الحالة
موضوع مغلق

misr

عضو ذهبي
التسجيل
23/7/06
المشاركات
786
الإعجابات
6
#1
مشرف: أمريكا هددت بإعادة باكستان للعصر الحجري
نيويورك -رويترز- إسلام أون لاين.نت​


ريتشارد أرميتاج كشف الرئيس الباكستاني برويز مشرف أن الولايات المتحدة هددته بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 بقصف بلاده وإعادتها إلى العصر الحجري إذا لم يتعاون معها في الحرب ضد "الإرهاب" وضد نظام طالبان في أفغانستان آنذاك.
وفي مقابلة مع شبكة تلفزيون "سي.بي.إس" الأمريكي نشرت وكالات الأنباء مقتطفات منها اليوم الجمعة قال الرئيس الباكستاني إن "التهديد صدر عن ريتشارد أرميتاج نائب وزير الخارجية الأمريكي، وسلم إلى مدير جهاز المخابرات الباكستاني".
وتابع مشرف الذي يزور الولايات المتحدة حاليا "أبلغني مدير المخابرات أن (أرميتاج) قال.. استعدوا للتعرض للقصف.. استعدوا للعودة إلى العصر الحجري"، وأضاف "أعتقد أنه كان تصريحا فظا جدا".
إحساس بالمسؤولية
وأوضح الرئيس الباكستاني في حواره مع "سي.بي.إس" الذي سيبث يوم الأحد القادم 24-9-2006 كاملا أنه رد على التهديد على نحو ينم عن الإحساس بالمسؤولية قائلا "على المرء أن يفكر ويتخذ ما في صالح أمته وذلك هو ما فعلته".
وقبل هجمات 11 من سبتمبر عام 2001 كانت باكستان من الدول القليلة في العالم التي تحتفظ بعلاقات مع طالبان التي كانت تؤوي زعيم القاعدة أسامة بن لادن وكان كثير من الباكستانيين متعاطفين مع الدولة الإسلامية المجاورة، ولكن بعد أيام من الهجمات قطع مشرف روابط حكومته بنظام
حكم طالبان، وتعاون مع الولايات المتحدة في جهودها لمطاردة واعتقال زعماء القاعدة وطالبان الذين سعوا إلى ملجأ في باكستان.
7 خطوات

مشرف ( يمينا) في لقاء مع بوش ( صورة أرشيفية ) وقال التقرير الرسمي للجنة11-9 عن الهجمات وعواقبها والذي يقوم في جزء كبير منه على وثائق حكومية إن مسؤولي الأمن القومي الأمريكي ركزوا على
الفور جهودهم على السعي لكسب تعاون باكستان وهم يخططون للرد.
وأظهرت الوثائق أن أرميتاج قابل السفير الباكستاني ورئيس جهاز المخابرات العسكرية الباكستانية في واشنطن في 13 من سبتمبر 2001، وطلب من باكستان أن تتخذ سبع خطوات.
وكان من بين هذه الخطوات قطع الدعم اللوجستي عن بن لادن، ومنح الولايات المتحدة حقوقا شاملة للطيران في أجوائها والهبوط لرحلاتها العسكرية والاستخباراتية.
ولم يتحدث التقرير عن أي تهديد يحتمل أن تكون الولايات المتحدة قد وجهته، لكنه قال إن مشرف وافق على كل الطلبات الأمريكية السبع في اليوم نفسه.
وقال مشرف إن بعض المطالب التي تقدمت بها الولايات المتحدة كانت "مضحكة" ومنها إصرار على قمع التعبير الداخلي عن تأييد الإرهاب ضد الولايات المتحدة.
وقال مشرف "إذا كان أحد يعبر عن آرائه فلا يمكننا تقييد التعبير عن الآراء".
تشكيك أمريكي
وقال مسؤول أمريكي في إدارة الرئيس جورج بوش إنه لن يصدر تعقيبا على "محادثة مذكورة بين السيد أرميتاج ومسؤول باكستاني".
واستدرك المسؤول الذى رفض الكشف عن اسمه بقوله "بعد 11 سبتمبر اتخذت باكستان قرارا إستراتيجيا بالانضمام إلى الحرب على الإرهاب، وكانت منذ ذلك الحين شريكا صامدا في ذلك الجهد. ولم يهن التزام باكستان بمؤازرة هذا الجهد المهم ونتيجة لذلك فقد اتسع نطاق الشراكة بيننا".
ليزا كورتيس الخبيرة بشؤون جنوب آسيا في مؤسسة "هريتيج" للبحوث في واشنطن قالت إنها لا تعرف على وجه الدقة ما قاله أرميتاج، لكنها تتشكك في إمكانية أن يكون قد هدد بقصف باكستان.
وقالت كورتيس التي عملت من قبل موظفة إدارية في لجنة العلاقات الدولية لمجلس الشيوخ ووزارة الخارجية "مسألة حدوث أي قصف.. هذه المسألة تدور حول أفغانستان. وأجد من الصعب تصديق أنه (أرميتاج) تحدث عن قصف باكستان تحديدا".
واعتقلت باكستان عددا من كبار مسؤولي تنظيم القاعدة ومنهم خالد شيخ محمد المخطط المفترض لاعتداءات 11 سبتمبر. ونشرت إسلام آباد 80 ألف جندي على الحدود مع أفغانستان لملاحقة الناشطين المؤيدين لطالبان أو القاعدة الذين يتسللون إلى باكستان هربا من أفغانستان.
 

ابو سندس

عضو محترف
التسجيل
3/3/04
المشاركات
567
الإعجابات
150
#2
لا حول ولا قوة إلا بالله
 

يقين الحسين

موقوف
التسجيل
18/4/05
المشاركات
219
الإعجابات
2
#3
حكم القوي على الضعيف

حسبنا الله ونعم الوكيل
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى