الحالة
موضوع مغلق

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#1
تعقد المنظمة العربية للتنمية الإدارية بالقاهرة الملتقى العربي الأول حول الجريمة الافتراضية (Cyber crime) والتي من المقرر أن تعقد خلال الفترة من 30 نيسان / ابريل حتى الثالث من أيار / مايو بمدينة الإسكندرية .
وترجع أهمية الملتقى إلى التطور المرحلي للجريمة الأفتراضية بحيث يساعد الملتقى على تنوير الباحث العربي بالجريمة الأفتراضية وتطوراتها والنظريات التي تحكمها. ولهذا الموضوع أهميته الكبرى في تطور قانون الإنترنت، فكل من الجريمة (قانون عقوبات الانترنت) والعقود (الملكية الفكرية) كانا السبب في نشأة مدرسة قانونية معاصرة تجد متسعاً من التفكير لدى الباحثين في جميع أنحاء العالم، كما أنها تحظى باهتمام الباحث القانوني العربي. ولهذا الموضوع في الحقيقة أهميته في الذهاب إلى محاولة التوسع في فكرة إعداد مشروع عربي لمكافحة الجريمة عبر الانترنت والتصور في هذا الملتقى أن يكون منبراً يتم فيه بحث التطورات الحديثة في الجريمة الأفتراضية، مع البحث في التطور إلى ما وصلت إليه والانتهاء إلى وضع مشروع لخطة عمل تفيد المشرع في كل دولة عربية.
ويهدف الملتقى إلى توضيح تطور علاقة قانون العقوبات بالجريمة الافتراضية ، بحث مكافحة الجريمة الافتراضية على المستوى الدولي ، تفسير الهكترة ، التوجه نحو وضع مبادئ خطة نموذجية لقانون عقوبات الانترنت ، تكوين رأي قانوني عربي (مدرسة التنظيم القانوني للانترنت).

وقال الدكتور زين عبد الهادي منسق عام المؤتمر أن الملتقي يلقي الضوء في محاورة على : المحور الأول: تاريخ الجريمة الافتراضية ، نشأة الجريمة الافتراضية ، أما المحور الثاني: تعريف الجريمة الأفتراضية ، التفسير التاريخي للجريمة الأفتراضية ، التفسير التقني للجريمة الأفتراضية ، التفسير القانوني للجريمة الأفتراضية ، ويتناول المحور الثالث: نطاق الجريمة الأفتراضية ، المصلحة في الجريمة الأفتراضية ،هيكلة الجريمة الأفتراضية.(الركن المادي- الركن المعنوي).
أما المحور الرابع والأخير فيتناول العقوبات الرقمية العقوبات التقليدية ومدى تناسبها مع القاعدة الموضوعية الجديدة ، العقوبات الرقمية، تنفيذ العقوبات الرقمية.
 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى