hadi almawt

الوسـام الماسـي
التسجيل
27/2/09
المشاركات
2,988
الإعجابات
896
الإقامة
Iraq
الجنس
Male
#1


من الصعب جداً أن يكون كمبيوترك الشخصي المتحرك أو المحمول، كمبيوتراً شخصياً بمعنى الكلمة، خصوصاً إذا وجد أطفال صغار السن في منزلك، حيث سينتقل هذا الكمبيوتر من فئة شخصي إلى عام، لكثرة طلبات أفراد العائلة العمل عليه أو التعامل معه، حتى وإن كنت قد وفرت لكلٍ منهم كمبيوتره الخاص. حيث إن اهتمامك بكمبيوترك الشخصي، ومحافظتك القصوى عليه، ستثير حفيظتهم وستجعلهم يفضلون التعامل معه على التعامل مع كمبيوتراتهم الشخصية الخاصة بهم.

يواجه كثير من مستخدمي الكمبيوترات الشخصية بشقيها المتحرك والثابت، مشكلة ترتبط باستخدام أشخاص من فئات عمرية مختلفة لهذه الأجهزة، والتعامل معها؛ كل حسب هوايته ورغبته وحاجاته ليتحول كمبيوترك الشخص المخصص للعمل مثلاً، إلى كمبيوتر مخصص للألعاب تارة، أو كمبيوتر مخصص لمشاهدة الفيديوهات أو سماع الأغاني تارةً أخرى، وذلك حسب الشخص المستخدم لهذا الكمبيوتر، وميوله الشخصية.

مشاكل وحل


يتسبب تعامل أكثر من فرد مع كمبيوتر شخصي واحد، بتعرضه للكثير من المشاكل الفنية المرتبطة ارتباطاً كلياً بنظام التشغيل، خصوصاً إذا كان هذا الكمبيوتر من نوع «بي سي» العامل بنظام التشغيل ويندوز، بغض النظر عن نسخته. حيث إن الاستخدام المنوع والعشوائي لمستخدمي هذا الكمبيوتر، يؤثر سلباً عليه، وبالذات عندما يقوم كل شخص بتحميل البرامج المختلفة من دون معرفة مسبقة لأهميتها ومدى تأثيرها على الجهاز، أو عندما يقومون بالعبث بإعدادات الجهاز القياسية، ما يؤدي إلى ضعف عام في أداء الكمبيوتر ومشاكل وبطء في التعامل مع أغلب البرامج المثبتة عليه. ويكمن الحل المثالي في التخلص من هذه المشكلة بشكل جذري، خصوصاً للمستخدمين الذين لا يستطيعون منع أطفالهم من استخدام كمبيوتراتهم، بعمل حسابات شخصية خاصة ومحدودة الإمكانيات والصلاحيات لأطفالهم، تمكنهم من التعامل مع هذا الكمبيوتر بشكل مخصص، مع منعهم بشكل كامل من التعديل على إعدادات الجهاز القياسية، أو تحميل البرامج بشكل عشوائي على الجهاز، مما يقي هذا الأخير التعرض للفيروسات أو ملفات التجسس، ويجعله محصناً ضد المشاكل الكثيرة والمختلفة التي تأتي بها عملية تحميل البرامج بشكل عشوائي.
خطوات بسيطة

حتى تتمكن من إنشاء حساب خاص لأحد أفراد العائلة أو جميعهم، يجب عليك في البداية أن تكون أنت صاحب هذا الجهاز، أو أن يكون لديك «حساب مدير - Administrator»، قادر على إنشاء الحسابات الخاصة وتحديد صلاحياتها. ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى: الذهاب إلى قسم الإعدادات- Setting، وبغض النظر عن نسخة نظام التشغيل التي تستخدمها، ستجد هذا القسم إما بالضغط على عبارة ابدأ – Start، في نسخة نظام التشغيل ويندوز 7، فيستا أو إكس بي، أو بالضغط على أقصى اليمين من الشاشة، ثم الذهاب إلى آخر خيار. بعد ذلك قم بالذهاب إلى قسم «لوحة التحكم - Control Panel».

الخطوة الثانية: ستفتح لك شاشة جديدة هي ذاتها في نسخة نظام التشغيل ويندوز كافة، تحتوي على الكثير من الأقسام والخيارات، وما يهمك في هذه الحالة، هو القسم «حساب المستخدم- User Account»، قم بالضغط عليه.




الخطوة الثالثة: حسب نسخة نظام التشغيل لديك، ستنتقل إلى شاشة جديدة تحتوي على معلومات عن حسابات المستخدمين للجهاز، فإذا كانت نسخة الويندوز لديك هي أقل من ويندوز فيستا مثل ويندوز إكس بي، فستظهر أمامك نافذة تحتوي على مستطيل يحتوي على أسماء المستخدمين لجهازك، بمن فيهم أنت كمالك أو مستخدم للجهاز، انظر إلى قسم المجموعة- Group لتعرف إن كان حسابك الشخصي للجهاز هو حساب مدير أم حساب عادي. أما في نسخ ويندوز فيستا، 7 و 8، فستظهر لك شاشة حسابات المستخدم، مع الكثير من الوظائف والخيارات، وستلاحظ حسابك الخاص بالجهاز، ونوعيته أمامك مباشرة.
الخطوة الرابعة: قم بإضافة حساب جديد لكمبيوترك الشخصي، من خلال الضغط على عبارة «أضف - Add»، في النسخة ويندوز إكس بي، لتنتقل إلى صفحة جديدة، تطلب منك وضع اسم المستخدم لديك والنطاق «Domain» التابع له، أو الضغط على «تعديل الحسابات الأخرى - Manage another accounts» في نسخ نظام التشغيل الأخرى من ويندوز.

الخطوة الخامسة- 1: وهي خطوة مهمة جداً ومن خلالها، ستقوم بتحديد نوعية المستخدم والصلاحيات الممنوحة له، من حيث إمكانية تحميل البرامج أو التعديل على الإعدادات القياسية في الكمبيوتر، وغير ذلك من أمور. وفي النسخة ويندوز إكس بي، ستلاحظ ثلاث نوعيات لحسابات المستخدمين، الأول هو المستخدم القياسي- Standard User، وهنا سيتمكن المستخدم من التعديل على بعض إعدادات نظام التشغيل مع إمكانية تحميل وتثبيت البرامج، وذلك فيما لا يؤثر على نظام التشغيل نفسه وأنظمته الأساسية. أما النوع الثاني فهو المستخدم محدد الصلاحيات - Restricted User، والذي لا يمكنه من خلال وضعه في هذه الفئة من التعديل على إعدادات نظام التشغيل، أو تثبيت البرامج المختلفة، في المقابل يمكنه التعامل مع الجهاز وتصفح الإنترنت أو حتى تخزين الملفات، وهي الفئة التي يفضل أن تضعها وتختارها لأطفالك، حيث لن يتمكنوا من تغير إعدادات النظام الرئيسة أو إضافة وتثبيت البرامج إلا بعد موافقتك ووضعك لكلمة المرور الخاصة بك. أما النوع الثالث الذي يقع ضمن الفئة «أخرى- Others»، والذي يمكن الاختيار من بين الكثير من فئات المستخدمين، والتي يجب أن تتجنب أغلبها، خصوصاً فئة المدير - Administrators، إذا لم تكن تريد أن تعطي المستخدم الكثير من الصلاحيات التي قد تؤثر على الكمبيوتر.

الخطوة الخامسة- 2: إذا كنت مستخدماً لنظام التشغيل ويندوز 7، فستا أو 8، ستلاحظ بعد فتح النافذة المسؤولة عن حسابات المستخدمين في كمبيوترك عبارة في الأسفل مسؤولة عن إضافة حساب مستخدم جديد «Add a new user in PC setting»، اضغط عليها، ستنقل مباشرة إلى صفحة خاصة تحتوي على عبارة إضافة حساب- Add and account، خصوصاً في نسخة ويندوز 8، اضغط عليها، ستظهر لك نافذة كامل، تطلب منك وضع البريد الإلكتروني الخاص بالشخص الذي تريد إضافته، أسفل منها ستجد عبارة إضافة حساب طفل- Add a child’s account، بمجرد الذهاب إلى هنالك ستفتح لك شاشة جديدة، تعطيك الخيار بإمكانية إنشاء الحساب لطفلك عبر بريده الإلكتروني الخاص، أو اختر الخيار الأخير في الصفحة وهو إنشاء حساب خاص لطفلك من دون بريد إلكتروني- Add a child’s account without email، وهو الخيار المفضل، حيث لن يتمكن طفلك من تحميل البرامج أو عمل تغيرات على إعدادات نظام التشغيل عبر حسابه من دون العودة إليك.
 

leprince2007

عضو محترف
التسجيل
11/3/08
المشاركات
405
الإعجابات
46
#2
موضوع رائع اخى الكريم
هل يمكن تخصيص اعدادات حساب الطفل لجعله لا يستطيع التعديل على ملفات الهارد سواء (نسخ أو نقل او حذف)؟
 

hadi almawt

الوسـام الماسـي
التسجيل
27/2/09
المشاركات
2,988
الإعجابات
896
الإقامة
Iraq
الجنس
Male
#3
نعم وذلك عن طريق تحديد صلاحيات الحساب في الوصول الى تلك الملفات
 

leprince2007

عضو محترف
التسجيل
11/3/08
المشاركات
405
الإعجابات
46
#4
نعم وذلك عن طريق تحديد صلاحيات الحساب في الوصول الى تلك الملفات
هل تقصد الصلاحيات الموجودة لكل ملف او مجلد على حدى؟
هذه الطريقة صعبه وطويله ، وقد تتلف ملفات الهارد ، لأني عملتها قبل كده ، ووجدت الملفات بعد تغيير الويندوز تتطلب صلاحيات administrator
ألا يوجد طريقه غيرها من اعدادات user accounts?
 

شريف محمد محمد وريدة

عضو محترف
التسجيل
24/4/15
المشاركات
533
الإعجابات
202
الإقامة
القاهرة
الجنس
Male
#5
موضوع رائع اخى الكريم
هل يمكن تخصيص اعدادات حساب الطفل لجعله لا يستطيع التعديل على ملفات الهارد سواء (نسخ أو نقل او حذف)؟
من الممكن استخدام أحد برامج التجميد لتجميد النظام وكذلك أى بارتشن تحدده
مثلا : شادو ديفندر.
وبذلك عند عمل ريستارت للجهاز يعود الوضع كما كان عليه.
وبذلك يفعل الأطفال ما يحلو لهم سواء بالحذف أو الإضافة أو أى شىء آخر.
وإذا أردت تسطيب برنامج أوحذف ملف أو أى شىء آخر فعليك بتوقيف التجميد لإتمام ما تريد
ثم تعود للتجميد مرة أخرى.
يمكن تحميله من الرابط التالى
https://up.top4top.net/downloadf-6877b7gt0-rar.html
 

أسيرالشوق

الوسـام الماسـي
التسجيل
4/7/06
المشاركات
16,243
الإعجابات
2,667
الجنس
Male
#6
بارك الله فيك
شكراً لك على الطرح الرائع
 

mohamed ebrahem

الوسـام الماسـي
التسجيل
10/12/14
المشاركات
11,410
الإعجابات
2,970
#7
ايها الرائع بارك الله فيك ..كل التقدير والاحترام
 

hadi almawt

الوسـام الماسـي
التسجيل
27/2/09
المشاركات
2,988
الإعجابات
896
الإقامة
Iraq
الجنس
Male
#8
شكرا لكم على المرور العطر
 

أعلى