ما الجديد
الحالة
موضوع مغلق

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#1
قامت شركة الاستثمار الإلكترونية التي يترأسها مليونير الإعلام باري ديلر بشراء محرّك البحث (آسك جيفز) بمبلغ 1.85 مليار دولار.

وتعتبر (آسك جيفز) الخامسة في الترتيب الأمريكي لمحركات البحث الأكثر استخداماً وتبلغ قيمتها التسويقية 1.43 مليار دولار، وبذلك ستُشكل عُشر حجم إمبراطورية ديلر الإعلامية.

ويقول باري ديلر إن آسك جيفز لديها الإمكانية لتصبح واحدة من أعظم الشركات العاملة في مجال الإنترنت.

ويقول أدريان كوكس، المدير التنفيذي لآسك جيفز بالمملكة المتحدة:"نحن لاعبون صغار في ساحة مليئة بالعمالقة".

وقد شرح كوكس بأن الصفقة ستمنح آسك جيفز المصادر المالية التي تحتاجها الشركة للاستمرار في معدّل نموها "السريع" الحالي.

وأضاف بأن الشركة على ثقة من مقدرتها على المنافسة مع الشركات النظيرة مثل غوغل وياهوو وإم إس إن التي تملكها شركة مايكروسوفت.

وقد صرح كوكس لبي بي سي نيوز:"يوجد مكان لأربع شركات كبيرة. فهناك نوع من الولاء من قبل المستخدمين لمحرك البحث الذي يفضلونه، ولكنهم عادة لا يستخدمون محركاً واحداً فقط".

الإعلانات الإلكترونية

ومن ضمن الشركات التي تضمها إمبراطورية ديلر العملاقة IAC شركة السياحة والسفر الإلكترونية إكسبيديا وسيتي سيرش والموقع الإلكتروني ماتش دوت كوم.

ومن المتوقع أن يربط ديلر بين محرك البحث سيتي سيرش الذي يتم البحث فيه عن المطاعم والخدمات الأخرى في المدن المختلفة وآسك جيفز من أجل زيادة حجم عائدات الإعلانات الإلكترونية.

ويمكن لمستخدمي محرك البحث أن يتوجهوا إليه بأسئلة بسيطة مثل:"ما هي عاصمة البرازيل؟"

وطبقاً لما ذكرته شركة بحوث ميريل لينتش إكويتي فقد حققت محركات البحث فوائد قدرها 36% من مجمل سوق إعلانات الإنترنت بالولايات المتحدة ويُتوقع أن ينمو بمعدل 24% في العام خلال الخمس سنوات القادمة.

مشكلة المحتوى

وقد ازدادت المنافسة في سوق محركات البحث العالمية، وقد شهد هذا العام محاولة كل من غوغل وياهوو ومايكروسوفت إضافة خدمات جديدة.

وقد ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الاقتصادية يوم الأحد الماضي بأن شركة ياهوو ستقوم بشراء شركة لوديكورب للبحوث والتطوير الكندية التي تدير خدمة الإنترنت الفوتوغرافية فليكر.

وعلى الرغم من عدم الإعلان عن سعر محدد للصفقة، إلا أن وول ستريت جورنال ذكرت بأنها من المرجح أن تكلف أقل من خمسين مليون دولار.

ومن ناحية أخرى، أطلقت شركة خدمات الإنترنت أمريكا أونلاين نسخة تجريبية لموقع سفر وسياحة جديد وهو بينبوينت ترافيل ويسمح للمستخدمين بمقارنة أسعار مختلفة للفنادق والرحلات حول العالم.
 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى