الحالة
موضوع مغلق

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#1
عَسَل النّحل سائل حلو سميك يصنعه النحل من رحيق الأزهار. والرحيق سائل مائي خفيف يمتصه النحل من الأزهار ويحمله إلى خلاياه. وتحمل كل شَغالة من النحل جيوبًا في أرجلها تُخزن فيها ـ بصفة مؤقتة ـ الرحيق وتُسمى بمعدة العسل. ويتحلل السكر والرحيق، نتيجة عملية تحويلية إلى نوعين من السكر البسيط الفركتوز و الجلوكوز. وبعد أن يُودع النحل الرحيق في الخلايا، يتركه لتتبخر المياه ويُصبِح السائل سميكاً. وقد يُضاف له بعض إنزيمات لتحسين نكهته.



أنواع العسل. تتأثر نكهة عسل النحل ولونه بأنواع الأزهار مصدر الرحيق. ويتراوح لون العسل بين الأبيض والكهرماني (الأصفر) الداكن. وعادة يكون العسل الشاحب اللون أكثر أنواع العسل اعتدالاً في النكهة. وأكثر نباتات العسل شيوعاً هي نبات الفصفصة وبرسيم السايك والبرسيم الحلو والبرسيم الأبيض. وكثيراً مايتعرض عسل النحل النقي إلى التحبب (تكوّن البلُّورات السكرية)، ويلجأ العاملون في صناعة العسل إلى تسخينه منعاً للتحبب.



القيمة الغذائية. يُعتبر عسل النحل مصدراً غذائياً ممتازاً ومنتجاً قوياً للطاقة لأنه يحتوي على سكر بسيط، يمتصه الجسم بسرعة. وهو يختلف كيميائياً عن سكر القصب الذي يُعتبر أيضاً مصدراً للطاقة. ويحتوي عسل النحل على أملاح معدنية وعلى مواد أخرى يحتاج إليها الجسم، ويُعد الغذاء السكري الوحيد الذي لايحتاج إلى تنقية.



صناعة العسل. قديماً كان العسل يُباع في قرصه؛ أي كانت الخلايا الشمعية الصغيرة المملوءة بالعسل تباع مع السائل. أما اليوم فيقوم المُمَوِّلون باستبعاد قرص الشمع ويُعَبِّئون العسل في أوعية مُحْكَمَة الغطاء. وهذا يحفظ العسل طازجاً لعدة أشهر. ويضع منتجو العسل أقراص الشمع في فرَّاز للعسل يقوم بفتل وعصر أقراص العسل بشدة فيندفع العسل إلى الخارج، ثم يعبأ ويعد للبيع. وإذا خُزِّن العسل لفترة طويلة فقد ينفصل السائل وتتكون البلُّورات.

يبلغ الإنتاج العالمي لعسل النحل نحو 1*1 بليون كجم في السنة الواحدة. وتتصدر الصين قائمة الدول الرائدة في إنتاج عسل النحل، تتبعها الولايات المتحدة الأمريكية ثم الأرجنتين وروسيا البيضاء والمكسيك وروسيا وتركيا وأوكرانيا.



نبذة تاريخية. كان للعسل أهمية في قديم الزمان. وكان وجود عسل النحل على المائدة في وقت ما، علامة الرفاهية والرخاء. ويُعْتَقَد أن قدماء المصريين قد استخدموا العسل في تحنيط الموتى.
 

medhunter

مشرف سابق
التسجيل
27/9/03
المشاركات
1,141
الإعجابات
13
#2
العشل له بالفعل الكثير من الفوائد الطبيه منها مثلا : انه لا يرفع مستوي السكر في الدم لمرضي السكر بدرجه مرضيه و لذلك يمكن تناوله لمرضي السكر الذي يحبون الاطعمه السكريه

و كفانا والله كتاب الله و سنه رسوله الكريم في التوصيه به

جزاكم الله خير الجزائ اخي العزيز علي المعلومات الرائعه
 

masrawi10

عضو مشارك
التسجيل
10/10/05
المشاركات
36
الإعجابات
0
#3
له قدرة عجيبة في علاج امراض الجهاز الهضمي
والتطهير من البكتريا الضارة والجراثيم سواء في المعدة او الجروح
وشريك اساسي في الوصفات الطبية
تناوله بانتظام صباحا يزيد المناعة
يخفف نوبات السعال

هذه الامور عن تجربة وصدق الله العظيم ( فيه شفاءٌ للناس)
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى