insignia

insignia

VIP
التسجيل
6/1/16
المشاركات
574
الإعجابات
630
الإقامة
تونس
الجنس
Male
#1

قيل إن أهل قرية كانت لهم بئر يشربون منها ..
وحصل أنهم كلما أدخلوا الدلو في البئر أتى الحبل بلا دلو.!

وتكررت هذه الحادثة حتى كانت مصدر إزعاج لعدم معرفة السبب، حتى قالوا أنها بئر مسكونة من الجن.!
وقالوا فيما بينهم نريد أحدًا من اهل القرية يدخل هذه البئر ويأتنا بالخبر، وأبوا أن يدخلوها خوفا من مغبتها ..
فتبرع أحدهم لتلك المهمة أن يربط بحبل وينزل البئر،
ولكن هذا الرجل اشترط أن يأتي أخوه ويمسك معهم الحبل الذي سوف يربط فيه.!

فاستغرب أهل القرية من شرطه وطلبه، وهم مجموعة وأقوياء للقيام بهذه المهمة،
وحاولوا إقناعه دون جدوى، ولم يكن أخوه وقتئذ حاضرا ..

وافق أهل القرية على طلبه، وأتوا بأخيه، ليمسك معهم الحبل، ودخل الرجل في هذه الغياهب، ليستشرف الخبر،
فوجد قردًا داخل البئر هو الذي يفك الدلو داخل البئر، فحمل القرد على رأسه دون أن يخبرهم وقال لهم اسحبوا الحبل
فلما دنا من فم البئر نظروا شيئًا غريبًا خارجا من البئر، فظنوا أنه شيطان،
فتركوا الحبل وولوا هاربين ولم يبقى أحد يمسك بالحبل إلا أخوه،
فظل ماسكا بالحبل خوفًا على أخيه ..

خرج أخوه من البئر، وحينها عرف الجميع أن الله قد جعل أخاه سببا في نجاته
ولولا ذلك لتركوه يسقط ليلقى حتفه داخل البئر.
انتهت القصة …

الحكمة والعبرة:
يقول الله سبحانه: ﴿ سنشد عضدك بأخيك ﴾ الآية،
لم يختر الله من اﻷقارب لشد العضد، إلا الأخ، فتحاشى كل ما يوتر علاقتكما،
فلن تجد بالدنيا شخصا يشد عضدك مثل أخيك.

وفي الآية ثانية: ﴿ وقالت لأخته قصيه ﴾ الآية،
لن يتفقدك ويبحث عنك ليطمئن عليك، مثل أختك فاحرص أن تكسب ودها، فلن تجد من يتقصى أمرك مثلها.
تمسكوا بإخوانكم وأخواتكم، اهتموا بهم فلا يوجد أجمل من الإخوة والأخوات بعد الوالدين...!!
 

كمال بدر

كمال بدر

الوسـام الماسـي
التسجيل
2/11/13
المشاركات
23,337
الإعجابات
7,123
الإقامة
جمهورية مصـر العربية
الجنس
Male
#2

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم ...
تقبل تحياتي..
 
أنيس

أنيس

مشرف عام
التسجيل
11/1/14
المشاركات
5,491
الإعجابات
4,209
#3
الأخوَّة رابط ميزه الله بجملة من الصفات المُثلى , وخير المثل على هذا هو :
أن الرسول صلى الله عليه وسلم أول شيئ فعله في المدينة وهو المؤاخاة بين من المهاجرين والأنصار ,
إدراكاً منه أن للأخوة من الأثر ما لا يعوضه سواه من الروابط .
ربنا اجعلنا من المتحابين فيك واجعل أخوتنا بالإسلام بيننا وبين محبيك وعبادك المخلصين .
لك أجمل التقدير على ما تنشره من عبق يُطَهِّر القلب ويزكي النفس .

...
 
Dzhamza

Dzhamza

مجموعة الإدارة
التسجيل
23/11/13
المشاركات
15,252
الإعجابات
16,444
الإقامة
الجزائر
الجنس
Male
#4
يقول المثل إذا فقدت أخاً فقد كُسِرَ ظهرك
حقيقة لا إنكار فيها

 

أعلى