jabour

مشرف سابق
#1
[font=Tahoma* Tahoma* Tahoma]الى الصين.. الى 1300 مليون مستهلك
علي بابا والاربعين.. بالمئة لياهو

ياهو تشتري 40 بالمئة من موقع علي بابا الالكتروني الصيني على الانترنت بقيمة مليار دولار.

وقعت شركة ياهو الخميس اتفاقا لشراء حصة تبلغ 40 بالمئة من موقع "علي بابا.كوم" مقابل مليار دولار نقدا فيما سلمت ادارة عملياتها في الصين الى الشركة الالكترونية الصينية.


ويعتبر هذا اكبر استثمار تقوم به شركة اجنبية للوصول الى مستخدمي الانترنت في الصين والبالغ عددهم نحو 100 مليون شخص وكذلك الوصول الى شركة عملاقة في مجال التجارة الالكترونية تقدر قيمتها باربعة مليارات دولار.


وتمنح الصفقة شركة ياهو 35 بالمئة من حقوق التصويت في "علي بابا.كوم" مما يجعلها اكبر مستثمر استراتيجي في الشركة الصينية. في المقابل تحصل "علي بابا.كوم" على الحق الحصري لاستخدام اسم ياهو وتنميته في الصين.


وستقوم شركة علي بابا بادارة الشركة الجديدة وسيكون الرئيس التنفيذي لعلي بابا جاك ما مديرا لمجلس ادارة الشركة الجديدة المؤلف من اربعة اشخاص والذي سيكون لياهو مقعدا فيه.


وقال مدير تشغيل ياهو دانييل روسنفيغ "نحن لا ننظر الى الامر على ان ياهو لا تستطيع النجاح بمفردها. بل العكس فنحن ننظر الى هذه كفرصة لنجاح اكبر واسرع وكذلك للعمل مع فريق اداري عظيم".


وتعتبر شركة علي بابا التي تأسست عام 1999 في مدينة هانغ زهو شرق الصين، واحدة من شركات الانترنت الصينية المتسارعة النمو.


وتقيم الشركة شراكة مختلطة مع "سوفت بانك" وتشتركان في موقع "تاوباو" للمزادات على الانترنت وتمتلك نظام "علي بي" للدفع عن طريق الانترنت كما تمتلك موقع "علي بابا".


وكانت ياهو دخلت السوق الصينية اول مرة في اواخر عام 2004 بشراء شركة "نتوورك سوفتووير" للبحث على الانترنت بمبلغ 120 مليون دولار.


وستستفيد ياهو من صفقتها هذه مع الصين في تحسين موقعها للمنافسة مع شركات اخرى مثل "غوغل" وغيرها من شركات التكنولوجيا التي تعمل بشكل حثيث للاستثمار في سوق الانترنت المتسارع النمو في الصين.


ويبلغ عدد سكان الصين 1.3 مليار نسمة الا ان اقل من عشرة بالمئة منهم فقط يستخدمون الانترنت.


وقال جيري يانغ المشارك في تاسيس ياهو ان الخطوة الاخيرة التي قامت بها الشركة عززت التزامها الطويل الامد تجاه الاقتصاد العالمي المتسارع النمو.


وتاتي هذه الصفقة بعد اسبوع من ظهور تعطش المستثمرين لدخول سوق الانترنت الصيني حيث تسبب طرح محرك بحث "بايدو" الصيني في سوق ناسداك في حركة شديدة في السوق.


وارتفعت اسهم بايدو بنسبة 364 بالمئة في اليوم الاول من التعامل في السوق، وهي اعلى زيادة تتم في يوم واحد عند طرح شركة للاكتتاب الاولي في الولايات المتحدة منذ اربع سنوات.


وقال جاك ما انه ينوي جعل اسم ياهو معروفا في كل منزل في الصين. مضيفا ان شركته ستطرح نفسها للاكتتاب العام في وقت قريب الا انه لم يحدد موعدا لذلك.


ويقول المحللون ان الشراكة الجديدة ستفيد شركة ياهو بشكل كبير.


واوضح ادوارد يو رئيس شركة "اناليسيز انترناشونال" لتكنولوجيا المعلومات في بكين ان "الاتفاق سيتيح الفرصة لياهو للوصول الى خمسة ملايين شركة صينية صغيرة ومتوسطة تستخدم علي بابا بحثا عن الصفقات التجارية على ذلك الموقع".


واضاف "سيساعد ذلك ياهو على بيع منتجاتها وخدماتها الى قاعدة موجودة فعلا من الزبائن".


وقال روسنفيغ "نحن نتطلع الى خمس او عشر او 15 عاما، حيث ربما تصبح في ذلك الوقت اوسع بيئة للتجارة الالكترونية في العالم واكبر سوق بحث على الانترنت في العالم".
[/font]
 

Egy_7aker

عضوية الشرف
#2
شكرا لكى على الموضوع
 

أعلى