ولاء على محمد

عضو مشارك
التسجيل
13/11/16
المشاركات
15
الإعجابات
6
الجنس
Female
#1
: علاج تساقط الشعر
ي الجزء الأول من هذا المقال استعرضنا أصل مشكلة التساقط، أو مسببات تساقط الشعر والتي عند تحديدها يمكن معالجة تساقط الشعر إما بتجنبها أو باتخاذ الإجراء اللازم للحد منها،:ماهو علاج تساقط الشعر؟؟
اعتمادا على مسببات تساقط الشعر المختلفة يمكن إتباع النصائح الآتية في علاج تساقط الشعر أو حتى الوقاية منها:

1. راجع نظامك الغذائي: إن من أسهل الطرق وأكثرها تأثيرا في علاج تساقط الشعر هو اعتماد نظام غذائي غني بالعناصر الضرورية لنمو الشعر والتي تشمل:


– الحديد: وهو من أهم المعادن لتغذية الشعر وتقويته، ومصادره تشمل كلاً من الكبد واللحوم الحمراء والأسماك والخضروات الورقية والحبوب. غالبا ما تعاني النساء النباتيات من نقص الحديد إذ أن أغلب مصادره حيوانية. يمكن الاستعاضة عن نقص الحديد بتناول المكملات الغذائية المحتوية عليه، وذلك بالطبع بعد التأكد من نقص الحديد والذي يظهره فحص نسبة الحديد أو الفرتين (Ferritin) في الدم.

– البروتين: ضروري لشعر قوي، وهنا نعني البروتينات الغذائية وليست تلك التي في الشامبو التجاري والتي تحيط بالشعر من الخارج! مصادر البروتين تشمل اللحوم بنوعيها الحمراء والبيضاء، الحليب ومشتقاته والبيض والبقوليات. أيضا يمكن للنباتيين أن يحصلوا على البروتين من خبز القمح الكامل، والأرز البني، والبطاطس والبروكولي و زبدة الفول السوداني وغيرها.

– فيتامين سي: وهو ضروري لامتصاص عنصر الحديد ونقصه يسبب جفاف الشعر وفقدانه للمعان. أهم مصادره تشمل الحمضيات والفراولة والفلفل بنوعيه الحار والحلو.

– أحماض أوميغا-3 الدهنية: ولها دور كبير في منع التساقط بالإضافة إلى إضفاء الحيوية واللمعان للشعر، وأهم مصادرها هي أسماك التونة والسلمون والماكريل وأغلب ثمار البحر بالإضافة إلى المكسرات. كما يمكن اللجوء إلى خيار المكملات الغذائية.

– البيوتين (فيتامين ب): وهو أساسي لإمداد بصيلات الشعر بالأكسجين المحمول عبر الدم، إذ أنه مسؤول عن تجدد الدم، وبالتحديد فيتامين ب12. كثير من الأطباء يطلب فحص لنقص هذا الفيتامين عند تشخيص أسباب التساقط.

2. غير عاداتك الغذائية الخاطئة: بالإضافة إلى ما ذكر حول التغذية السليمة، تجنب العادات التي قد تضر بشعرك فمثلاً الحميات الغذائية القاسية والمعتمدة على السوائل قد تؤذي شعرك، وكذلك تناول بياض البيض النيئ إذ أنه يمنع امتصاص فيتامين ب. حاول الإكثار من شرب الماء قدر المستطاع فهو يعمل على تنظيف الجسم من السموم والتي كثيرا ما تسبب تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر

3. عند التعرض المباشر للحرارة أو البرودة احرص على تغطية الشعر قدر الإمكان.

4. قم بتدليك فروة الرأس: هذه العملية تحفز الدورة الدموية و هي من أفضل الوسائل للحد من تساقط الشعر بل وتحفيز نمو الشعر. كما يفضل استخدام الزيوت الطبيعية عند التدليك للحصول على نتيجة أفضل إذ أن عملية تدليك الشعر تزيد من امتصاص البصيلات لهذه الزيوت والتي هي ذات فائدة عظيمة للشعر. من أهم الزيوت المعروفة بقدرتها على تقليل تساقط الشعر: زيت الخروع، زيت إكليل الجبل، زيت الزيتون، زيت الثوم، زيت حبة البركة وزيت الجرجير..إلخ. والواقع أن أغلب الزيوت الطبيعية تعمل على تقليل التساقط ولكن تأثيرها يختلف من شخص لآخر. ولكن على الرغم من فوائد الزيوت ينصح الخبراء بعدم تركها على الشعر لفترات طويلة بل يجب غسل الشعر منها بعد عدة ساعات وإلا فإنها قد تعطي نتائج عكسية وتسبب التساقط.

5. حافظ على نظافة شعرك: بالتأكيد فإن الشعر غير النظيف لا يمكن أن يكون صحياً بل قد يسمح بنمو الميكروبات ويزيد من احتمال الإصابة بالأمراض الجلدية والتي قد تسبب التساقط.

6. قلل من استخدام المستحضرات الكيميائية للعناية بالشعر: بالطيع فإن هذه المستحضرات لا يمكن الاستغناء عنها لدى الكثيرين ولكن التقليل منها قدر الإمكان أو إعطاء الشعر فترة راحة من حين لآخر قد يوقف التساقط. يمكن الاستعانة بالبدائل الطبيعية والتي هي أخف تأثيراً على الشعر.

7. قاوم التوتر والإجهاد الزائد: الجأ إلى الراحة أو أخذ قسط كافٍ من النوم يوميا. قلل من تعرضك للإجهاد قدر المستطاع أو مارس التأمل من حين لآخر أو كل ما من شأنه تخفيف التوتر والقلق والذي في كثير من الحالات ينعكس عضويا على الإنسان كما في حالة تساقط الشعر.

8. مارس الرياضة: كما هو معروف فإن ممارسة التمارين الرياضية تحسن الدورة الدموية مما يقلل من تساقط الشعر ويحسن نموه، كما تلعب دوراً هاماً في تخفيف التوتر والإجهاد النفسي.


9. راجع طبيبك: بعد دراسة كل الأسباب ومحاولة علاج تساقط الشعر ينبغي مراجعة احتمالات كون السبب عضوياً أو هرمونياً أو متعلقاً بأحد الأدوية التي تتناولها وبالتأكيد فإن الطبيب هو أفضل من يجيب على هذا التساؤل.

10. استخدم العلاجات المتوفرة بالأسواق: توجد الكثير من المنتجات المخصصة في علاج تساقط الشعر يمكن الرجوع إليها كخيار ( مثل عقار المينوكسديل المتوفر في الصيدليات على هيئة بخاخ أو العلاج بالليزر) والتي تفيد خصوصاً في حالات الصلع الوراثي أو الناجم عن أمراض أو أدوية معينة، كذلك يمكن أخذ خيار زراعة الشعر في الاعتبار، وكل ذلك يعتمد على توجيهات الطبيب.

في النهاية تذكر أنه مهما كبرت المشكلة فإن لها علاجاً بالتأكيد، فما أوجد الله من داء إلا وجعل له دواء، وتبقى المشكلة في علمنا بدواء الداء، وهو ما نتمنى أن يكون قد قدمه هذا المقال ولو جزئياً..

كلمات مساعده للموضوع عن علاج تساقط الشعر :

علاج سقوط الشعر خلطه تساقط الشعر كيفيه علاج تساقط الشعر علاج تساقط الشعر بعد الولادة علاج تساقط الشعر الوراثي
 

raedms

الوسـام الماسـي
التسجيل
19/5/07
المشاركات
24,026
الإعجابات
4,210
#2
جزاك الله كل خير
 

ولاء على محمد

عضو مشارك
التسجيل
13/11/16
المشاركات
15
الإعجابات
6
الجنس
Female
#3
واياكم كان عندي سوال بخصوص المنتدى انا لسه جديده ازاى اكون عضو فعال وتزيد عدد المشاركات
 
كمال بدر

كمال بدر

الوسـام الماسـي
التسجيل
2/11/13
المشاركات
23,233
الإعجابات
7,068
الإقامة
جمهورية مصـر العربية
الجنس
Male
#4

جزاكِ الله خيراً أختنا الفاضلة عن هذا الطرح القيم والنافع والمفيد ... تقبلي تحياتي..
 

metazoul

عضو فعال
التسجيل
7/8/16
المشاركات
101
الإعجابات
15
#5

بارك الله فيك أخي الفاضل
عمل قيم
احسن الله اليك وجعله في ميزان حسناتك
وتقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الاعمال
 

metazoul

عضو فعال
التسجيل
7/8/16
المشاركات
101
الإعجابات
15
#6

بارك الله فيك أخي الفاضل
عمل قيم
احسن الله اليك وجعله في ميزان حسناتك
وتقبل الله تعالى منا ومنكم صالح الاعمال
 

abdallanagah

عضو مشارك
التسجيل
3/9/16
المشاركات
23
الإعجابات
0
#7

بارك الله فيك أخي الفاضل
عمل قيم ورائع وافادنا
 

ok-mc

عضو فعال
التسجيل
7/11/15
المشاركات
119
الإعجابات
23
الإقامة
Kingdom Saudi Arabia
الجنس
Male
#8
جزاك الله خير الجزاء وجعله فى ميزان حسناتك
 
Mahmoud Nabil

Mahmoud Nabil

عضو ذهبي
التسجيل
20/1/17
المشاركات
788
الإعجابات
159
الجنس
Male
#9
بارك الله فيك اخي الكريم .
...
 

tamean

عضو ذهبي
التسجيل
29/10/10
المشاركات
958
الإعجابات
159
#10
. موضوع مميز .
. عاشت الايادي .
.. ولكم دوام التالق ..

.:Hat:​
 

mohamed ebrahem

الوسـام الماسـي
التسجيل
10/12/14
المشاركات
11,410
الإعجابات
2,971
#11
جهد مميز يستحق الثناء و الشكر
 

أعلى