الحالة
موضوع مغلق

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#1
سجل الاقتصاد الالماني تباطؤا في عام 2005 حسبما اظهرت الاحصاءات الاخيرة، واشارت الاحصاءات ان سبب التباطؤ يكمن في انخفاض الطلب الداخلي ومخاوف المستهلكين بسبب حالة سوق العمل في المانيا.
وكان الاقتصاد الالماني قد سجل العام الماضي معدل النمو قدره 0.9 في المئة، حسبما ذكر مكتب الاحصاءات الفدرالي، بينما كانت نسبة النمو في عام 2004 قد تخطت 1.5 في المئة.
من ناحية اخرى، تعاني المانيا من عجز كبير في موازنتها تعدى للسنة الرابعة المعايير التي يسمح بها الاتحاد الاوروبي.
وتفيد المعلومات الاحصائية الاخيرة ان الاقتصاد الالماني، وهو الاقتصاد الاوروبي الاكبر، يظهر بوادر تحسن الا ان هذا التقدم يجري ببطء شديد.
وقال رئيس مكتب الاحصاءات الفدرالي الالماني ان "اقتصاد المانيا يتطور بحذر، لكنه علىالطريق الصحيح"، مضيفا ان حالة سوق العمل وانخفاض حجم الطلب بشكل عام تبقى على رأس القضايا المثيرة للقلق".
وتعاني المانيا من مشاكل عدة ومنها عدم اتفاق المسؤولين السياسيين على كيفية اصلاح وتطوير الاقتصاد الالماني.
ضرورة الاصلاح ويشير المحللون ان سوق العمل الالماني ونظام الضمان الاجتماعي يحتاجان الى اصلاح فوري.
ولكن المانيا ليست البلد الاوروبي الوحيد الذي يحتاج الى اصلاحات جذرية اذ تحاول فرنسا وايطاليا ايجاد السبل اللازمة لاحياء الاقتصاد.
ومن جهتها، حذرت فرنسا يوم الخميس من ان اي محاولة لكبح حجم عجز موازنتها ستنعكس سلبا على الاقتصاد وتسبب تباطؤه.
يذكر ان ما ساعد الاقتصاد الالماني في الحفاظ على حد من الارتفاع في نسبة النمو لعام 2005 هو حجم الطلب الخارجي اذ سجلت الصادرات الالمانية لهذا العام ارتفاعا قدره 6.2 في المئة والواردات نسبة 5 في المئة.
وتظهر احدث الارقام التي اصدرها مكتب الاحصاءات الفدرالي ان حجم العجز في الموازنة بلغ 95 مليار دولار امريكي في عام 2005، اي اصبح يمثل نسبة 3.5 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.
ويقلق حجم عجز الموازنة الالمانية الاتحاد الاوروبي الذي يطلب من الدول الاوروبية التي تتبنى عملة اليورو الا يتخطى حجم عجز موازنتها نسبة 3 في المئة من الناتج المحلي.
ومن المتوقع ان يشهد الاقتصاد الالماني تحسنا خلال العام الجاري، حسبما اشار مركز الابحاث ايفو الذي توقع ان يرتفع النمو خلال 2006 بنسبة 1.7 عما كان عليه في عام 2005
 

bo3bdo

ابو عبدالله
التسجيل
26/4/05
المشاركات
5,294
الإعجابات
326
الإقامة
Bahrain
الجنس
Male
#2
جزاك الله خيراً
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى