الحالة
موضوع مغلق

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#1
انهى رواد الفضاء على متن المكوك الأمريكي ديسكفري تنفيذ أولى عمليات السباحة في الفضاء خارج مركبتهم الفضائية.
وقام رائد الفضاء البريطاني بيرز سيلرز وزميله مايك فوسوم بإجراء إصلاحات على الجسم الخارجي لمحطة الفضاء الدولية.
كما قاما بتجريب ذراع طويلة تأمل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بأن تتمكن بعثات الفضاء المستقبلية باستخدامه من خلال وضعه تحت المكوك حيث يقوم بأعمال المراقبة والإصلاح.
سير في الفضاء وقد استمرت عملية السير في الفضاء، وهي الأولى من ثلاث عمليات سير مشابهة سيقوم بها رواد الفضاء خلال الرحلة، ست ساعات ونصف.
يذكر أن التجربة كانت الأولى من نوعها بالنسبة لفوسوم، بينما كانت هذه هي المرة الثانية التي يقوم بها زميله البريطاني سيلرز بالمشي في الفضاء إذ سبق له أن قام بذلك في رحلة سابقة عام 2002.
إنها بشكل أساسي عبارة عن عصا كبيرة. سنقوم بالوقوف على ذلك الطرف منها ونقوم بالانحراف في كل الاتجاهات



رائد الفضاء البريطاني بيرز سيلرز

وقد خاطب ميجان مكارثر، خبير الاتصال في وكالة ناسا من مدينة هيوستن، رائدي الفضاء وهما ينطلقان من إلى الفضاء الخارجي: "استمتعا بالمنظر يا سادة".
مخبر ناسا للعوم وكان كل من رائدي الفضاء قد تدربا على عملية السير في الفضاء على الأرض وذلك من خلال عملية تدريب تمثيلية حقيقية افتراضية في مخبر ناسا للعوم.
ومركز ناسا للعوم هذا هو عبارة عن بركة سباحة تحاكي بيئتها ظروف "انعدام الوزن" في الفضاء.
استمتعا بالمنظر يا سادة



ميجان مكارثر، خبير الاتصال في وكالة ناسا

أما المهمة الأكثر إثارة للاهتمام فستكون عمليات تجريب الذراع التي يبلغ طولها 15 مترا، وهي عبارة عن ذراع آلية سيتم إلصاقها بعصا طولها أيضا 15 مترا.
رصيف فضائي وسيقفز رائدا الفضاء فوق الوصلة التي سيقومان بتركيبها ليتأكدا فيما إذ كانت من القوة بمكان ليستخدمها الرواد كرصيف في يوم من الأيام فيما لو اضطروا إلى إجراء إصلاحات على المكوك.
وفي حديث لـبي بي سي قبيل انطلاق المكوك، وصف سيلرز الذراع الجديدة قائلا: "إنها بشكل أساسي عبارة عن عصا كبيرة. سنقوم بالوقوف على ذلك الطرف منها ونقوم بالانحراف في كل الاتجاهات".
يذكر أنه كان قد تم إطلاق المكوك الفضائي الأمريكي ديسكفري بنجاح من قاعدة كيب كانافيرال في ولاية فلوريدا يوم الثلاثاء في الخامس من الشهر الحالي.
معدات جديدة
بيرز سيلرز سبق له أن مارس السير في الفضاء في رحلات سابقة

وقد حمل المكوك على متنه سبعة رواد فضاء (امرأتان وخمسة رجال) في اتجاه قاعدة الفضاء الدولية في مهمة تستهدف اختبار معدات جديدة وتزويد المحطة باحتياجاتها.
وتم الإطلاق في الساعة الثانية و38 دقيقة بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة (السادسة و 38 دقيقة مساء بتوقيت جرينتش). وقال مدير برنامج المكوك إنه شوهد سقوط عدة قطع صغيرة من المكوك بعد دقائق قليلة من انطلاقه.
ولكنه قال إن من غير الواضح إذا ما كانت هذه القطع هي جزء من المادة العازلة أم شيء آخر. إلا انه أضاف أن الارتفاع كبير جدا بشكل لن يسمح بوقوع خسائر في المكوك.
إصرار على الإطلاق وكانت ناسا قد قررت المضي قدما في إطلاق مكوك الفضاء ديسكفري يوم الثلاثاء بعد أن تم فحصه والتأكد من سلامته للقيام بالرحلة.
وتأجل إطلاق المكوك مرتين منذ يوم السبت بسبب سوء الأحوال الجوية.
وكانت سحب رعدية قد عطلت انطلاق المكوك يوم السبت وأدى استمرارها إلى تأجيل إطلاقه مجددا يوم الأحد.
وثارت شكوك بشأن سلامة المكوك حيث رأى خبراء ضرورة إجراء فحوص جديدة حتى لا تتكرر مأساة سقوط مكوك الفضاء كولومبيا والطاقم الذي كان على متنه عام 2003.
إمدادات ومعدات ومن المقرر أن يتجه المكوك إلى المحطة الفضائية الدولية لنقل إمدادات ومعدات ولنقل رائد فضاء جديد للمحطة، وهو الألماني توماس رايتر.
تأجل انطلاق المكوك مرتين بسبب سوء الاحوال الجوية

ومن المقرر أن يمكث رايتر بالمحطة الفضائية ستة أشهر، بحيث سيكون أول رائد فضاء تابع لوكالة الفضاء الأوروبية يبقى على متن المحطة الفضائية الدولية لأمد طويل.
وتعد هذه ثاني مهمة مكوكية منذ الخسارة الكارثية لمكوك الفضاء كولومبيا وعلى متنه سبعة من رواد الفضاء في الأول من فبراير/شباط 2003.
وقد تم إدخال تغييرات على معايير السلامة الخاصة بالمكوك ديسكفري وأعلن أنه صالح للطيران.
مادة عازلة وكانت قطعة من المادة العازلة بحجم حقيبة أوراق قد انفصلت عن الخزان الخارجي للمكوك المنكوب كولومبيا أثناء انطلاقه مما أحد ثقبا في جناح المركبة.
وأدى ذلك إلى تسرب غازات شديدة الحرارة إلى هيكل المكوك ومن ثم تدميره أثناء هبوطه نحو الأرض.
وفي حالة فقدان مركبة أخرى، فإن هذا سيؤدي بشكل شبه مؤكد لوقف برنامج الرحلات المكوكية بالكامل، والذي من المقرر أن يدخل مرحلة التقاعد على أي حال عام 2010.
غير أن وقفه قبل ذلك سيترك مشروع المحطة الفضائية الدولية الذي لم ينته بعد في وضع متأزم، حيث تمثل الرحلات المكوكية مكونا أساسيا لاستكمال إنشاء وتجهيز المحطة الفضائية.
 

bo3bdo

ابو عبدالله
التسجيل
26/4/05
المشاركات
5,294
الإعجابات
326
الإقامة
Bahrain
الجنس
Male
#2
بارك الله فيك أخي
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#3
your welcome my dear bo3bdo any time
 

MoonMan

عضوية الشرف
التسجيل
18/1/05
المشاركات
4,302
الإعجابات
179
#4
شكرا لك أخي الكريم على الخبر

تحياتي ..
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#5
your welcome my dear any time
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى