الحالة
موضوع مغلق

jabour

مشرف سابق
#1
قالت الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك إنها حققت العام الماضي أرباحا قياسية بلغت 19.2 مليار ريال (5.11 مليارات دولار) بزيادة نسبتها 35% عن عام 2004.

إلا أن الشركة قالت في بيان إن الأرباح التي حققتها في الربع الأخير من العام الماضي انخفضت بنسبة 6% حيث بلغت 4.5 مليارات ريال (1.2 مليار دولار) بالمقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.
وتعتبر سابك أكبر منتج للبتروكيمياويات في الشرق الأوسط وتملك الحكومة السعودية 70% من أسهمها بينما يملك القطاع الخاص السعودي والخليجي النسبة الباقية. كما تمثل الشركة نحو ربع القيمة السوقية للأسهم المتداولة في البورصة السعودية.

من ناحية أخرى قالت مجموعة الزامل الخاصة السعودية إنها اتفقت مع شركة هنتسمان الأميركية على تأسيس شركة للبتروكيمياويات وبناء مصنع لإنتاج مادة الإيثيلين في مدينة الجبيل الصناعية شرقي المملكة باستثمارات تبلغ 500 مليون ريال (133 مليون دولار).

وقال الأمين العام للهيئة العامة للاستثمار عمرو الدباغ إن الملكية ستكون مناصفة بين شركة هنتسمان ومجموعة الزامل، وستستخدم تقنية شركة هنتسمان التي تستخدمها في مصانع الشركة في الولايات المتحدة كما ستقدم هنتسمان خدمات البيع والتسويق لهذه الشراكة وكذلك الخدمات الفنية.

وتستخدم المادة المنتجة في العديد من المواد البتروكيمياوية والدوائية والورقية والبلاستيكية
 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى