الحالة
موضوع مغلق

Jacky

طبيب بشري
التسجيل
31/10/03
المشاركات
2,057
الإعجابات
7
الإقامة
بلاد الله الواسعة
#1
قرر ستيفن والت عميد كلية جون كيندي للعلوم السياسية في جامعة هافارد الاستقالة من منصبه في يونيو/ حزيران المقبل وذلك بعد عاصفة الانتقادات التي تعرض لها على خلفية مشاركته في تأليف تقرير "لوبي إسرائيل وسياسة أمريكا الخارجية" والذي انتقد بشدة تأثير اللوبي الموالي لإسرائيل في أمريكا على السياسة الخارجية للولايات المتحدة.
وكانت الدراسة أوردت أن "المحافظين الجدد في إدارة بوش هم المسؤولون عن الغزو الأمريكي للعراق، وأن اللوبي المؤيد لإسرائيل حرض الحكومة الأمريكية ضد سوريا وبعض الدول العربية الأخرى وضد برنامج إيران النووي".
وأشارت صحيفة "نيويورك صن" أن ستفين والت الذي سيغادر منصبه كـ"عميد أكاديمي" لكلية جون كيندي للعلوم السياسية سوف يبقى محاضرا في الكلية.
إلا أن الصحيفة نقلت عن إدارة الكلية نفيها أن تكون استقالة والت على خلفية التقرير الذي شارك في إصداره حول اللوبي الإسرائيلي مشددة على أن فترته كـ"عميد أكايمي" لمدة 3 سنوات انقضت.
وكانت كلية جون كيندي أقدمت على إزالة شعارها عن نسخ جديدة من تقرير "لوبي إسرائيل وسياسة أمريكا الخارجية"، مشيرة إلى أن الدراسة تعبر عن رأي المؤلفين فقط ولا تعكس بالضرورة رأي الجامعة".
وتحولت جامعة هارفارد إلى ساحة صراع بين أساتذة مؤيدين للوبي الإسرائيلي وآخرين منتقدين له، وشن الأستاذ الجامعي آلان درفويتش، وهو أستاذ القانون في هارفارد، هجوما على الدراسة واعتبر أنها منقولة من مواقع الكترونية للنازيين الجدد أو مواقع مناهضة لإسرائيل- كما أوردت "نيويورك صن".
وكانت دراسة جامعة هارفارد أوردت أن نفوذ اللوبي الإسرائيلي من خلال منظمة "ايباك" (اللجنة الأمريكية- الإسرائيلية للشؤون العامة) يساهم بشكل أساسي في رسم السياسة الخارجية الأمريكية التي تصفها بأنها "سياسة معادية لمصالح الولايات المتحدة".
وتشير إلى "المحافظين الجدد" أنهم وراء قرار الحرب وكان اللوبي الإسرائيلي المحرك الأساسي ووراء ذلك القرار.
وقالت: "إسرائيل هي عقبة في وجه الحرب على الإرهاب وجهود أمريكا في التعامل مع الدول المارقة". وتعترف أن "المزاعم التي يطلقها السياسيون الأمريكيون أن إسرائيل تستحق العلاقة الوثيقة مع الولايات المتحدة لأنها دولة ديموقراطية حقيقية عارية عن الصحة، فإسرائيل تستخدم وسائل تعذيب بحق الفلسطينيين لا تتفق مع القيم الأمريكية".
يذكر أن جون مارشيمر ابرز أساتذة العلاقات الدولية في الولايات المتحدة شارك في هذه الدراسة مع ستفين والت الذي يعتبر أحد أبرز رواد المدرسة الواقعية في السياسة الدولية وكان من أشد المنتقدين لقرار إدارة بوش غزو العراق.
العربية نت
 

Atato

الوسـام الذهبي
التسجيل
10/7/03
المشاركات
1,555
الإعجابات
4
#3
شكرا جزيلا أخي Jacky
 

Jacky

طبيب بشري
التسجيل
31/10/03
المشاركات
2,057
الإعجابات
7
الإقامة
بلاد الله الواسعة
#4
و الشكر لك اخي Atato على مرورك الكريم
 

MoonMan

عضوية الشرف
التسجيل
18/1/05
المشاركات
4,302
الإعجابات
179
#5
شكرا لك أخي الكريم على هذا الخبر


أعتقد انه لا يزال هناك بعض الناس الذين يفهمون كيف تسير الحياة فعلا ..


لك تحياتي ..
 

Jacky

طبيب بشري
التسجيل
31/10/03
المشاركات
2,057
الإعجابات
7
الإقامة
بلاد الله الواسعة
#6
واهلا بك اخي العزيز MoonMan
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى