الحالة
موضوع مغلق

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#1
أظهرت نتائج دراسة نشرت في الدورية الدولية للسرطان ان البدانة والاثار الجانبية لتوقف افراز جسم الـمرأة لهرمون الاستروجين يزيدان فيما يبدو احتمالات اصابة النساء اللائي لا يستخدمن علاجا هرمونيا بسرطان الثدي.
وكتبت الباحثة فرانسيس ماري مودونيو من جامعة بطسبرج وزملاؤها ان "العلاج الهرموني ومؤشر كتلة الجسم (بي.ام.اي) مرتبطان بالاصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث.
"لان أيض (هرمون) الاستروجين قد يؤثر على احتمال الاصابة بسرطان الثدي وقد ينشطه الوزن والعلاج الهرموني فانه قد يلعب دورا في علاقة العلاج الهرموني ومؤشر كتلة الجسم بسرطان الثدي".
ومُؤشر كتلة الجسم هو عبارة عن العلاقة ما بين وزن الجسم والطول. ويستخدم لـمعرفة ما اذا كان الشخص لديه زيادة في الوزن أو مصابا بالبدانة. ومن يزيد مؤشره على 30 يعتبر بدينا.
وحلل الباحثون بيانات من نساء دونت أسماؤهن كعينات في دراسة مراقبة بشأن مبادرة من أجل صحة النساء لاختبار العلاقة بين البدانة والعلاج الهرموني وايض الاستروجين وسرطان الثدي. وقارنوا مستويات عمليتين كيميائيتين لايض الاستروجين (2- او.اتش.ئي 1) و (16-الفا او.اتش.ئي1) لدى 200 امرأة ممن أصبن بسرطان الثدي و200 أخريات لـم يصبن.
وفي النساء اللائي استخدمن علاجا هرمونيا حدثت زيادة معتدلة لكن ملـموسة في (16-الفا او.اتش.ئي1) ومستويات أعلى لعملية (2- او.اتش.ئي 1) في الـمجموعتين. وبالنسبة لهؤلاء لـم تكن هناك صلة بين مؤشر كتلة الجسم وايض الاستروجين واحتمال الاصابة بسرطان الثدي.
أما في النساء اللائي لـم يستخدمن العلاج الهرموني فقد وجد الباحثون ان هناك "ارتباطا فرديا ومشتركا لزيادة مؤشر كتلة الجسم وعملية (16-الفا او.اتش.ئي1) مع زيادة احتمالات الاصابة بسرطان الثدي"، وكشفت مقارنتهن مع اخريات ذوات كتلة الجسم الـمنخفضة وعملية (16-الفا او.اتش.ئي1) القليلة ان الـمجموعة الاولى (التي لديها نسب أعلى) زادت لديها احتمالات الاصابة بسرطان الثدي 5ر3 مرة عن الثانية.
وخلص الباحثون الى ان أيض الاستروجين الذي يتأثر بكل من مؤشر كتلة الجسم والعلاج الهرموني "يمكن ان يفسر التفاعل بين مؤشر كتلة الجسم والعلاج الهرموني فيما يتعلق باحتمال الاصابة بسرطان الثدي".
 

lllBassam80lll

عضوية الشرف
التسجيل
21/2/04
المشاركات
4,568
الإعجابات
203
#2
الف شكر ياعسل على المعلومات القيمة والمفيدة ودمت لنا بالف خير
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#3
your welcome my dear any time
 

Jacky

طبيب بشري
التسجيل
31/10/03
المشاركات
2,057
الإعجابات
7
الإقامة
بلاد الله الواسعة
#4
شكرا لك على كل ما تقدمه......وانا مع تسميتكBBC بوابة دماس
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#5
wow thanks a lot my dear Jacky i like this name haha thanks a lot
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى