الحالة
موضوع مغلق

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#1
توصلت إحدى الدراسات إلى أن إعطاء فيتامين "د" للأمهات الحوامل يمنح أطفالهن متانة أكبر في العظام.
وأشارت الدراسة التي أجريت على 198 امرأة إلى أن أبناء من لم يتناولن الفيتامين كانوا يعانون من هشاشة في العظام عند بلوغهم سن التاسعة.
أما أولئك الذين تناولوا كميات منه أو تعرضوا لمزيد من أشعة الشمس، وهي عملية تمكن الجسم البشري من إنتاج فيتامين "د" فكانت عظامهم أكثر متانة وقوة.
وقد نشرت الدراسة التي أجريت في مستشفى ساوثامبتن العام في مجلة لانسيت المتخصصة. وقال البروفسور سايروس كوبر الذي ترأس فريق الباحثين إن المعطيات التي تم التوصل إليها تقدم أدلة على أن تناول النساء الحوامل لفيتامين "د" يؤثر على نمو العظام لدى الجنين ويساهم في التخفيف من احتمالات الإصابة بمرض هشاشة العظام في وقت لاحق.
ويعتبر فيتامين "د" ضروريا لامتصاص مادة الكالسيوم الذي يعتبر ضروريا في حد ذاته لتقوية العظام.
وقد قام فريق الباحثين بقياس نسبة فيتامين "د" في عينات من دم نساء كن في مراحل الحمل الأخيرة وكذلك قياس نسبة الكالسيوم لدى الأجنة.
وأظهرت الدراسة أن هذه العملية مكنت من نقل الكالسيوم للأجنة عن طريق الغشاء الذي يحيط بالجنين.
وبعد مرور تسع سنوات على عملية الولادة، تابع الفريق الطبي 198 أما من أصل 596 مكثن في منطقة ساوثامبتن وعمل على قياس التركيبة والكثافة المعدنية لعظام أطفالهن.
 

Jacky

طبيب بشري
التسجيل
31/10/03
المشاركات
2,057
الإعجابات
7
الإقامة
بلاد الله الواسعة
#2
اخي الكريم اولا تحية لك
ثانيا مع احترامي لكل الابحاث الجديدة الا اننا نتحدث عن الحامل وهنا ( براي ) يجب ان نبتعد عن كل انواع الادوية وبما فيها الفيتامينات التي تعطى على شكل حبوب ادوية لذلك ان اردنا زيادة وارد الجسم من هذا الفيتامين يمكن ذلك ان عرفنا اين نجد هذا الفيتامين بشكل طبيعي :
زيت كبد السمك و منتجات الألبان و البيض كلها تحتوي على فيتامين د , و يوجد هذا الفيتامين في سمك السلمون و السردين و التونه , و كذلك يوجد في الشوفان و البطاطا و الزيوت النباتية , كما يتكون فيتامين د في الجسم بتأثير أشعة الشمس (أشعة الشمس ضرورية لتكون فيتامين د الفعال) .
و اليكم لمحة عن هذا الفيتامين:

يحتاج الجسم فيتامين د أو كالسيفيرول Calciferol لإمتصاص الكالسيوم و الفسفور من الأمعاء و الإستفادة منهما. و هو ضروري للنمو , و مهم بصفة خاصة للنمو و التطور الطبيعي للعظام و الأسنان في الأطفال.فيتامين د يحمي من الضعف العضلي و يدخل في عملية تنظيم ضربات القلب , و هو مهم أيضاً في الوقاية من هشاشة العظام Osteoporosis و نقص الكالسييوم في الدم و علاجهما, و يقوي جهاز المناعة و هو ضروري لوظائف الغدة الدرقية و عملية التجلط الطبيعية للدم.
نـقـص الــفــيــتــامــين
يؤدي نقص فيتامين د الشديد إلى الإصابة بمرض الكُساح Rickets في الأطفال و لين العظام Osteomalacia و هي حالة مشابهة في الكبار. و الدرجات الأقل شدة من النقص قد تتميز بفقدان الشهية و إحساس بحرقة في الفم و الحلق و إسهال و أرق و إضطرابات في البصر.

يحتاج الجسم إلى 200 وحدة دولية يومياً للرجل و 200 وحدة دولية يومياً للمرأة من فيتامين د.
مــلا حــظــات

الإضطرابات المعوية و إضطرابات وظائف الكبد و الحوصلة الصفراوية تعوق إمتصاص فيتامين د , و كذلك بعض مدرات البول مثل الكلورثيازايد و الهيدروكلوروثيازايد تسبب إختلالاً في النسبة بين الكالسيوم و فيتامين د في الجسم.

واسمح لي بنقل الموضوع الى المنتدى الطبي
مرة اخرى تقبل تحياتي الخالصة
 

lllBassam80lll

عضوية الشرف
التسجيل
21/2/04
المشاركات
4,568
الإعجابات
203
#3
بارك الله بكم بالفعل معلومات قيمة جعله الله في موازين حسناتكم يوم أن تلقوه ودمتم بالف خير
 

Jacky

طبيب بشري
التسجيل
31/10/03
المشاركات
2,057
الإعجابات
7
الإقامة
بلاد الله الواسعة
#4
و الله نور المنتدى الطبي بزيارتك اخي بسام
شكرا لك
 

Nano Star

عضو محترف
التسجيل
5/1/04
المشاركات
656
الإعجابات
10
#5
شكرا لك أخي الكريم وجزاك الله خيرا
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى