دكتورة ريم

دكتورة ريم

عضو مشارك
#1


ابدأ الآن..
3 خطوات عملية
لعلاج إدمان المواقع الإباحية..



إدمان المواقع الإباحية والاعتياد على مشاهدة الأفلام الجنسية ومواقع البورنو من العادات السيئة التى يمارسها الكثير من الشباب والفتيات، فرغم أضرارها النفسية والجسدية الكثيرة وتأثيراتها السلبية عليهم إلا أنهم يفشلون كثيرا فى الإقلاع عنها، وقد يتطور الأمر لممارسة العادة السرية والعادات الخاطئة المنافية للأخلاق والفطرة.

"البورنو" يعطيك فكرة خاطئة عن الجنس


وقد توصل خبراء الطب النفسى الى ان المشكلة الأكبر تكمن فى أن الكثير من مدمنى المواقع الإباحية غير مقتنعين بمعاناتهم من أى مشكلة ولا يعتبرون أنفسهم مصابين بأى نوع من الإدمان، ويجهلون تماما أن هذه الأفلام تعطيهم معلومات خاطئة وغير واقعية عن الجنس ولا تقدم معلومات تعليمية، كما يظن الكثيرون.






خطوات عملية للتخلص من إدمان المواقع الإباحية
هناك 3 خطوات عملية للتخلص من إدمان المواقع الإباحية تدخل ضمن ما يعرف باسم العلاج السلوكى والنفسى، يمكن أن يقوم بها الطبيب أو الأهل أو الزوجة ويمكن أيضا أن يستفيد بها الشخص الذى يدخل إلى هذه المواقع ويطبقها على نفسه، وتشمل:

الخطوة الأولى: الاقتناع بوجود مشكلة


1. إجراء حوار مع الشخص (المقابلة الدافعية) كى نسمع فيها الشخص أثناء حديثه عن الأسباب والدوافع التى تجعله يشاهد المواقع الإباحية، ونوجه له خلال الحوار بعض الأسئلة (ويمكن للقارئ أن يوجهها لنفسه)

مثل: ما هى فوائد المواقع الإباحية من وجهة نظرك؟
وما هى الأضرار التى قد تلحق بصحتك النفسية والجسدية؟
ماذا سيحدث لحياتك لو استمريت فى مشاهدة المواقع الإباحية لمدة 5 أعوام؟ وماذا سيحدث لو أقلعت عن مشاهدة المواقع الإباحية خلال الخمس أعوام القادمة؟
هل سيطرأ على حياتك أى تغيير؟






بعد طرح هذه الأسئلة سيدرك الشخص بنفسه أنه يعانى فعلا من مشلكة، ويبدأ فى ملاحظة أضرار المواقع والأفلام الإباحية، والاقتناع أكثر بمخاطرها وأضراها، وسيشرع فى اتخاذ قرار الإقلاع عنها بنفسه، وأكد أستاذ الطب النفسى أن طرح الأسئلة على الشخص الذى يعانى من إدمان أى عادة أو سلوك يعد هو الأسلوب الأمثل لتغيير عاداته الخاطئة، بينما النصح المباشر لا يجدى نفعا فى الأغلب، على حد قول الحديدى.

الخطوة الثانية: الأسباب


يجب أن يتعرف الشخص على الأسباب والظروف والمثيرات التى تدفعه لمشاهدة المواقع والأفلام الإباحية مثل وجوده فى غرفة منزله لوحده أو مشاهدة مشهد مثير ما أو السهر بمفرده خلال وقت متأخر من الليل، ويجب وضع خطة لتجنب التأثر بهذه الظروف وتنفيذها بشكل حازم، وبالتالى نقلل تماما من فرص مشاهدة أفلام ومواقع البورنو.







الخطوة الثالثة: البدائل


يجب إعادة تأهيل الشخص نفسيا ونصحه للتخلص من إدمان المواقع الإباحية، وذلك عن طريق إيجاد بعض السلوكيات والعادات البديلة التى يجب أن يمارسها ليفرغ فيها طاقته وكى يشعر بالسعادة وتغنيه عن مشاهدة الأفلام الإباحية مثل ممارسة الرياضة والهوايات وكتابة القصص والأشعار، وكما يجب الاهتمام بالوازع الدينى وتذكيره بحرمانية مشاهدة هذه المواقع من الناحية الدينية.

حجب المواقع الإباحية


كما شدد خبراء الطب النفسى، على ضرورة حجب المواقع الإباحية ، وخاصة ً أنه لا توجد رقابة من أغلب الأهالى على أطفالهم، وقد يبدأ للأسف بعض الأطفال فى مشاهدة الأفلام الإباحية منذ عمر 8 سنوات، مؤكدين أن هذه الخطوة ستساهم فى حماية أخلاق جيلنا القادم التى قد تتدمر بسبب هذه المواقع.


وكما أوصوا بضرورة أن قيام الأهل بتحميل أو شراء برامج حجب المواقع الإباحية وتسطيبها على جهاز الكومبيوتر لمنع دخول أبنائهم لمشاهدة مواقع البورنو ويجب أن تقوم الدولة بدعم ذلك، وكما أكدوا على ضرورة أن يتكلم الأب أو الأم مع أبنائهم لتحذيرهم من مخاطر المواقع الإباحية لأن الوقاية خير من العلاج.

وأضاف خبراء الطب النفسى أنه يجب ألا يستسلم الشخص لفضوله حين تراوده فكرة زيارة المواقع الإباحية بغرض التجربة، لأنه سيعاود الكرة ولن يستطيع التوقف عن مشاهدتها وسيدمنها، وكما يجب على الأب أن يكون قدوة لأبنائه ولا يدخل على مثل تلك المواقع ولا يشاهد هذه الأفلام، لأنهم لن يمتثلوا لأمره حين يطالبهم بالتوقف عن مشاهدتها وخاصة إذا رأوه يشاهدها.





 

سعد الدين

سعد الدين

المسؤول الفني
#2
موضوع بغاية الأهمية

ادعو الله ان يحمي شباب الأمة من هذه الآفة

بارك الله بكِ
 

torrenty

الوسـام الماسـي
#4
شكرا ليكى
وجزاكى الله خيرا​
 
كمال بدر

كمال بدر

الوسـام الماسـي
#5

جزاكِ الله خيراً ... تقبلي تحياتي..
 

megho uk

عضو مشارك
#6
جزاك الله خيرا
 
مهند الفراتي

مهند الفراتي

الوسـام الماسـي
#9
جزاكِ الله خيراً واحسانا
 

anrjaek

عضو مشارك
#11
.تتمنى ان ياخد الشباب العربى هده النصاىح على محمل الجد
 

webiens

عضو فعال
#12
جزاك الله خيرا
 

algeriealgerie

عضو مشارك
#13
بارك الله فيــــــــــك
وجعل ما كتبت في ميزان حسناتك يوم القيامة .
أنار الله قلبك ودربك ورزقك برد عفوه وحلاوة حبه ..
ورفع الله قدرك في أعلى عليين ...
حفظك المولى ورعاك وسدد بالخير خطاك ..
بانتظار القادم الاروع ان شاء الله
احتــــرامي وتــقديري
هشام
 

أعلى