الحالة
موضوع مغلق

jabour

مشرف سابق
#1
تفيد تقارير ان باحثا معروفا استخدم مرضى وهميين بالسرطان لاجراء أبحاث استخلص منها ان استخدام مسكنات الألم قد يقي من سرطان الفم.
وأفادت التقارير ان د. جون سودبو قد زيف حالات مرضية في دراسة نشرت في مجلت "لانسيت" الطبية المعروفة في شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي.
ولم يعلق د.سودبو على الادعاءات، ولكن متحدثة باسم مستشفى "راديوم" في أوسلو حيث يعمل قالت انه اعترف بتزييف البيانات.
وجاءت هذه التقارير بعد مرور أيام قليلة على الاعلان عن كون الأبحاث التي نشرها العالم الكوري الجنوبي هوانج وو سوك في مجلة "سايانس" مزيفة.
وقالت ترين ليند المتحدثة باسم المستشفى المذكور:" لقد أصبنا بصدمة. هذا أسوأ شيء ممكن أن يحدث في مؤسسة للأبحاث كمؤسستنا".
وقال ستاين فالر مدير العلاقات الخارجية في المستشفى:"لقد نشر مقالا في مجلة "لانسيت" في شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي كانت كل بياناته مختلقة. كانت كل البيانات في جهاز حاسوبه مختلقة".
وورد في صحيفة "داجبلاديت" النرويجية ان من بين 908 أشخاص ذكروا في الدراسة ولد 250 شخصا في نفس اليوم".
تشكيل لجنة للتحقيق وقد شكل المستشفى لجنة للتحقيق في أسباب تزوير سودبو للبيانات وكيف لم ينتبه الى ذلك من راجعوا الدراسة من الخبراء.
وقد أوقف مستشفى الأشعة أبحاث د.سودبو في المستشفى، بيبنما تقوم اللجنة بفحص مقالات سابقة كان قد كتبها نشر اثنان منها في مجلة "نيو انجلاند جورنال أوف ميديسين".
وورد في البحث الذي نشره د.سودبو ان استخدام مسكن الألم لفترة طويلة قد يساعد على تخفيف التغير في سرطان الفم حتى بالنسبة للمدخنين، ولكن قد يزيد من خطر الموت بسبب أمراض القلب.
وقال د. ريتشارد هورتون محرر مجلة "لانست" انه سيتحدث الى الشركاء في البحث لأخذ موافقتهم على سحب البحث.
ووصف تنوير البيانات في البحث بأنه "مأساة شخصية مروعة لسودبو".
ولكن هورتون أنكر ان يكون هناك خل في نظام مراجعة الأبحاث، وقال ان هذا النظام مصمم من أجل اكتشاف الأبحاث ضعيفة المستوى وليس من أجل اكتشاف تزييف البيانات.
 

LONLY

الوسـام الماسـي
#2
تسلم عزيزي للمعلومات المهمة
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى