الحالة
موضوع مغلق

egyzero

الوسـام الذهبي
التسجيل
15/2/05
المشاركات
1,553
الإعجابات
10
العمر
35
#1
تصاعد اعمال العنف الطائفى بالاسكندرية ومقتل متظاهر 10/22/2005 3:39:00 AM

قوات الامن المركزى فى حالة تأهب لصد هجمات المتظاهرين- تصوير:علا جلال
كتبت: سالوناز سامى
تصاعدت وتيرة الأحداث بشكل مفأجيء ظهر الجمعة في منطقة محرم بك بالإسكندرية بعد أن منعت قوات الأمن المركزي التي حاصرت المنطقة كلها منذ صباح الجمعة المصلين من أداء شعائر صلاة الجمعة بمسجد أولاد الشيخ بشارع محرم بك.
وعبر أحد المصليين ويدعي عبد الله حسين عن غضبه قائلا لقد حضرت مع أخي للمسجد كعادتي كل يوم جمعة لأداء الصلاة وفوجئت بكمية مهولة من الأمن المركزي تحيط بالمكان ومنعني اللواء المسئول من الدخول وعندما اعترضت وسألت عن سبب منعي من الدخول أجاب الضابط هذا الجامع قد امتلأ وطلب مني العثور علي جامع آخر.
واضاف حسين قائلا "لم أصدق أذنأي فكيف يمنع مسلم من أداء الصلاة في بلد إسلامي الم يقل القران الكريم (ومن أظلم من من منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعا في خرابها) وهل يمكن أن يحدث مثل هذا الشيء مع المسيحيين فأنا لا أتصور أن يمنع مسيحي من الدخول الكنيسة لأداء الصلاة لأي سبب كان؟ من الأكيد أن الشرطة متواطئة معهم ,كان كم المفروض أن يتم السماح لنا بالصلاة و إذا حدث مشاكل من جهتنا تتدخل وقتها قوات الأمن.
بد الأمر يوم الجمعة الماضية بعد صلاة الظهر عندما تجمع نوح ثلاثة آلاف مسلم أمام كنيسة مار جرجس في تظاهرة سلمية للتعبير عن غضبهم بعد ما نشرته جريدة الميدان عن مسرحية تسيء للإسلام و المسلمين قامت كنيسة مار جرجس بإنتاجها و عرضها و مطالبين البابا شنودة بالاعتذار عن ما حدث و عقاب المسئول عن عرض هذه المسرحية بالكنيسة.
لم تتوقف الأمور عند هذا الحد حيث تصاعدت الأزمة يوم الأربعاء عندما قام طالب مسلم في العشرينات من عمره بدخول الكنيسة و القيام بطعن راهبة و محامي بسكين وتم نقل المصابين فورا لأقرب مستشفي و مازالت حالتهم حرجة.

و كان من المتوقع حدوث مظاهرة سلمية أخري أمام الكنيسة مطالبه باعتذار البابا إلا أن الأمور تصاعدت بعدما منعت قوات الأمن المتظاهرين التي حاصرت كل مداخل و مخارج الشوارع المؤدية للمكان و لمسافة 200 متر من دخول المسجد لأداء صلاة الجمعة حيث تجمع المصلون في الشارع المجاور للمسجد و أقاموا صلاة الجمعة بالرغم من حالة الشارع السيئة و سوء حالة الصرف الصحي به.
ثم تجمع المصلون علي جانبي محرم بك محاصرين الكنيسة و بدءوا في ترديد هتافات إسلامية مثل الله أكبر و لا إله إلا الله عايزين حقنا و حق دينا و حق نبينا و تلاوة آيات من القران الكريم و طالبوا قوات الأمن التي تضاعف عددها فورا حدوث التجمع بالسماح لهم بدخول الكنيسة للحصول علي الأسطوانات المدمجة التي طبعت عليها المسرحية.
وقد فشلت محاولات رجال الشرطة في تهدئة المتظاهرين عن طريق إحضار شيخ مسجد الفردوس المجاور للتحدث مع المتظاهرين حيث رفض المتظاهرون الاستماع إليه و طالبوه بالرحيل فورا.
و عندما أوشك المتظاهرون علي كسر الحصار و الاقتراب من الكنيسة بدأت قوات الأمن في استعمال الهراوات الخشبية و القنابل المسيلة للدموع و الرصاص المطاطي بغزارة لتفريق المتظاهرين إلا أن الأمر لم ينجح حيث زاد الأمر من عزم المتظاهرين الذين
بدءوا في إلقاء الطوب و الزلط و صناديق الفاكهة الفارغة الموجودة بالشارع علي قوات الأمن في محاولات مضنية لاختراق صفوفهم و الوصول إلي الكنيسة.
عبر أحد المسيحيين الموجودون بالمنطقة عن استياءه مما يحدث و أعترف بأن الأمر منذ البداية هو خطأ الكنيسة التي عرضت مثل هذا العمل المهين للإسلام و أكد علي وحدة المسلمين و المسيحيين بالمنطقة إلا أنه أعربه عن خوفه من أن الأمر لن ينتهي إلا باعتذار رسمي من البابا شنودة و هو ما لن يحدث في رأيه.
و تمكن المتظاهرين من الإمساك بأحد ضباط الأمن المركزي و الاعتداء عليه بالضرب إلي أن تم إعادته لصفوف الأمن مرة أخري اتجه المتظاهرون إلي إحدى سيارات الشرطة الموجودة بأحد الشوارع الجانبية و قاموا بتكسيرها و حملها في محاولة لاستعمالها كدرع للوصول إلي الكنيسة إلا أن الأمر لم ينجح مما جعل المتظاهرون يقومون بإشعال النار في السيارة علي بعد أمتار من الكنيسة.
و في لحظات تحول شارع محرم بك إلي ساحة حرب أهلية بين المتظاهرون الذين تعدوا العشرة آلاف و قوات الأمن.
تم إلقاء القبض علي العشرات من المتظاهرين و إصابة المئات حيث استمرت المعركة إلي ما بعد الثانية من صباح السبت.و أصيب البعض من أهالي المنطقة الذين تجمعوا في النوافذ و الشوارع لمشاهدة ما يحدث إصابات طفيفة نتيجة للعنف الذي تعاملت به قوات الأمن مع المتظاهرين و قوة تأثير القنابل المسيلة للدموع و الرصاص المطاطي التي استخدمتها قوات الأمن لتفريق المتظاهرين.
و قالت مصادر امنية ان أحد المتظاهرين قد توفى ويدعى باسم محمد زكريا حسن ,48 عاما, نتيجة توقف في دورته الدموية بسبب التدافع و استنشاق كميات كبيرة من الغاز المسيل للدموع .
وقد علق أحد الأهالي قائلا "لقد تحول الأمر إلي حرب أهلية أو فلسطين المصرية. هذه هي الحرب الثالثة التي ذكرها القران إن قوات الأمن التي تحاصر الجامع و المنطقة كلها لحماية الكنيسة تستفز الناس و الاستفزاز لا يولد إلا الاستفزاز."
أصدرت وزارة الداخلية بيان مساء الجمعة بأنه تم القبض 53 من المتجمهرين والمحرضين ومثيرى الشغب من الذين اشتركوا في تدمير سيارة الشرطة إلي جانب ثمان سيارات اخري و إصابة 20 من رجال الأمن.

المصدر
http://www.masrawy.com/News/2005/Egypt/Politics/october/22/riots.aspx
 

bikoo

عضو مشارك
التسجيل
19/9/04
المشاركات
68
الإعجابات
0
العمر
32
#2
لا تعليق !!
 

ahmdatef

عضوية الشرف
التسجيل
23/7/05
المشاركات
11,059
الإعجابات
1,137
العمر
44
الإقامة
مصر
#3
(قال رسول الله صلى الله عليه و سلم على المرء المسلم السمع و الطاعة فيما أحب و كره إلا أن يؤمر بمعصية فإن أمر بمعصية فلا سمع و لاطاعة)
أولا أنا لست مع أو ضد أحد و لكن لى رأى فى الموضوع و هو أن تلك المظاهرات يندس فيها من لا ناقة لهم و لا جمل و ذلك بغرض السرقة و النهب لذا وجب على هؤلاء المتظاهرين اطاعة أوامر الشرطة حتى لا يعطوا فرصة لمن يريد أن يشعل نار الفتنة بين المسلمين و الأقباط و سيكون الخاسر الوحيد فى هذا هى مصر
 

ahmdatef

عضوية الشرف
التسجيل
23/7/05
المشاركات
11,059
الإعجابات
1,137
العمر
44
الإقامة
مصر
#4
حسبنا الله و نعم الوكيل
 

egyzero

الوسـام الذهبي
التسجيل
15/2/05
المشاركات
1,553
الإعجابات
10
العمر
35
#5
ساويرس يقترح دستور علماني ويرفض شعار الإخوان فى الانتخابات 10/28/2005 3:28:00 AM

القاهرة- اقترح رجل الأعمال البارز نجيب ساويرس وضع دستور علماني جديد يفصل الدين عن الدولة ويعلي من شأن المواطنة ويعطي حقوقا متساوية للمسلمين والمسيحيين ويكون من بين نصوصه أن الإسلام والمسيحية دين الدولة .
جاء ذلك فى كلمة نجيب ساويرس امام جمع من نخبة المجتمع المصري أعضاء نادي روتاري التحرير في القاهرة .
وقالت جريدة الشرق الاوسط ان ساويرس شدد على متانة العلاقة بين مسلمي وأقباط مصر، مشيرا إلى أن "كل نجاحاتي كان الفضل فيها لمسلمين حقيقيين، ولا يحمي المسيحيين في مصر سوى المسلمين الذين يتمتعون بوعي وفهم وثقافة، فهم يعرفون أن مصلحة الوطن في توحد كل المصريين وليس في فرقتهم ".
واتهم ساويرس عضوا في البرلمان ومرشحا في الانتخابات التشريعية المقبلة بأنه وراء أحداث الفتنة الأخيرة التي شهدتها مدينة الإسكندرية.
ولم يكشف ساويرس عن اسم عضو مجلس الشعب، لكنه أشار الى أن لديه معلومات مؤكدة في هذا الشأن، واصفا إياه بأنه معروف بألاعيبه غير النظيفة.
وأدان ساويرس الأطراف الذين تسببوا في أحداث الفتنة بسبب مسرحية تم عرضها في الكنيسة أشيع أنها تسيء إلى الإسلام والمسلمين، وقال "إن ما جرى قصة سخيفة والخطأ يقع أولا على من صنع الأسطوانة المدمجة للمسرحية".
وأطلق ساويرس على نفسه وصف مسيحي مسلم، قائلا "وأنا شخصيا لا يوجد مسيحي مسلم مثلي، وأؤمن أن أي مسلم مصري اقرب إلي من أي مسيحي أجنبي ".
وأعلن نجيب ساويرس في كلمته رفضه للشعار الذي رفعه الإخوان في حملتهم الانتخابية للبرلمان "الإسلام هو الحل" وتساءل ضاحكا "كيف؟ وأين يذهب المسيحيون؟"، وأشار إلى أن علمانية السياسة أصبحت ضرورة وهي الحل وتعيد الحيوية والفاعلية للحياة السياسية، ويشارك في العمل السياسي كل المصريين وينجح الأفضل والقادر على خدمة البلد
 

egyzero

الوسـام الذهبي
التسجيل
15/2/05
المشاركات
1,553
الإعجابات
10
العمر
35
#6
المسألة ليست حدثا واحدا بل مجموعة مترابطة من الاحداث بدأت منذ زمن والله وحدة يعلم كيف ستنتهى ...
 

ASP.NET

عضو فعال
التسجيل
27/4/05
المشاركات
102
الإعجابات
1
#7
الإسلام هو الحل
 

egyzero

الوسـام الذهبي
التسجيل
15/2/05
المشاركات
1,553
الإعجابات
10
العمر
35
#8

dodideebo

عضو مميز
التسجيل
17/7/05
المشاركات
286
الإعجابات
0
#9
بارك الله فيك أخي
 

dodideebo

عضو مميز
التسجيل
17/7/05
المشاركات
286
الإعجابات
0
#10
الموضوع عباره عن زوبعه اثيرت وستنتهي انشاء الله
بارك الله فيك
 

amoroco

عضو مشارك
التسجيل
13/2/08
المشاركات
35
الإعجابات
16
الإقامة
alex
#11
مشاركة: اعمال العنف الطائفى بالاسكندرية

ياعم انا ساكن فى شارع تلاتين فى سيدى بشر قبلى والكلام ده كله حصل ادااام عنيا وكانت حاجه اشد من حرب المسلمين مع اليهود والعيال الزبالين المسيحين اللى فى شارعنا جروا على الكنيسه عشان يدافعوا عنها وكانت مجزره و الله ودى كانت اول مره
التانيه كانت امام صدقه اللبان فى شارع 63 عند الزبالين ودى كانت اكبر من مجزره دى كانت مدبحه
 

أبو حمزة الأثري

الوسـام الذهبي
التسجيل
2/12/07
المشاركات
2,398
الإعجابات
51
الإقامة
رفح-فلسطين
#12
مشاركة: اعمال العنف الطائفى بالاسكندرية

و رحمة الله و بركاته
مع أني لست من مصر إلا أنني أعلم بأن حكومة خائنة لدينها لن تتورع
في تضييق الخناق على المسلمين لصالح المسيحيين , و مع أن إثارة الشغب و هذه المظاهر
مرفوضة شرعا إلا أنه كان الأولى بالحكومة أن تقوم هي بإعتقال المصيبة شنودة
و تقوم بحسابه و الأصل أن لا يقيم مثل عذا في أرض الكنانة و لكن ماذا نقول .........
حسبنا الله و نعم الوكيل
أما ساوريس هذا ....( فمن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه ) ..... فليذهب إلى أسباده عباد الصليب
و ليكن لهم الكلب المذلل حتى يرضوا عنه .
 
Usama baZ

Usama baZ

أبو آسر (مشرف عام )
التسجيل
7/2/07
المشاركات
6,089
الإعجابات
2,597
الإقامة
Riyadh
الجنس
Male
#13
مشاركة: اعمال العنف الطائفى بالاسكندرية

(فمن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه)
وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى