الحالة
موضوع مغلق

mab4

عضو فعال
التسجيل
23/4/03
المشاركات
128
الإعجابات
0
#1
نجاح تجربة نقل الإنترنت عن طريق الخطوط الكهربائية في السعودية


الدمام: عبيد السهيمي
أعلنت شركة (إلكترونت) المتخصصة في مجال تقنية المعلومات من مقرها في الدمام عن نجاح تجاربها التمهيدية في نقل المعلومات عن طريق الشبكة الكهربائية متوسطة ومنخفضة الضغط.
وكشف الدكتور رائد خشيم مدير الشركة عن تركيب واختبار أجهزة نقل المعلومات عن طريق الشبكة الكهربائية في المنطقة الشرقية وذلك للتأكد من أمكانية تطبيق التقنية عليها، وهذه التجربة التمهيدية تسبق تركيب وتقديم خدمة الإنترنت عالية السرعة في موقع تجريبي تم الاتفاق عليه بين شركة إلكترونت والشركة الموحدة للكهرباء بالمنطقة الشرقية حيث سيقام في مدينة الخبر لتقييم جدوى التقنية والتأكد من عدم تأثيرها السلبي على شركة الكهرباء في نقل وتوزيع الطاقة.

وفي مرحلة مكملة للمشروع سيتم تركيب عدادات يمكن قراءتها إلكترونيا عن طريق هذه التقنية، وأوضح الدكتور رائد خشيم أن شركة إلكترونت أبرمت عقوداً مع عدد من الشركات المصنعة لأجهزة نقل المعلومات عن طريق الشبكات الكهربائية لاختبار أجهزتها في نفس الموقع والظروف.

وهذا الإنجاز ـ بحسب رأي المشرفين على المشروع ـ سيحقق نقلة كبيرة في مجال نقل المعلومات وتقديم خدمات الإنترنت. وأبان جمال الجاسم عضو مجلس إدارة الشركة أن الإنترنت في المملكة تعاني من عدة مشاكل أهمها البطء في الاتصال، كما أنها خدمة مكلفة تقدم بأسعار كبيرة مقارنة بالدول الأوربية إضافة إلى أنها تتطلب خطاً هاتفياً لتقديمها، ويفقد بطء التحميل كثيرا من مزاياها التجارية والتعليمية والترفيهية، وأشار الجاسم إلى أن بعض الخدمات التي ترفع من كفاءة الإنترنت في المملكة مثل الـ DSL تعتبر عالية السعر إضافة إلى أنها غير متاحة للجميع مما جعل البعض يلجأ إلى خدمات الإنترنت المقدمة عن طريق الأقمار الصناعية رغم تكلفتها العالية.

وأوضح المهندس عدي العيثان مدير قسم التركيب والصيانة في شركة (إلكترونت) ان هناك شركات عالمية تتنافس في مجال تصنيع أجهزة نقل سريعة عن طريق الشبكات الكهربائية، وقد بدأ بعضها في إنتاج الجيل الثاني أو الثالث من هذه الأجهزة والتي تصل سرعة الجيل الثاني منها مثلاً الى 200 ميغابايت في الثانية ولمسافات طويلة.

وأضاف العيثان أن من مهام الشركة في هذه المرحلة تحديد أفضل الأجهزة من حيث أدائها في الأجواء السعودية المختلفة.

ويقول على الصالح مدير التطوير في الشركة ان هذه التقنية تستفيد بشكل فعال من شبكات الكهرباء ذات الضغط المتوسط والمنخفض بحيث يتم تحويل هذه الشبكات إلى وسائط لنقل المعلومات بكفاءة عالية وفي فترة قياسية مقارنة بفترات بناء شبكات الوسائط الأخرى مثل الألياف البصرية والكابلات مما ينعكس على سعر الخدمات للمستهلك النهائي.

وبين الصالح أن هذه التقنية تتيح لشركة الكهرباء إمكانية قراءة العداد والتحكم فيه عن بعد ومراقبة واكتشاف الأعطال الكهربائية كما تبين التسريبات الكهربائية وتفعيل إدارة الطاقة والأحمال، وتمكن مستخدمي الإنترنت من الحصول على الخدمة بتكلفة منافسة وبسرعات عالية من أي مخرج كهربائي في البيت أو المكتب، كما أن هذه التقنية تعطي الجميع القدرة على استخدام الإنترنت في وقت واحد دون الحاجة إلى تعدد خطوط الهاتف، وتتماثل فيها سرعات التحميل والتنزيل ونقل الصوت والصورة بكفاءة عالية مما يمكنها من تقديم خدمات اتصالات أرضية ذات كفاءة عالية.



الشرق الاوسط
http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issue=9789&article=323528
 

arabianhorse

موقوف
التسجيل
6/3/05
المشاركات
1,974
الإعجابات
525
الإقامة
UK- LONDON
#2
ما شاء الله

اللهم زدهم وزدنا من ما لا نعلم . شكرا يا الاخو .
 

I-HSSAN

عضوية الشرف
التسجيل
9/5/05
المشاركات
5,623
الإعجابات
1,339
#3
والله خبر مفرح جدا
وان شاء الله يتم تعميمها على مناطق المملكة
 

mah77

عضو مشارك
التسجيل
30/5/04
المشاركات
52
الإعجابات
0
#4
والله خبر مفرح جدا
 

يسعد صباحك

عضوية الشرف
التسجيل
29/7/05
المشاركات
21,626
الإعجابات
4,017
#5
والله شيء جميل جدا 00 يعطيك العافية وماقصرت على هذه المعلومة الحلوة زيك0
 

الوازع

عضو جديد
التسجيل
26/3/05
المشاركات
8
الإعجابات
0
#6
ما اطولك يا ليل
 

jassim

عضو محترف
التسجيل
29/6/04
المشاركات
489
الإعجابات
0
#7
شكرا اخي على هذا الخبر
 

dodideebo

عضو مميز
التسجيل
17/7/05
المشاركات
286
الإعجابات
0
#8
مشكور وجزاك الله كل خير
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى