الحالة
موضوع مغلق

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#21
جهاز جديد للمصابين بالربو



المرشح الجديد قد يساعد مرضى الربو الذين يعيشون في المدن الكبرى​


ربما أصبح الآن بإمكان المصابين بالربو ممن يعيشون في أماكن ملوثة تنفس هواء نقي بمساعدة جهاز نجحت في تطويره خبيرة بريطانية في الرياضات.

فالجهاز المسمى "بيوربريذ" PureBreathe أو التنفس النقي الذي طورته الدكتورة أليسون ماكونيل، خبيرة علم وظائف الأعضاء من جامعة برونيل، يحمي مستخدمه من جزيئات الغبار ودخان العوادم.

وطورت الدكتورة ماكونيل الجهاز الجديد بمساعدة المصمم يوهانيس بول من الكلية الملكية للفنون.

وبإمكان هذا الجهاز حجز حتى الجزيئات الصغيرة جدا كالبكتيريا.

"أفضل من القناع"
وتقول الدكتورة ماكونيل إن دخان العوادم والملوثات البيئية الأخرى تحتوي على جزيئات من الكربون والرصاص التي تسبب ضررا على الرئتين.

وتترسب هذه الجزيئات في الرئة حيث قد تحدث التهابا.

وقالت ماكونيل لبي بي سي نيوز اونلاين: "معظم المصابين بالربو يعانون بالفعل من التهاب خفيف في الجهاز التنفسي، ومن ثم فإن تنفس هذه الجزيئات قد يتسبب في نوبة ربو".

ويعمل المرشح، الذي أجريت عليه اختبارات طبية، كمصفاة حيث يعتمد على ألياف كهربية إستاتيكية لجذب الجزيئات قبل أن تدخل الفم والاحتفاظ بها.

وقد أخذت الدكتورة ماكونيل والمصمم بول المرشح الذي طورته شركة أخرى، حيث قاما بالجمع بين تصميمه وتصميم آخر عالي التقنية، ويقولان إن عملية الجمع هذه تجعل الجهاز يفوق غيره من الأقنعة المعتادة المستخدمة في الوقاية من الملوثات.

وتقول الدكتورة ماكونيل والمصمم بول إن المقاومة في الأقنعة المعتادة تجعل التنفس أكثر صعوبة كما أن المادة المصنوعة منها وهي مادة نيوبرين، وهي نوع من المطاط الاصطناعي، لا تعطي للجلد فرصة التنفس بما يعمل على الاحتفاظ بالحرارة والرطوبة.

غير أن بيوريريذ صنع من مواد قابلة للتدوير منخفضة الطاقة ومصممة بحيث تكون مريحة في اللبس.

وتبحث ماكونيل وبول حاليا عن شركة لإجازة المنتج، الذي يعتقدون أن سعره قد لا يتعدى 20 جنيها إسترلينيا فقط.

المشكلة الأكبر
وتجري اللجنة الأوليمبية البريطانية حاليا تجارب على الجهاز الجديد لتقرير ما إذا كان الرياضيون يجب أن يستخدموه في الألعاب الأولمبية في أثينا.





د.آليسون ماكونيل ساهمت في تطوير "بيوربريذ"​


وقد تم اختبار الجهاز على العداءة البريطانية البارزة جويس مادواكا.

يذكر أن حوالي 5.1 مليون شخص في بريطانيا يعانون من الربو، وهذه الأعداد في زيادة.

ويعتقد أن التلوث والنظام الغذائي والعلاجات الهرمونية ساهمت في زيادة عدد المصابين.

وقالت كارولين مويا من حملة الربو الوطنية إن التلوث يؤدي إلى ظهور أعراض الربو في نحو 81 % ممن يعانون من المرض، أي نحو أربعة ملايين شخص.

وتقول مويا: "التلوث مشكلة كبيرة لأنه الناس يتنفسونه أينما كانوا، سواء في مترو الأنفاق أو أثناء جلوسهم في السيارة أو حتى أثناء سيرهم في الشارع".

وأضافت: "نحتاج أن ننظر إلى هذه المشكلة من منظور أوسع من أجل محاولة خفض مستوى الانبعاثات والأدخنة في الهواء".

تجدر الإشارة إلى أن الدكتورة ماكونيل ساعدت في وقت سابق في تطوير جهاز يسمى بواربريذ Powerbreathe، يعمل على تقوية عضلات التنفس.
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#22
الانسان الآلي يساعد في عمليات القلب



يجعل وقت الجراحات أقل​


قالت دراسة أجراها باحثون في ولاية ميتشيجان الامريكية إن مساعدة الانسان الآلي في جراحات إصلاح العيوب الخلقية في القلب لدى الأطفال تؤدي إلى نتائج أفضل.

وكشف الباحثون إن الأطفال الذين ساعد الانسان الآلي في إجراء الجراحات الخاصة بهم أمضوا وقتا أقل في المستشفى وعانوا من مضاعفات أقل.

وبسبب حجم أذرعة الانسان الآلي لا يمكن استخدام الانسان الآلي سوى في الجراحات التي تجرى لأطفال يزنون أكثر من عشرة كيلوجرامات أو أقل، حيث لا يمكن أن تدخل بين ضلوع الطفل.

وزاد عدد الجراحات التي تجرى بمساعدة الانسان الآلي في الولايات المتحدة وبريطانيا وربما يزداد استخدامها في المستقبل.

ويساعد الانسان الآلي في القيام بالجراحة من خلال ثقب صغير بدلا من فتح منطقة الصدر بكاملها، وهو ما يقلل الأثار المترتبة على العملية.

ويتم إدخال ثلاثة أجهزة دقيقة، ويحمل أحدها كاميرا متناهية الصغر فيما يحمل الذراعان الآخران بقية الأدوات الجراحية. وتبلغ تكلفة هذه الآلة مليون دولار.

وبالرغم من أن العمليات التي تتم بمساعدة الانسان الآلي تستغرق وقتا أطول، لكن بعض الأطفال الذين خضعوا لها عادوا إلى البيت خلال يومين فقط، وهو أقل مما يستغرقه الأطفال الذين يجرون الجراحة بأسلوب الصدر المفتوح.

ولم يعالج أحد من الأطفال من عيوب هيكلية في القلب، مثل وجود "فتحة في القلب". ولكن عولجوا من مشاكل أخرى مثل عيوب تشكيل الأوعية الدموية وإدخال منظم لتصحيح ضربات القلب.

ولم يثبت حتى الآن ملائمة هذا الأسلوب لتصحيح العيوب الأكثر تعقيدا حتى الآن.

ويقول الجراح ريتشارد أوهي إن الجراحة بمساعدة الانسان الآلي تبشر بالأمل بالنسبة للكبار بما في ذلك الذين يعانون من عدم تناسب حجم القلب.

وأضاف: "في خمس سنوات تقريبا، ربما يمكننا إجراء أغلب الإجراءات الأساسية بمساعدة الانسان الآلي".
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#23
تقنية جديدة تمسح الطباعة من على الورق



الجهاز الجديد قد يشجع على اعادة استخدام الورق​


قد يتم الاستفادة من مخلفات الورق المطبوع إذا أثبتت تقنية جديدة تعتمد على حبر يستطيع مسح كل ما هو مطبوع على الورق لإعادة استخدامه مرة أخرى نجاحها في اليابان.

فقد كشفت شركة "توشيبا" اليابانية عن حبر جديد خال من الكربون يمكن إزالته من على الورق باستخدام آلة محمولة لمسح الكتابة. وتستخدم الآلة الجديدة الطاقة الحرارية لمسح الحبر.

ويمكن استخدام الحبر والآلة الجديدين في تنظيف كميات كبيرة من الورق الأمر الذي سيجعل عملية استخدام الورق صديقة للبيئة بصورة أكبر.

ويذكر أن الورق يمثل 40 بالمئة من مخالفات المكاتب في اليابان. ويتم إعادة تدوير 60 بالمئة من مخالفات الورق فقط.

الورق أساسي

وستخلب فكرة مسح الحبر بكل يسر وسهولة لب الجواسيس والسحرة فيما ستجعل المختصين بشؤون المحافظة على البيئة يشعرون بسعادة غامرة لأنه أصبح من الممكن إعادة تدوير الورق بصورة أيسر.

وتعمل التقنية الجديدة المعروفة باسم "إي-بلو" على عكس عملية الالتصاق الكيميائي التي تتم أثناء الطباعة الحرارية التي تعتمد على الحرارة والضغط لوضع الصور والنصوص على الورق.

وكان هناك حلم بأن التكنولوجيا تستطيع تحويل العمل المكتبي إلى الصورة الرقمية بحيث يتم الاستغناء عن الورق، لكن كانت هناك صعوبة في الاستعانة بالمستندات الرقمية فقط.

وقال جونيشي نجاكي من شركة توشيبا في حديث أدلى به للبي بي سي نيوز أونلاين "بالرغم من وجود أدوات حديثة مثل البريد الإلكتروني وتطوير جميع أنواع التقنيات اللاسلكية، إلا أن الناس لا يزالون يستخدمون الورق...نعتقد أن الطلب على الورق لن ينقطع بصورة كاملة."

ومن جهة أخرى، يشعر أنصار حماية البيئة بقلق إزاء حجم استهلاك الورق. وفي الوقت الذي تبحث فيه الشركات اليابانية عن منتجات صديقة للبيئة فإنه قد يكون هناك اقبال على الحلول التقنية.

حبر أزرق وتعمل تقنية "إي-بلو" على معالجة المستندات التي تم الطباعة عليها باستخدام الحبر الخاص الذي يظهر باللون الأزرق لتمييزه عن الحبر العادي.

ويفقد الحبر لونه عند معالجته في ماكينة مسح الحبر التي تعرض الحبر لدرجة حرارة تصل إلى 140 درجة مئوية.

ويتحلل التماسك الكيميائي لصبغة الحبر تحت وطأة درجة الحرارة هذه الأمر الذي يؤدي إلى اختفائه.

وتستطيع ماكينة مسح الحبر تنظيف ما بين 200 و300 ورقة من حجم "إيه 4" وما بين 200 و250 ورقة من حجم "إيه ثري" خلال ثلاث ساعات. ويمكن حينها أن يستخدم الورق أكثر من مرة حتى يتمزق أو يهترئ.

وأشار نجاكي إلى أن التقنية الجديدة لاقت قبولا كبيرا بين بعض العاملين في شركة توشيبا.

وقال نجاكي "لقد استطعنا تخفيض تكلفة الورق الذي تحتاجه الشركة بنسبة 60 بالمئة في ظل تراجع حجم طلبياتنا من الورق...كما أن التكلفة انخفضت بسبب تراجع نسبة المخلفات الورقية لأن العامللين يعيدون استخدام الورق الذي يتم الطباعة عليه باستخدام حبر إي-بلو ما بين خمس وست مرات قبل أن يتم التخلص منه بالطرق التقليدية."

وعلى صعيد آخر، ذكرت "توشيبا" أنها تعكف على تطوير ماكينة تصوير ضوئية تعتمد على نفس التقنية الجديدة مشيرة إلى إنه إذا لاقت التقنية قبولا كبيرا في اليابان فسيتم طرحها في أوروبا.
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#24
برنامج ذكي يراقب السماء



البرنامج الجديد يتمكن من التعامل بسرعة مع الانفجارات الكونية​


ربما تبدو البرمجيات الذكية وكأنها تنتمي فقط إلى أفلام السينما، ولكن البرمجيات الذكية تساعد بالفعل علماء الفضاء على معرفة المزيد عن الكون.

تم تطوير البرنامج ليقوم بمراقبة كمية هائلة من المعلومات التي تأتي بها التلسكوبات، كما سيقوم بمساعدة العلماء على تتبع الأحداث السريعة والعنيفة، مثل ظاهرة النجم المتفجر فائق التوهج الذي تظل نواته كنجم نيوتروني بعد إنقذاف طبقاته الخارجية.

واستخدم العلماء تكنولوجيا شبكات الكمبيوتر للمشاركة ولتحليل المعلومات بسرعة، مما يسمح للبرنامج برد الفعل السريع.

وقال الدكتور ألاسداير آلان من جامعة إيكستر: "المهم هنا هو أننا قمنا بتطوير نظام ملاحظة ذكي، إنه نظام يفكر ويستجيب من تلقاء نفسه، ويقرر أيضا من تلقاء نفسه إذا كانت المعلومات التي التقطها من الأهمية بحيث تستحق المزيد من المراقبة، وإذا كانت هذه المراقبة مطلوبة، يقوم بها البرنامج من تلقاء نفسه"

تغييرات دقيقة
المشكلة التي تواجه علماء الفضاء هي عدم توقع ما يحدث في الفضاء، فالعديد من الأحداث الفضائية تحدث بشكل مفاجئ بالنسبة لهم وبدون سابق إنذار.

مما يعني أن علماء الفضاء قد تفوتهم أحداث مثل تغيير طفيف يحدث في لمعان بعض النجوم، والذي قد يشير إلى كواكب تدور حولها.

وللتعامل مع هذا الأمر، قام البرنامج البحثي التابع لإيساينس أسترونيميكال بابتكار هذه البرمجيات الذكية، وهو جهد مشترك بين جامعتي إيكستر وليفربول جون موريز.

وقد قام هذا البرنامج باستغلال تكنولوجيا الشبكات، التي تسمح لحاسب مركزي بمعالجة عدد من الحواسب المنفصلة.

وكان هذا البرنامج قد استخدم مؤخرا في مشروع تليسكوب بحثي ضخم، وهو تليسكوب بريطانيا العامل بالأشعة تحت الحمراء في هاواي، وأعطى نتائج مشجعة للغاية.

وقد أخذت هذه البرمجيات الذكية صورا حية قارنتها بالخرائط التي سبق رسمها بالأشعة تحت الحمراء، لنفس المنطقة.

وقد استكشف البرنامج نجما قزما، وهو نجم يشهد توهجا مفاجئا في لمعانه.

السماء على المحمول
وقال الدكتور آلان شارحا: "تستطيع هذه البرمجيات أن تتبع وتستجيب للتغيرات السريعة في الكون، بطريقة أسرع كثيرا من أي إنسان، كما يمكنها اتخاذ القرار بملاحظة شيئ ما، بأقصى سرعة أيضا"

وأضاف: "وهنا فقط تحتاج هذه البرمجيات إلى إخبار البشر بما تفعل"

ولا يعتقد الدكتور آلان أن تحل هذه البرمجيات محل علماء الفضاء، وقال: "من الممكن أن تستخدم هذه البرمجيات لمساعدة المراقبة البشرية، بدلا من أن تحل محلهم تماما، فيدمجون معا حيث يمتلكون إمكانيات أسرع وأكثر دقة في المتابعة واتخاذ القرار"

وفي المستقبل، قد يقوم هذا البرنامج بإرسال رسائل أو صور إلى الهواتف المحمولة، لتنبيه عالم الفضاء لأحداث مثيرة وجديدة في السماء.
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#25
أول طائرة تعمل بأشعة الليزر



يمكن استخدام هذا الطراز من الطائرات في عمليات المراقبة​


أطلقت الولايات المتحدة أول طائرة في رحلة تعمل بالكامل بأشعة الليزر، وذلك بعد مضي قرابة قرن على تحليق أول طائرة تعمل بالوقود.

وقد جرى اختبار الطائرة داخل مستودع للطائرات في ألاباما حيث جرى التحكم فيها بشعاع ليزر أطلق من الأرض حيث تحول الى طاقة قامت بتشغيل المحرك.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، إنه بوسع الطائرة أن تظل في الجو لمدة غير محددة إذا لم ينقطع شعاع الليزر وهو ما يفتح الطريق أمام وجود أول طائرة لاتحمل وقودا على متنها.

ويبلغ وزن الطائرة 300 جرام ولايتجاوز طولها 1.5 متر.

وسيساعد عدم وجود خزان للوقود على الطائرة في ايجاد فراغ يمكن ملؤه بالمعدات التكنولوجية واجهزة الاتصالات.

ويقول العلماء إن هذا الطراز من الطائرات يمكن استخدامه بعد ذلك في عمليات المراقبة والاتصالات.
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#26
ملابس داخلية طبية تراقب القلب والضغط وتتصل بالاسعاف


يقول باحثون هولنديون ان الملابس الداخلية المصممة لمراقبة نبضات القلب وضغط الدم يمكنها أن تتصل بالاسعاف لدى أول بادرة على حدوث مشكلة.

و هذه الملابس الداخلية الطبية مصممة من قبل شركة فليبس للاليكترونيات ويمكنها مراقبة نبضات قلب مرتديها.

و اذا تم رصد اي مشاكل في القلب فانها تستخدم تكنولوجيا لاسلكية لاستدعاء خدمات الطوارئ.

ورغم ذلك فان الامر قد يستغرق سنوات قبل طرح هذه الملابس الداخلية في الاسواق.

تحليل الاشارات
وهذه الملابس الداخلية الطبية تحوي اليكترودس في نسيجها وتستخدم خيوط هذا القماش لارسال بيانات الى معالج مصغر والذي يقوم بدوره بتحليل الاشارات وتحديد ما اذا كانت نبضا طبيعيا أو أن الحالة خطيرة.

وقال كون جوسي، من مركز بحوث شركة فليبس:"إن ما سنفعله الان هو تجريب هذه الملابس الداخلية الطبية على أكبر عدد ممكن من الاشخاص".

وأشار الى أن جهات عديدة ابدت اهتمامها بهذه الملابس حيث بات الناس أكثر اهتماما بالطب الوقائي.

وأعرب عن أمله في الا تكون هذه الملابس مفيدة لمن يعاني مشلكة في القلب فقط وانما للجمهور العريض.

وقال إنه يتوقع اضافة خاصية مراقبة حالة ضغط الدم الى هذه النوعية من الملابس.

وتعهد بأن الملابس االداخلية الطبية ستكون مريحة كالعادية تماما حيث يمكن غسلها في غسالة الملابس بل وكيها أيضا.
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#27
نظارة ...وكاميرا





قد تتمكن قريبا من ارتداء نظارة شمسية تساعدك في التقاط صور لأهم لحظات حياتك، حيث توصل الباحثون بشركة هيولت باكارد من ابتكار نوع جديد من النظارات الشمسية المزودة بكاميرا داخلية.

ويقول هو روبسون مدير معمل الإعلام الرقمي بشركة هيولت باكارد "يعني هذا أنه بإمكانك الآن أن ترتدي نظارة مزودة بكاميرا وأن تلتقط صورا دون أن يلاحظ أحد."

غير أن الخبراء يقولون أنه قد يكون هناك بعض العواقب المتعلقة بالخصوصية والمترتبة على انتشار هذه التقنية الجديدة وتحولها إلى جزء من الحياة اليومية.

ويمكن للنظارة الجديدة التي تم تطويرها في معمل شركة هيولت باكارد في بريستول غرب انجلترا أن تلتقط صورا بشكل مستمر لما يراه مرتدي النظارة.

وأوضح روبسون قائلا "لا شك أن التقاط صورك أثناء ممارستك الحياة اليومية ثم انتقاء الصور الهامة منها يعد شيئا ذو قيمة كبيرة."

وأضاف في تصريحات لبي بي سي "يعني ذلك بوضوح أن بإمكانك التقاط العديد من الصور وأن المشكلة التي نحاول التوصل إلى حل لها تتمثل في انتقاء الصور الهامة وسط العديد من الصور التي تلتقطها الكاميرا."

وفي محاولة من شركة هيولت باكارد للتعامل مع هذه المشكلة، قامت الشركة بجمع مزيد من المعلومات عن تلك الصور، كما فحصت الشركة أيضا الصور التي تلقتطها الكاميرا لمعرفة ما إذا كان الأشخاص الذين يظهرون في الصور يبتسمون أو ينظرون بشكل مباشر إلى عدسة الكاميرا أم لا.

وقال روبسون "هذا النوع من المعلومات قد يساعدنا في معالجة الصور وتعديلها، وهو ما يسمح لنا بتحديد مدى جودتها ليس فقط من حيث تركيبها ولكن أيضا من حيث توقيت التقاطها، وما إذا كانت الصورة قد التقطت المنظر الصحيح أم لا." ويمكن معالجة الصور عن طريق توصيل الكاميرا بحاسب محمول أو حاسب شخصي.

وقد تمت بالفعل تجربة الكاميرا، حيث استخدمها أحد الأشخاص في تصوير أطفاله وهم يلعبون، فيما قام شخص بإرتدائها وهو يلعب كرة القدم.

وأردف روبسون "لا شك أن التقنية الحديثة تعتمد على صغر حجمها وتثبيتها في أي شيء بالإضافة إلى كونها رخيصة بحيث يمكن لأي شخص أن يشتريها."

وعلى الرغم من ذلك، إلا أن وجود هذه الكاميرا يثير قلق البعض من فكرة تمكن آخرين من التقاط صور بشكل سري للعالم من حوله."

ويقول المحلل التكنولوجي بيل ثومبسون "إنه أمر مثير، غير أن فكرة ارتداء أشخاص لنظارات شمسية مزودة بكاميرات لتمكنهم من التقاط صور قد تسبب لي إزعاجا طول الوقت. ويجب أن تنظر شركة هيولت باكارد في العواقب المتعلقة بالخصوصية قبل أن تطرح هذه النظارات في الأسواق."
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#28
العلماء يبتكرون بطارية جرثومية

تقرير
بقلم:الدكتور ديفيد وايتهاوس
محرر بي بي سي نيوز اونلاين للشئون العلمية






يقول العلماء إن تطوير بطاريات رخيصة محمولة من البكتريا التي تتغذى على السكر أصبح أمرا ممكنا الآن.

واكتشف العلماء جرثومة جديدة في الرواسب البحرية تتمكن من تحويل السكر إلى كهرباء بكفاءة عالية أكثر من أي كائن حي معروف في السابق.

ولأن السكر موجود بوفرة فإن البطارية التي تعتمد على هذه البكتريا يمكن أن تقدم كهرباء اقتصادية في الأماكن البعيدة.

وفي الوقت الذي تبدوا فيه الفرص جيدة فإن الباحثين يقولون إن هناك حاجة إلى مزيد من العمل قبل أن يتم استغلالها تجاريا.

عملية متعبة ومكلفة
وأوضح بحث سابق أنه من الممكن استخدام ميكروبات لتحويل المادة العضوية إلى الكهرباء لكن العملية متعبة ومكلفة.

وشرح باحثون من جامعة ماساتشوسيتس في مقال نشرته دورية نيتشر العلمية الكيفية تتمكن بها بكتريا رودوفيراكس فيريريدوسينس من تحويل السكريات البسيطة الموجودة في الفاكهة إلى كهرباء.

ويقول ديريك لفلي من الجامعة نفسها: "هناك اهتمام كبير بشأن خلايا الوقود الجرثومية بهدف تحويل السكر إلى كهرباء" ويضيف: "لكن في الماضي تمكنت هذه الخلايا من تحويل 10 بالمئة أو أقل من الالكترونات المتاحة."

وتم اكتشاف بكتريا رودوفيراكس فيريريدوسينس في الرواسب البحرية في فيرجينيا. ويقول عنها الدكتور لفلي: "إنها فريدة من نوعها".

وتتمكن هذه البكتريا من توليد الكهرباء بينما تتغذى على السكر البسيط مثل الجلوكوز (الشكل الرئيسي للسكر) والفركتوز (يوجد في الفاكهة) والسكروز (يوجد في سكر القصب والبنجر).

وقال لفلي: "على الرغم من أن العملية الجديدة فعالة بشكل كبير لكنها بطيئة في الوقت ذاته ونحن لا نتحدث عن مزيد من الطاقة حيث أنها بالكاد ما تكفي لتشغيل آلة حاسبة".

ويحتاج تشغيل مصباح كهربائي بطاقة 60 وات الى كوب من السكر. ويمكن استخدام البطاريات الجرثومية في البيئات التي يصعب فيها شحن البطاريات أو عندما تكون هذه العملية مكلفة.

ومن امثلة الحالات المكلفة والتي يصعب فيها شحن البطاريات، مكبرات الصوت وأجهزة السونار التي تستخدمها وزارة الدفاع الامريكية تحت الماء.

وبالنسبة لمن يعيش في المجتمعات الفقيرة والبعيدة فمن الممكن ان يستخدموا فضلات المزارع لتشغيل البطاريات.
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#29
طائرات تفوق سرعة الصوت تطير فوق المدن





بعد خروج طائرة كونكورد من الخدمة الجوية ، قامت إحدى الشركات بإجراء تعديلات في هيكل وشكل الطائرة المقاتلة إف- 5 إي بهدف تقليل كثافة دوي الصوت بالطائرة التي تخترق سرعتها حاجز الصوت.

وخلال عرض ناجح فوق صحراء كاليفورنيا أثبتت هذه الطائرة أن التعديلات التي طرأت عليها يمكن أن تسمح لها بالطيران فوق المدن والمناطق السكنية المزدحمة.

وقال تشارلز بوكادورو مدير المشروع بشركة "نورثروب جرومان" التي قامت بتعديل الطائرة بموجب برنامج بحث تدعمه الحكومة الأمريكية بمبلغ 7 مليون دولار ، إن هذه التقنية قد تمكن هذا النوع من الطائرات من القيام برحلات غير محدودة فوق الأرض.

وقد قامت الشركة بتعديل هيكل ومقدمة الطائرة إف-5 لتصبح على شكل منقار البجعة.


مقاتلات جوية قامت بمراقبة الطائرة اثناء رحلتها الاختبارية​

وقد قامت الشركة بتعديل هيكل ومقدمة الطائرة إف-5 لتصبح على شكل منقار البجعة.

وبعد شهور من الاستعدادات، غادرت كل من الطائرة المعدلة والطائرة إف-5 إي المقاتلة العادية مصنع بالماديل بكاليفورنيا في 27 أغسطس آب وطارتا إلى قاعدة إدواردز الجوية في صحراء موجاف.

وقال المراقبون الأرضيون والجويون للرحلة إن كثافة دوي الصوت الصادر من الطائرة المعدلة كان أقل بنسبة الثلث من الطائرة العادية.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع الطائرات تحدث موجات ضغط في الغلاف الجوي مشابهة للموجات التي يحدثها سير السفينة في الماء.

يذكر أنه عند طيران الطائرات بشكل أسرع من موجات الصوت التي تتحرك بسرعة 1200 كيلومتر في الساعة تندمج موجات الضغط لتشكل موجات اهتزاز تُسمَعُ كدوي صوتي عند اصطدامها بالأرض.
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#30
كاميرا تترجم اللوحات الإرشادية



الكاميرا تترجم العبارات القصيرة​



يتفق الكثير في أن من الأفضل أن تتوافر لوحات تحذيرية لتنبيهك من أي خطر كامن في مكان ما كأسماك القرش مثلا.

لكن إذا كانت هذه اللوحات مكتوبة بلغة غير مفهومة بالنسبة للمسافر أو السائح فإن حياته حينئذ ستكون مهددة بالخطر.

ومن هذا المنطلق نجح باحثون أمريكيون في تطوير نموذج أولي من كاميرا تستطيع ترجمة عبارات مختصرة من لغة ما أو ترجمة اللوحات الإرشادية بصورة فورية، عن طريق الاتصال بشبكة الإنترنت.

ويتألف الجهاز الجديد من حاسب يدوي وكاميرا رقمية ووصلة إنترنت لاسلكية.

التقاط وترجمة

يذكر أن الكتب التي تضم عبارات مختصرة من اللغات الأخرى والقواميس أصبحت منتشرة بصورة كبيرة في ظل انتشار الأجهزة التي تترجم إلى أي لغة تريدها بمجرد التحدث أو كتابة النص المراد ترجمته.

ومن جانبهم، أقر باحثو شركة "هيوليت باكارد" بأن العلامات الإرشادية قد تكون خادعة بعض الشئ عند ترجمتها رقميا.

فإذا تم نطق الكلمات بصورة خاطئة فإن ذلك قد يقود المرء إلى معنى مخالف للمعنى الأصلي للعبارة.

وسمح الدكتور هوارد توب مدير مركز الطباعة والتصوير بمعامل هيوليت باكارد في باولو ألتو بولاية كاليفورنيا لبرنامج "جو ديجيتال" الذي تبثه إذاعة "بي بي سي العالمية" بتجربة نظام الشركة الجديد للتعرف على العلامات الإرشادية والترجمة.

وتتلخص فكرة الجهاز الجديد في أنه يتحول إلى كاميرا متنقلة قادرة على الاستفادة من مراجع الترجمة على الإنترنت باستخدام وصلة لاسلكية يزود بها الجهاز.

وقال توب "لا يتطلب الأمر من المرء القيام بأي شيء سوى التقاط صورة للعلامة التي لا يفهمها، وهو أمر طبيعي...فسيجد المرء في نظام متكامل واحد حاسبا يدويا من طراز "أي باك" مرفقا به كاميرا، لذا يستطيع النظام أداء وظائف الكاميرا الرقمية."

وأضاف توب قائلا "هناك بطاقة اتصال لاسلكي أيضا مثبتة بالحاسب استطيع استخدامها للاتصال بالشبكة...كما أنني قادر على ارسال بعض المعلومات إلى أي مكان حيث يتم معالجتها."

وبعد التقاط صورة للوحة الإرشادية، تظهر العبارة المكتوبة على اللوحة الإرشادية على الكاميرا مصحوبة بالترجمة وذلك بعد البحث عن معناها على شبكة الإنترنت باستخدام الوصلة اللاسلكية.

وأشار توب إلى أن الجهاز قادر على ترجمة أي لغة، كما أنه يعطي نتائج بشكل أسرع ومرضي.

وقال توب "من بين مزايا كل هذا أنني لا أترجم كلمات فحسب. فيمكنني حمل قاموس والبحث عن كل كلمة على حدة فيه... لكن الحاسب يستطيع ترجمة الجمل والعبارات وبالتالي يستطيع التعامل مع فقرات كاملة."

مزايا وعيوب

وأفاد الباحثون بأن جهاز التعامل مع الصور الجديدة قادر على التعامل مع العديد من اللغات.

يستطيع الجهاز الجديد التعرف على الأسلوب المكتوبة به الحروف وتحديد اللغة التي تنتمي إليها إذا كان السائح يسير في مكان ما به لوحات إرشادية مكتوبة بعدة لغات.

وإذا كانت أحد مقاطع العبارة ليست كلمة فإن الجهاز يقوم باستثنائها من الترجمة.

وقال توب في هذا الشأن "تعد هذه الميزة الحقيقية لاستخدام الإنترنت. تضم الإنترنت برامج قادرة على القيام بجميع أنواع الترجمة من الأسبانية أو الروسية أو الفرنسية... كل ما عليك هو تحديد اللغة التي ترغب في الحصول على ترجمة لها فستجد العديد من المواقع التي تتضمن برامج وخدمات مجانية للقيام بالترجمة."

وبالرغم من أن الجهاز الجديد قادر على ترجمة الكلمات والحروف إلا أنه لا يزال عاجزا عن ترجمة الاختصارات المختلفة.

كما يعتمد الجهاز على وجود المستخدم بالقرب من إحدى "النقاط الساخنة" للاتصال بشبكة الإنترنت لاسلكيا.
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#31
هل جاء عصر الكتاب الإلكتروني؟


بقلم جوناثان فيلدز
مراسل بي بي سي للعلوم


مكتبة كاملة تضم صحفا على هذه الشاشة​


نجح فريق من الباحثين في شركة "هيوليت باكارد" في تطوير نموذج أولي لكتاب إلكتروني لديه القدرة على حمل مكتبة بأكملها في جهاز لا يزيد حجمه على حجم كتاب بغلاف ورقي.
وسمك الجهاز المعدني المصقول حوالي سنتيمتر واحد ويشبه كمبيوتر محمولا بحجم اليدين.

والمجلد الإلكتروني الجديد مزود بشاشة وأشرطة لمس حساسة تتيح للقارئ إمكانية التصفح.

وتحمل الكتب الالكترونية على الجهاز الذي يمكن توصيله بالكمبيوتر العادي.

المتصفح الإلكتروني

حرص العلماء الذين قاموا بتطوير هذه التقنية على الاحتفاظ بصورة الكتاب التقليدية التي ألفها القراء، في الوقت الذي يزودونهم بالعديد من الميزات الإلكترونية.


في الطريق تقنيات جديدة ستتيح إحساسا يحاكي ملمس الورق
هيو روبسون، هيوليت باكارد​



ويقول هيو روبسون، مسؤول الوسائط الرقمية بالشركة، "اعتمدنا على قوة الكتاب كوسيلة للمعرفة، فالكتب تستخدم منذ عهد طويل حتى ألفنا تماما فكرة التصفح بين الأوراق".
وزود روبسون وفريقه الكتاب الالكتروني بكمبيوتر صغير وسريع يقوم بقلب الصفحات، بما يعطي القارئ إحساسا مرضيا بالتصفح عبر الكتاب الإلكتروني.

وتعمل تقنية التصفح عبر تحريك الإصبع على أحد أشرطة الكتاب الإلكتروني، ويمكن التحكم في سرعة التصفح حسب سرعة الإصبع.

ملمس الكتاب

ويمكن استخدام طريقة العرض هذه أيضا لقراءة الصحف مع إمكانية التكبير وتخصيص صفحات معينة للمطالعة لاحقا والتنقل بين أكثر من صفحة بسرعة.


تصفح الكتاب بحركة إصبع​


ولايزال سوق الكتب الاليكترونية في مهده والمشكلة الأساسية التي تواجهه هي أن شاشته، كشاشة الكمبيوتر، تسبب إجهادا للعين.
وفي المستقبل سيمكن تفادي هذه المشكلة عن طريق شاشات عرض متطورة، كما سيصبح الكتاب الإلكتروني أصغر حجما وأقوى أداء.

ويقول روبسون "في الطريق تقنيات جديدة ستتيح إحساسا يحاكي ملمس الورق".
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#32
مجيء الجي - 5



جي - 5 : أسرع كمبيوتر شخصي في العالم​


طلب أكثر من مئة ألف شخص شراء جهاز كومبيوتر شخصي جديد من إنتاج شركة آبل.

وتقول الشركة ان الجهاز، الذي طرح للبيع في الأسواق في نهاية شهر يونيو/ حزيران الماضي، هو أسرع جهاز كومبيوتر شخصي في العالم.

وقد عرضت الشركة بالفعل نموذجين من الجهاز بمعالج سريع يفتح الأبواب أمام مرحلة جديدة لأجهزة الكومبيوتر الشخصية.

نقلة نوعية

وتأمل الشركة في أن يعزز الجهاز، الذي طرح للبيع بسعر يتراوح بين ألفين إلى وثلاث الاف الدولار، من مبيعاتها.

وكانت مبيعات الشركة قد تعرضت للإنخفاض خلال الفترة الماضية، حيث باعت الشركة خلال الثلاثة أشهر الماضية 150 ألف جهاز فقط فيما كانت قد باعت 211 ألف جهاز خلال نفس الفترة قبل عام.

ويقول فيليب شيلر نائب مدير التسويق العالمي في الشركة إن الجهاز نقلة كبيرة بالنسبة للزبائن والمصنعين.

ويضيف شيلر إن الشركة بدأت بالفعل في شحن الأجهزة قبل الموعد المحدد لأنها ترغب في أن تصل إلى المستهلكين بأسرع ما يمكن. مشيرا إلى أن الشركة في طريقها لتسليم طراز ثالث من الأجهزة بنهاية الشهر الجاري.

فائق السرعة

ويستخدم الجهاز الذي يعد الجيل الخامس من أجهزة الكومبيوتر، معالجا تبلغ سرعته 64 بت من تصميم شركتي آبل وآي بي ام.

وسرعة المعالج هي السرعة التي تتنتقل بها البيانات. وتبلغ السرعة الحالية لأجهزة الكومبيوتر الشخصية 23 بت.

وكلما كانت الرقائق المستخدمة في جهاز الكومبيوتر أعلى قدرة، كانت أفضل من ناحية عرض الأفلام والألعاب.

وآبل ليست هي الشركة الوحيدة التي تبدأ في استخدام معالج بسرعة 64 بت.

فشركة ميكرو ديفايسز تخطط لطرح معالج بنفس السرعة للأجهزة التي تستخدم نظام تشغيل ويندوز الشهر القادم. كما أن شركة انتل طورت بالفعل معالجات بنفس السرعة ولكن يتم استخدامها في أجهزة الخادم وليس أجهزة الحواسب الشخصية.
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#33
قمر صناعي يرصد الآثار المدفونة





أفاد باحثان إسرائيليان بأنه يمكن استخدام الأقمار الصناعية لرصد الكنوز الأثرية الدفونة تحت الأرض.

وكان علماء قد رجحوا من قبل أن بعض أنظمة التصوير يمكنها رصد أي شئ موجود تحت سطح الأرض في ظل توافر ظروف بعينها، إلا أن أحدا لم يقدم دليلا على هذا الاعتقاد.

وأبلغ العالمان دان بلومبرج وجوليان دانيالز من جامعة بن جوريون مجلة "نيو ساينتست" إنهم تمكنوا من رصد مربعات مسطحة من الألومنيوم كانوا دفنوها تحت الأرض على أعماق مختلفة في صحراء النقب.

واستخدم العالمان وحدات استشعار كانت مثبتة على متن طائرة.

وقال بلومبرج "يوجد لدينا الآن دليل موضوعي. يمكن رصد أجسام مدفونة بواسطة أنظمة محمولة جوا."

صحراء وجليد

وجدير بالذكر أن المهمات الفضائية الأمريكية التي كانت تتم بواسطة مكوك فضاء في الثمانينات التقطت صورا تظهر مجاري أنهار جافة موجودة تحت سطح الصحراء الكبرى.

كما أظهرت صور أخرى وجود أشكال حلقية تحت السطح الجليدي للقارة القطبية الجنوبية.

لكن لم يتأكد أحد حتى الآن بصورة قاطعة من أن تلك الصور تظهر أشياء موجودة فعلا.

واستخدم العالمان الإسرائيليان أجهزة استشعار من فئة "بي-باند" تستخدم موجات الميكروويف. واستطاعت هذه الأجهزة اختراق سطح الأرض بموجاتها.

ويأمل بلومبرج في أن تضاف أجهزة الاستشعار هذه إلى أجهزة الاستشعار الأخرى التي يتم تزويد الأقمرا الصناعية بها.

العمل في الأراضي الجافة فقط

وأوضح بلومبرج أن تقنية التصوير الجديدة يمكن استخدامها لاكتشاف الحفريات والأسطح الجغرافية والمباني الموجودة تحت الأرض والمواسير وربما المقابر الجماعية.

وبالرغم من ذلك فإن العيب الرئيسي بهذه التقنية الجديدة أنها لا تعمل إلا على تصوير الأرضي الجافة لأن المياه تمتص موجات الميكروويف.

وقال بلومبرج إنه لا يزال هناك 15 بالمائة من سطح الأرض جافا بصورة كافية بحيث يتيح إمكانية دراسته.

واستخدم العالمان في تجربتهما بصحراء النقب قطعا مستوية من الألومنيوم ودفنوها على أعماق مختلفة كان أقصاها 40 سنتيمترا تحت الرمال، إلا أن نظام التصوير الجديد يجب أن يكون قادرا على سبر أغوار الأرض حتى عمق تسعة أمتار.
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#34
المقاعد الذكية تقلل من مخاطر الاصابة بالجلطة





أصبح الآن بالامكان تحديد ركاب الطائرات الذين هم عرضة لمخاطر الاصابة بجلطة دموية وذلك بفضل المقاعد الذكية عالية التقنية التي تم تصميمها.

وتعمل المقاعد الذكية بواسطة أجهزة تقوم بمراقبة الحركة مرتبطة بكمبيوتر يخبر طاقم الطائرة في حالة ما إذا الراكب قد أمضى وقتا كبيرا على المقعد بما يزيد من مخاطر إصابته بجلطة دموية.

والجلطة المعروفة اختصارا ب /دي في دي/ هي شكل من أشكال الجلطات الدموية تحدث في أحد الأوردة الداخلية في الجسم وعادة ما تكون في الرجل.

ولايزال الجلوس لفترات طويلة كما يحدث في رحلات الطيران هو أحد أكبر العوامل المسببة للإصابة بجلطة دموية.

وبرغم ذلك فإن الاصابة بالجلطة تزداد عند كبار السن ومن يعاني من سمنة مفرطة.

"في حالة ما إذا كانت عدم الحركة هي السبب الوحيد في الاصابة بالجلطة فإن المقاعد الذكية تكون بذلك طريقة ذكية لمراقبة حدوث الجلطة" السيد جون سكور الخبير في الجلطات الدموية.

التمارين الرياضية

وقامت شركة كينيتك البريطانية بتصميم قالب للمقعد الذكي كجزء من مشروع يهدف إلى إعادة ترتيب من بداخل الطائرة لتوفير الراحة لهم حال سفرهم.

والمقعد الذكي هذا متصل بعدد من أجهزة الاحساس الكهربية تقع بالقرب من الرأس والكتفين والجزء الخلفي من الظهر والرجلين.

وترسل هذه الأجهزة بالبيانات إلى جهاز كمبيوتر من خلاله يستطيع طاقم الطائرة مراقبة ما يحدث.

وفي حالة جلوس شخص ما لفترة طويلة فإن هذه الأجهزة تقترح أن يقوم هذا الشخص ببعض التمارين الرياضية بينما هو جالس على مقعده أو عن طريق المشي في الطائرة.

ومن جانبه قال الدكتور كريس ثورب الذي قام بتصميم المقعد: "إن ما يمكن البحث عنه هو انخفاض معدل حركة الراكب لفترة طويلة" وأوضح ثورب مدى صعوبة تحديد ما يحدث للشخص بينما هو جالس على المقعد.

وأضاف: "نريد جعل السفر عبر الطيران أكثر أمانا ومتعة للركاب وذلك عن طريق مساعدة طاقم الطائرة في اكتشاف ما يحدث للركاب" وأشار ثورب إلى أن شركته عقدت مناقشات مع العديد من خطوط الطيران حول طرح هذه المقاعد من أجل الاستفادة منها.

وقال الدكتور ثورب إن تكلفة الكرسي الذكي قد لا تكون عائقا فبإمكان خطوط الطيران الحصول على هذه الكراسي خلال عمليات التجديد المنتظمة التي تتم للأجزاء الداخلية للطائرات.

إجابة قاطعة

لكن السيد جون سكور اخصائي جراحة الأوردة وخبير الجلطات الدموية قال: "نعرف ان شيئا واحدا فقط هو السبب الرئيسي في الاصابة بالجلطة وهو عدم الحركة والجلوس لفترات طويلة"

وأضاف: "لكن لا يمكننا تجاهل العوامل الأخرى فركوب الطائرة قد يكون هو آخر عامل يمكن أن يؤدي إلى الاصابة بجلطة دموية"

وقال السيد سكور: "في حالة ما إذا كانت عدم الحركة هي السبب الوحيد في الاصابة بالجلطة فإن المقاعد الذكية تكون بذلك طريقة ذكية لمراقبة حدوث الجلطة"

لكنه أضاف: "ما نحتاجه بالفعل هو اجابة قاطعة على المسبب الرئيسي للجلطة"
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#35
ورق رقمي يبلغ سمكه 0.03 ملليمتر


اقترب الورق الإلكتروني من الوصول إلى سمك الورق العادي.
فقد كشفت رائدة صناعة الورق الرقمي والأحبار النقاب عن نموذج أولي لشاشة عرض صغيرة يبلغ سمكها 0.03 ملليمتر.

وأعلنت شركة "إي إنك" التي تتخذ من ولاية مساشوسيتس الأمريكية مقرا لها إن تقليل سمك الشاشة الجديدة يزيد من الاستخدامات المحتملة لها.

وتتوقع الشركة أن يساعد تطوير هذه الشاشة في تصنيع شاشات للحاسبات يمكن ارفاقها بالملابس.

واستخدم باحثو شركة "أي إنك" لوحات من المعدن الرقيق المزودة بوحدات ترانزيستور ذات فيلم رقيق المعروفة باسم "تي إف تي". التي تستخدم عادة لصناعة شاشات الحاسبات.

ووضعت "أي إنك" وحدات "تي إف تي" على طبقة من مادة أخرى تتألف من ملايين الكبسولات الصغيرة تحمل في طياتها رقائق مملوءة بصبغة بيضاء وسوداء.

وتعمل الشاشة عن طريق وضع الرقائق المملوءة بصبغة بيضاء وسوداء في كبسولات صغيرة بين نقطتين لتفريغ الشحنات الكهربية ودخولها.

وتتميز نقاط مرور التيار أعلى الكبسولات بأنها شفافة.





الاوارق التقليدية قد تصبح أثرا تاريخيا​


وعند مرور فولت كهربي موجب عبر نقطة مرور التيار العلوية فإن الرقائق ذات الصبغة السوداء تتحرك لأعلى الكبسولة وتنشئ بقعة سوداء على سطح الشاشة، إما إذا تم عكس الفولت الكهربي فإن الرقائق ذات الصبغة البيضاء هي التي تتحرك لأعلى لتظهر على سطح الشاشة.

وأتاح استخدام وحدات "تي إف تي" لباحثي الشركة تعريض مناطق معينة على الشاشة للتيار للحصول على شاشة ذات قدرة عرض فائقة.

وتبلغ قدرة عرض النوذج الأولي من الشاشة الجديدة 96 نقطة لكل بوصة ويصل حجمها الإجمالي إلى 160×240 نقطة.

ويمكن أن تجدد الشاشة الصور المعروضة عليها في 250 مللي من الثانية، وهي سرعة بطيئة للغاية عند عرض لقطات الفيديو إلا أنها سريعة بالدرجة الكافية لدعم أجهزة مثل الأوراق الإلكترونية التي يتم تحديثها باستمرار. ويمكن أن يتم لف الشاشة الجديدة ووضعها في أنبوب يبلغ محيطه أربعة ملليمترات.

وقال باحثو شركة "أي إنك" إن تطوير الورق الإلكتروني بحيث يكون أكثر مرونة سيزيد على الأرجح من المواقع والمجالات التي يمكن أن يستخدم بها.

وتم شرح عملية تصنيع الورق الإلكتروني الرقيق في مقال بمجلة "نيتشر".
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#36
قطار فائق السرعة يطفو فوق سكك شنغهاي




إنجاز قطار ماجليف كلف الصين مليار دولار أمريكي​


دشن المستشار الألماني جرهارد شرودر ورئيس الوزراء الصيني جو رونجي أول قطار تجاري يسير بالطفو المغناطيسي (magnetic levitation).

ويربط القطار ترانسرابيد، الذي صممه وأنجزه مهندسون ألمان، بين مدينة شنغهاي الصينية ومطارها.

ويعد هذا القطار أول اختبار عملي لتكنولوجيا (ماجليف) الجديدة، التي تجعل القطار يطفو فعليا فوق السكة.





المنتقدون يقولون إن القطار باهظ التكلفة ويستهلك الكثير من الطاقة​


ويسير هذا القطار الذي تتحكم فيه قطع مغناطيس قوية للغاية، بسرعة أربعمئة كيلومتر في الساعة، حيث يقطع مسافة 30 كيلومترا خلال دقائق معدودة.
ويقول المراسلون إن زعماء البلدين سيكسبون الكثير إن نجحت هذه التجربة، لكن خسائرهم لن تقل عن ذلك في حال فشله.

غير أنه يتعين الانتظار إلى حين فتح الخط في وجه العموم خلال العام المقبل، للتحقق مما إذا كان قطار ماجليف يشكل نجاحا في المستقبل أم مشروعا فاشلا.

صفقة كبرى

وقال بيتر فيجلمان المتحدث باسم شركة ترانسرابيد إنترناشيونال أثناء افتتاح الخط "إن هذا الحادث من أحداث القرن التي نعلق عليها الكثير من الآمال ... فنحن نأمل إبرام عقود أخرى مع الصين".




شرودر يامل جني أرباح من زيارته للصين​


كما يأمل المستشار شرودر أن يقع اختيار الصين على نفس المجموعة الألمانية لبناء قطار آخر فائق السرعة يربط بين شنغهاي وبكين، وذلك من أجل مد الاقتصاد الألماني بمليارات من الدولارات.
غير أنه يتعين على ألمانيا أن تتفوق على منافسيها من فرنسا واليابان.

ويقول فرانسيس ماركوس مراسل بي بي سي في شنغهاي، إن رئيس الوزراء الصيني يرى في نجاح هذا المشروع ضمانا لمكانه في التاريخ، بصفته من أكبر المدافعين عن تكنولوجيا ماجليف التي يتعين التحقق من جدواها التجارية.

غير أن منتقدي المشروع يقولون إن قطار ماجليف مرتفع الكلفة (مليار دولار أمريكي) ويستهلك الكثير من الطاقة.

ويقولون إن القطارات الفائقة السرعة المستخدمة في أوروبا واليابان تستطيع السير بسرعة مماثلة لما يفعله قطار ماجليف، ولكن على خطوط سكة حديدية تقليدية.
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#37
هاتف محمول جديد بلوحة مفاتيح



يصعب كتابة النصوص على الهواتف المحمولة المتوفرة حاليا​


سيستطيع مستخدمو الهواتف المحمولة في المستقبل القريب كتابة وإرسال نصوص عبر الهاتف المحمول وتصفح الإنترنت بطريقة أكثر سهلة وذلك باستخدام موديل جديد من الهواتف المحمولة.
وستشهد الأسواق العام المقبل هواتف محمولة تحتوي على لوحة مفاتيح جديدة مخصصة للحروف والأرقام.

ويسهل الهاتف الجديد عملية كتابة النصوص والاستغناء عن الحاجة لكبس كل مفتاح عدة مرات من أجل كتابة الرسائل النصية.


"فاست تابز": مفاتيح كثيرة في مساحة صغيرة​



وقد عرضت شركة "ديجيتل وايرلاس" التي طورت الجهاز الهاتف الجديد من اجل تسويقه للشركات المتخصصة في إنتاج الهواتف الحمولة والتي تقدم الخدمات الهاتفية.
لمسات سريعة

وقد اخترع الهاتف الجديد الذي أطلق عليه أسم "فاست تابز" ديفيد ليفي الذي كان يعمل سابقا رئيسا لقسم تصميم أماكن العمل في شركة "آبل". وتشبه لوحة مفاتيح الجهاز الجديد لوحة المفاتيح في جهاز الكومبيوتر.

وتحتوي اللوحة على 26 حرفا مع رموز أخرى مثل * والـ #، إضافة إلى 10 أرقام مع مفاتيح أخرى في نفس المساحة المخصصة لعدد من الأرقام والأحرف في الأجهزة المستخدمة حاليا.

ويجلس كل حرف على منطقة بارزة في لوحة المفاتيح، وتكتب الأرقام بالكبس على الأحرف الأربعة المحيطة بها، مع مفاتيح أخرى لخدمات معينة مثل فتح صفحة نصوص أو إجراء اتصال هاتفي.

وقامت الشركة المنتجة "ديجيتل وايرلاس" بعقد صفقة مع شركة "باناسونيك" التي وضعت اللوحة الجديدة لموديلها GD87 المزود بكاميرات تنقل صور المتحدثين مباشرة.

ترويج فكرة

وقال مايك ميجين مدير مبيعات أوربا في شركة "ديجيتل وايرلاس" إن الصفقة هذه لا تعني أن "باناسونيك" ستقوم بإنتاج الهاتف الجديد، بل هي ترويج الفكرة وراء الهاتف.



موديل بانوسونيك يحتوي على لوحة المفاتيح الجديدة​


وأضاف بأن النموذج لا يزال يحتاج إلى تطوير وأوضح أن لوحة المفاتيح تحتاج إلى تحسين لأنها رخوة الملمس. لكنه قال إن الهاتف الجديد سيكون متوفرا الأسواق في العام المقبل.
ويتوقع أن يلاقي هاتف "فاست تابس" حماسا بين الشركات المتخصصة في تقديم خدمات هاتفية للمحمول والتي تشجيع زبائنها على دفع أجور لقاء استلام وبث نصوص ومعلومات وبيانات عبر الهاتف المحمول.
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#38
يد افتراضية تصافحك عبر البحار



الجهاز يشبه قلما سميكا​


مد علماء أمريكيون وبريطانيون أيديهم عبر البحار ليتصافحوا عن طريق الإنترنت في أول عرض علني عن أخر ما توصلت إليه تطبيقات "تكنولوجية اللمس".
وفي تجربة مشتركة تمكن علماء من لندن وبوسطن من لمس يد بعضهم البعض والتعاون في تنفيذ أعمال حركية بسيطة بالرغم من المسافة التي تفصلهم والتي تصل إلى ثلاثة آلاف ميل.

وباستخدام أجهزة قوة خاصة قادرة على تزويد معلومات عن ما تقوم به، يستطيع المشاركون الإحساس مباشرة بالجذب والدفع وتحريك أشياء عبر أجهزة يتحكم في حركتها الكومبيوتر في عالم افتراضي مشترك.

ولكن من المستبعد أن تصل تكنولوجيا الاستشعار البعيد هذه إلى المنازل في المستقبل القريب وذلك لأنها تحتاج إلى شبكات ربط فائقة السرعة للتعجيل في عملية الاستجابة.

جذب وشد

ويستخدم المشاركون في التجربة جهاز كومبيوتر وذراع آلية عوضا عن الماوس التقليدي.

وتحتوي الذراع الآلية التي طورتها شركة "سانسابل تكنولوجيز" في نهايتها على جهاز شبيه بقلم سميك، يمسكه الشخص ليتسنى له احساس ما يجري في العالم التفاعلي. وتبث الذراع الآلية أيضا حركات المشاركين الأخرين.

وتعطي الذراع، التي يطلق عليه أسم "فانتوم"، الإحساس باللمس وذلك بتوصيل قوة للأصابع يمكن التحكم بها بدقة متناهية.

وقال البروفسور ميل سليتر في مختبر علوم الكومبيوتر في جامعة لندن ورئيس أحد الفرق العلمية المشاركة في التجربة، "لن تشعر بالقوة الناتجة فقط، بل استشعر بنوعية الشيء الذي تتحسسه أيضا، إذا كان لينا أو صلبا، شبيه بالخشب أو لحمي الملمس."
ويقود الفريق الآخر الدكتور ماندايام سرينيفاسان من مختبر تكنولوجيا اللمس في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة.

"لمسة صعبة"

ودخل العلماء أثناء التجربة، التي تجري للمرة الأولي، في غرفة افتراضية مشتركة توجد فيها علبة سوداء كبيرة لأداء مهمة مشتركة وهي العمل سوية لرفع العلبة بالرغم من أن آلاف الأميال تفصل بينهم.

ومن أهم الصعوبات التي كان على التجربة التغلب عليها هو التأخير الناتج عن إرسال البيانات عبر شبكة الإنترنت مما يؤدي إلى تأخير في الفعل ورد الفعل في العالم الأفتراضي.


وكان المشاركون في التجربة يحتاجون الى تأخير في التوصيل لا يتجاوز 130 ملي ثانية ليتسنى لهم العمل سوية.

وتعمل الشبكة - التي تنقل البيانات وتستخدم أيضا في بث واستلام الإشارات عبر المحيط الأطلسي - بسرعة تبلغ 10 ميجا بايت في الثانية، وهي سرعة لا تتوفر لدى معظم اجهزة الكومبيوتر المنزلية

وقال البروفسور سليتر "إن اصعب جانب يمكن محاكاته في البيئة الافتراضية هي اللمسة، لأنها تزيد من إحساس الأشخاص بالقرب بالرغم من المسافة الشاسعة."

وكان العلماء قد قاموا بالتجربة للمرة الأولى في مايو/آيار الماضي وستعرض أيضا في مؤتمر "انترنت 2 " المنعقد في جامعة "ساذرن كاليفورنيا" الأمريكية الأسبوع الجاري.
 

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#39
أرجو تثبيت هذا الموضوع وشكرا"
 

SLIM SHADY

عضوية الشرف
التسجيل
2/12/03
المشاركات
7,162
الإعجابات
191
العمر
32
الإقامة
Damascus
#40
بارك الله فيك أخي jabour
و الله مجهود رائع و جبار منك
تحياتي لك
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى