الحالة
موضوع مغلق

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#1
تعتزم شركة نوكيا تقديم نوع جديد من الهواتف النقالة قادر على إجراء مكالمات هاتفية عبر شبكة الانترنت.
وسيتمكن مستخدمي بعض أنواع الهواتف التي تصنعها نوكيا من إجراء مكالمات هاتفية عبر الشبكات اللاسلكية للاتصال السريع بالانترنت وذلك في حال تواجد الهاتف النقال في المدى الذي تغطيه الشبكات اللاسلكية. أما إذا كان الهاتف خارج نطاق هذه الشبكات فإنه يعود للعمل ضمن نطاق شبكات الهاتف النقال.
وتشهد تقنية الاتصال الهاتفي عبر الانترنت، والتي تعرف باسم تقنية Voip، شعبية كبيرة لدى مستخدمي الهواتف النقالة.
ففي الخريف الماضي قامت شركة DSG العملاقة لبيع المنتجات بطرح أدوات الاتصال الهاتفي عبر الانترنت في متاجرها المختلفة.
وتقوم فكرة تقنية Voip على تحويل المكالمات الهاتفية الى حزم الكترونية من البيانات والتي تنقل عبر نفس الأسلاك التي تستخدمها برامج تصفح الانترنت، مما يؤدي الى مكالمات ذات كلفة أقل من تلك التي تجرى عبر شبكات الاتصالات الاعتيادية.
وفيما تتضمن أغلب وحدات الاتصال الهاتفي عبر الانترنت سماعة هاتف موصولة بالكمبيوتر الخاص بالمستخدم، فإن عملاقة الاتصالات البريطانية BT قد تفوقت على نوكيا في هذه التقنية وذلك بطرحها هاتف نقال جديد مخصص لهذه التقنية يدعى BT Fusion.
هذا ومن غير المعروف حتى الآن ما هي شبكات الهاتف المتنقل التي ستتاح لمستخدم خدمة نوكيا الجديدة أو ما إذا كان يجب على المستخدم أن يختار شركات محددة لتوفير خدمة الاتصال بالانترنت.
تجدر الاشارة الى أن نوكيا أعلنت عن تقنية Voip في الاجتماع السنوي لصانعي الهواتف النقالة الذي عقد في برشلونة والذي يشهد عرض أحدث التطورات التكنولوجية في مجال الهواتف النقالة.
خدمات جديدة ولكن رضاء أقل! هذا وبالرغم من أن نوكيا ومنافسيها من صناع الهواتف النقالة كشفوا النقاب عن أحدث أجهزتهم وخدماتهم في هذا المجال, فإن بعض المحللين قالوا أن المستخدمين مازالوا غير مقتنعين ببعض هذه الخدمات مثل خدمة عرض الفيديو على أجهزة الهواتف النقالة.
وقال مسئول في بنك دويتشة الألماني، والذي يمتلك حصصا في كل من شركتي دويتشة تيليكوم وفودافون للاتصالات المتنقلة، أن المشكلة تكمن تحديدا في أن معظم الناس لا يرغبون في دفع أموال أكثر من أجل الخدمات التي تقدمها تقنية 3G، وهي تقنية ستتيح الكثير من الخدمات الجديدة لمستخدمي هذا النوع من الهواتف.
وبالنظر الى أعداد مشتركي شركة فودافون حول العالم والذين يبلغون 179.3 مليون شخص, فإن ثمانية ملايين فقط هم من مستخدمي الخدمات التي تقدمها تقنية 3G.
وكان استطلاع حديث للرأي أجرته وكالة YouGov البريطانية للأبحاث قد وجدت أن 79% من الناس في بريطانيا يرون أن خدمات الهاتف المتنقل قد أصبحت أكثر تعقيدا.
 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى