الحالة
موضوع مغلق

Jacky

طبيب بشري
#1
لقاح ضد سرطان عنق الرحم بنسبة نجاح 100%
مجموعة ميرك تعلن عن لقاح انتج من خلال تعديل جيني يوقف عمل فيروسات تسبب السرطان لدى المرأة.
اعلنت مجموعة ميرك الاميركية للادوية ان احد لقاحاتها الذي يجرى اختباره حاليا اثبت فاعليته بنسبة 100% ضد النوع الاكثر انتشارا من سرطان عنق الرحم.

وهذا اللقاح الذي انتج من خلال تعديل جيني واطلق عليه اسم "غاردازيل" يمنع تكون السرطان من خلال وقف عمل فيروسين ينتقلان من خلال العلاقات الجنسية وهما اتش.بي.في.16 واتش.بي.في.18 ويشكلان معا السبب في 70% من حالات الاصابة بهذا النوع من السرطان كما اوضحت المجموعة في بيان نشر على موقعها الالكتروني.

وشملت الدراسة التي وصلت الى مرحلة التجارب السريرية 12167 امراة نشطة جنسيا تتراوح اعمارهن من 16 الى 26 عاما ويقمن في الولايات المتحدة وفي 12 بلدا اخر ولم تسبق اصابتهن باي من هذين الفيروسين.

وتلقى نصف هؤلاء النساء (6082 امراة) ثلاث جرعات من الغاردازيل في حين لم يتلق النصف الاخر سوى جرعات وهمية.

وبعد معدل 17 شهرا لم تصب اي من نساء المجموعة الاولى باي من الفيروسين ولم تحدث لهن اي اورام سرطانية او التهابات سابقة للاصابة بالسرطان في حين ظهر ذلك لدى 21 امراة من المجموعة الثانية.

وتندرج هذه التجربة في اطار دراسة واسعة النطاق تشمل 25 الف امراة في 33 دولة كما اوضحت ميرك مشيرة الى انها تنوي مطالبة السلطات الفدرالية المختصة وهي ادارة الاغذية والادوية (فود آند دراغ ادمينستريشن) بطرح اللقاح في السوق قبل نهاية العام.

ويتعين ايضا على ميرك التي مولت هذه الدراسة ان تقدم نتائجها الجمعة امام الهيئة الاميركية للامراض المعدية (انفكشنز ديسيزس سوسايتي اوف اميركا).

وفي البيان اشارت لورا كوتسكي المسؤولة العلمية عن الدارسة في جامعة واشنطن في سياتل (ولاية واشنطن شمال غرب) "انها النتائج الحاسمة الاولى للتجربة السريرية للقاح غاردازيل ضد فيروسي اتش.بي.في.16 و18".

وهناك اشكال اخرى لفيروس اتش.بي.في يمكن ايضا ان تسبب سرطان عنق الرحم والتهابات تناسلية اخرى مؤلمة. وثمة 20 مليون اميركية مصابة بنوع او اخر من هذا الفيروس.

وسرطان عنق الرحم هو ثاني انواع السرطانات انتشارا بين النساء والسبب الثاني للوفاة بالسرطان مع حوالى ثلاثة الاف حالة وفاة سنويا في الولايات المتحدة و300 الف في العالم.

واعتبرت المجموعة ان حوالى نصف الرجال والنساء الناشطين جنسيا يصابون في وقت ما بفيروس من عائلة اتش.بي.في. منقول
 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى