Restrictions، وتتصاعد هذه القيود من المستوى السهل إلى المستوى القاسي جداً. وستتمكن بتفعيل مربع الاختيار " The Lock This Profile " من إجبار النظام على عدم تخزين محفوظات إنترنت Internet History والتعديلات الأخرى التي يجريها المستخدم. وتستطيع أيضاً تحديد الصفحة الرئيسة للمستخدم التي سيشاهدها عن تشغيل متصفح إنترنت، وتحديد سواقات الأقراص التي يُسمح له مشاهدتها في النافذة "جهاز الكمبيوتر"، لمنع المستخدمين من تثبيت برامج وتطبيقات جديدة موجودة على أقراص التخزين (الضوئية والمرنة) أو سواقات USB. وتستطيع أيضاً تهيئة ملف التشكيل الجانبي (Profile) لهذا الحساب من أجل تسجيل الخروج الإجباري بعد فترة زمنية معينة من العمل أو عند توقف المستخدم عن العمل لفترة زمنية معينة أيضاً. ويمكنك أيضاً ضبط إعدادات الحساب ليعيد تشغيل النظام مباشرة بعد تسجيل الخروج، وهي ميزة مهمة جداً عند تفعيل الأداة WDP، لأن إعادة تشغيل النظام ستؤدي إلى إلغاء جميع التعديلات التي أجراها المستخدم في القرص الصلب على القسم الذي يوجد فيه نظام التشغيل ويندوز. وستتمكن بتفعيل مربع الاختيار " Recommended Restrictions " من تحصين النظام بشكل جيد جداً. وتتيح القيود التي يمكن تطبيقها على القائمة "ابدأ" إلغاء الكثير من الأيقونات مثل أيقونة "لوحة التحكم" والأيقونة "مواضع شبكة الاتصال"، وعرض القائمة "ابدأ" في النمط الكلاسيكي، وتعطيل ميزة النقر بالزر الأيمن للماوس على عناصر القائمة ابدأ. وتفيد القيود العامة على ويندوز إكس بي General XP restrictions إلغاء "سلة المحذوفات" (لمنع المستخدم من معرفة الملفات المحذوفة للمستخدمين الآخرين) ومنع الوصول إلى أدوات ويندوز مثل "سطر الأوامر" و"محرر التسجيل" ووحدة التحكم بالإدارة Microsoft Management Console، ومنع تنشيط مدير المهام لإيقاف عمليات محددة.
وتتيح قيوم متصفح إنترنت Internet Explorer restrictions تعطيل ميزة النقر بالزر الأيمن للماوس في إنترنت إكسبلورر، ومنع الوصول إلى خيارات إنترنت إخفاء أزرار محددة من شريط الأدوات.
وتفيد قيود أوفيس " Office restrictions " في تعطيل وحدات الماكرو و VBAوتمنع حدوث التغييرات غير المناسبة. وتتولى سياسة قيود البرامج Software Restriction Policy حجب جميع البرامج والتطبيقات غير الموجودة في المجلدين Windows وProgram Files، وتمنع كذلك استخدام الأدوات التي يمكن أن تتلف على أدوات الأمن.
وأكثر من ذلك، تستطيع استخدام الأدوات Shared Computer في حجب الوصل إلى شبكة إنترنت لحساب مستخدم معين ومنعه من تشغيل إنترنت إكسبلورر أو Windows Messenger تعطيل تطبيقات مايكروسوفت أوفيس. ويمكنك أيضاً فصل حساب المستخدم هذا عن بقية حسابات المستخدمين، بحيث تعرض القائمة "ابدأ" التطبيقات والأدوات المثبتة خصيصاً لهذا المستخدم.
وبعد الانتهاء من تنفيذ الخطوات السابقة، سيطلب منك معالج الإرشاد اختبار الحساب للتأكد من عدم الإفراط في فرض القيود إلى الحد الذي يجعل حساب المستخدم غير مفيد.
وفي حال كان الوضع كذلك، ستجد نفسك في خضم تجربة غريبة، لن تتمكن فيها من استخدام معظم القوائم المختصرة التي تظهر بالنقر على زر الماوس الأيمن. وستجد نفسك عاجزاً عن تشغيل "سطر الأوامر" أو إدخال اسم تطبيق ما في مربع الحوار "تشغيل". ولن تتمكن أيضاً من تغيير الصورة التي تغطي خلفية سطح المكتب أو ضبط الساعة. وجل ما ستتمكن من فعله هو تشغيل البرامج والتطبيقات الواردة عناوينها في القائمة "ابدأ" أو تسجيل الخروج من النظام. وتأكد قبل الانتقال من هذه الخطوة أن جميع التطبيقات تعمل بشكل سليم.
والآن، عد مرة أخرى لتسجيل الدخول إلى النظام باستخدام حساب المدير، بوساطة الضغط مرتين على المفاتيح Ctrl-Alt-Del. وبادر بعد الدخول إلى نظام التشغيل ويندوز إلى تفعيل الأداة Windows Disk Protection(WDP)، وحالما يتم تفعيلها تبدأ التحكم بجميع الطلبات المبرمجة لقراءة وكتابة البيانات على القرص الصلب في القسم الذي يوجد فيه نظام التشغيل ويندوز. ويتم حفظ طلبات الكتابة وتخزينها من دون التعديل في القسم المخصص لنظام التشغيل ويندوز. ولتلبية طلبات القراءة، تقرأ WDP البيانات المطلوبة من قسم ويندوز، ثم تطبق التعديلات عليها، بناء على التعديلات الواردة في طلبات الكتابة المحفوظة.
وعلى الرغم من أن WDP لا تمتلك درجات المرونة الموجودة في البرامج الأخرى مثل Altiris Protect و ShadowUser التي تستخدم تقنية إدراج طبقة تفصل النظام وأقراص التخزين. إلا أنها تمتاز عنها بميزة رائعة: وهي أتمتة تثبيت ملفات تحديث ويندوز. بحيث تبدأ وفقاً لجدول زمني محدد، بإعادة تشغيل الحاسوب لإلغاء جميع التعديلات، وتشغيل خدمة تحديث ويندوز Windows Update وحفظ التعديلات الجديدة على القرص الصلب، ثم تعيد تشغيل الحاسوب مع تفعيل حماية WDP. وتستطيع أيضاً أثناء تنفيذ عملية التحديث تشغيل نص برمجي Script يتولى تحديث ملفات تطبيق مكافحة الفيروسات.
وحالما يتم تفعيل الأداة WDP، ستتولى مرة أخرى بشكل افتراضي عند إعادة تشغيل الحاسوب إلغاء جميع التعديلات حتى تلك التي أجريت باستخدام حساب المدير. وستتلقى تنبيهاً بذلك في اللحظة التي تبادر فيها إلى تفعيل الأداة WDP. ولحفظ التعديلات على الإعدادات، يجب عليك أن تضبط الأداة WDP على حفظ التعديلات الجديدة عند إعادة تشغيل الحاسوب مرة أخرى. وتستطيع أيضاً ضبطها على حفظ جميع التعديلات، إلى حين إعادة تفعيلها في نمط الحماية protection mode. ولا تنس أن الأداة WDP تحمي على القرص الصب القسم الذي يوجد فيه نظام التشغيل وحسب (المجلد الذي توجد فيه ملفات نظام التشغيل ويندوز) وأن تفعيلها يؤدي إلى تعطيل نمط إيقاف التشغيل "إسبات" (hibernation).
والآن وبعد أن انتهيت من تنفيذ جميع الخطوات السابقة، أصبح الحاسوب جاهزاً للاستخدام في الأماكن العامة. وأصبح الحساب المشترك العامل جهزاً لتحصين الحاسوب، بحيث يتمكن المستخدمون من تنفيذ ما هو مسموح لهم وحسب. ومنذ الآن سيعمل النظام بشكل آلي على إلغاء جميع التعديلات الجديدة في كل مرة يتم فيها إعادة تشغيل الحاسوب. وننصحك الآن بقراءة النصائح الأمنية الموجودة في دليل الاستخدام، لقراءة القسم المتعلق بإنشاء كلمات مرور قوية لحساب المدير في هذه الأدوات.
وفي حال قررت إلغاء تثبيت الأدوات Shared Computer، عليك أن تتحلى بالحرص الشديد. لأن كثير من خيارات التقييد الموجودة هي في الأصل مزايا موجودة في نظام التشغيل ويندوز، ولكنها في الحقيقة مجموعة مع بعضها البعض بطريقة ملائمة، لذلك تبقى هذه القيود موجودة حتى بعد إزالة هذه الأدوات. ولتفادي هذه المشكلات، عليك قبل إزالة الأدوات أن تعود بشكل عكسي إلى الخطوات الموجودة في البريمج Getting Started وتوقف تفعيل الأداة WDP وتلغي القيود التي فرضتها على جميع حسابات المستخدمين. عندها ستتمكن من إلغاء تثبيت الأدوات بأمان من دون مشكلات.
قد تعتقد أنه من الأسهل إلغاء تثبيت الأدوات Shared Computer عن طريق استعادة ملفات الصورة الاحتياطية لبيانات لقرص الصلب Drive-Image، ولكن حتى في هذه الطريقة ستحتاج إلى العمل بحرص. لأن الأداة WDP تتعامل مع القسم الرئيس على القرص الصلب وقسم تخزين البيانات وفق هيئة غير مدمرة للبيانات. وفي حال أن أداة استعادة صورة بيانات القرص الصلب تدعم هذه الميزة، عليك حينها أن تحذف القسمين معاً، قبل أن تبدأ باستعادة بيانات صورة القرص الصلب في مساحة خالية على القرص الصلب. وستحتاج أيضاً إلى تهيئة الأداة من أجل استعادة سجل الإقلاع الرئيس (Master Boot Record) وتعليم القسم المستعاد على أنه قسم نشط في القرص الصلب.
وفي النهاية لا يسعنا إلا أن نبدي إعجابنا بخطوة مايكروسوفت هذه في توفير هذه الأداة الأمنية، التي تعد هبة حقيقة للمدارس والمكتبات وغيرها من الفعاليات العامة التي تستخدم أجهزة الحاسوب.

http://www.pcmag-arabic.com/article.php?id=EEylZZFuFkVSNqhFFo



 

ahmdatef

عضوية الشرف
#48
مجموعة جديدة من برامج الحماية
أولا حوائط النار :
تلك البرامج بكل سهولة تعمل كحاجز يمنع دخول أو خروج البيانات من حاسوبك دون علمك لذا لن تسمح للهاكر أن يخترق حاسوبك كما أنها لن تسمح لأى برنامج مثبت على حاسوبك من الاتصال بالانترنت دون علمك و موافقتك
من برامج الجدران النارية
Outpost Firewall Pro 4.0.1007.7323




الجدار النارى الشهير والمعروف فى صد الغارات الغير مرغوب فيها و الملفات المؤذية والغير سليمة للجهاز,,,

http://dl2.agnitum.com/OutpostProInstall.exe

برنامج آخر
Sygate Personal Firewall 5.6.3408.0

برنامج اكثر من رائع للحماية ضد المخترقين واللعوبين استخدم هذا البرنامج من سنتين او اكثر بالفعل اثبت جدارته من دون تسبيب مشاكل ومن دون ان تشعر به بثقل على الجهاز




ttp://wcarchive.cdrom.com/pub/simtelnet/win95/secsys/spf.exe

ثانى أنواع البرامج التى ستحتاج إليها هى برامج مكافحة التجسس إليكم مجموعة منها




http://rapidshare.de/files/32908237/9in1_Anti_Spy.rar.html
 

ahmdatef

عضوية الشرف
#49


روابط Kaspersky AntiVirus v7.0.0.125 + Keys نسخة الأنتي فايروس مع المفاتيح

http://www.egoshare.com/e555e810384b926ebe50af1c91c3d91a/damasgatecomdoubleupkaexe.html

كما أن هناك برنامج أعتقد أنه مهم جدا و هو برنامج X-NetStat Professional و يقوم بعرض جميع البرامج المتصلة بالانترنت فى حاسوبك و أى منفذ يستخدمه و ما هى حالة الاتصال الآن و حجم البينات المرسلة و المستقبلة من خلال هذا البرنامج و الكثير من الفوائد الأخرى التى أعتقد أنها لا غنى عنها لكل مهتم بمراقبة حركة البيانات على حاسوبه




بحثت عنه و رفعته لكم مع الكيجن الخاص به على الموقع التالى

http://www.badongo.net/file/1688354
 

وردة الخزامى

عضو جديد
#50
الله يعطيك العافية ........
 

mrloong

عضو مميز
#51
مشاركة: أمن الحاسبات الشخصية شرح + برامج

مشكووووووووووور والله يعطيك العافية
 

ahmdatef

عضوية الشرف
#52
مشاركة: أمن الحاسبات الشخصية شرح + برامج

شكرا على المرور الكريم
 

alsaedi

عضو مشارك
#53
مشاركة: أمن الحاسبات الشخصية شرح + برامج

'',
نشكر الأخ الكريم على طرحه لهذا الموضوع في أمن الحاسبات وهذا الموضوع من الموضوعات الهامة في مجال الحاسب الآلي .
ونتمى التوفيق والسداد مع تحياتي ALSAEDI
 

ahmdatef

عضوية الشرف
#54
مشاركة: أمن الحاسبات الشخصية شرح + برامج

شكرا على المرور الكريم
 

tawfeeqsad

عضو مميز
#55
مشاركة: أمن الحاسبات الشخصية شرح + برامج

بارك الله فيك شرح وافي وجزاك الله عنا كل خير
 

ahmdatef

عضوية الشرف
#56
مشاركة: أمن الحاسبات الشخصية شرح + برامج

بارك الله فيك شرح وافي وجزاك الله عنا كل خير
جزاك الله خيرا أخى الكريم و شكرا على المرور الكريم
 

basit

عضو جديد
#57
والله يا اخى الواحد مش عارف يعبر لك كيف انتوشرحك وبرامجك روعة بارك الله لك
 

ahmdatef

عضوية الشرف
#58
والله يا اخى الواحد مش عارف يعبر لك كيف انتوشرحك وبرامجك روعة بارك الله لك
بارك الله فيك و شكرا جزيلا
 

lina1

عضو جديد
#60
شكرا جزيلا بارك الله فيك
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى