محسن محمد العربي

عضو مشارك
#1

اعضاء و زوار منتديات منتديات داماس الرائعه
نبداء باسم الله الرحمن الرحيم

واول موضوع لي عندكم في مجال عالم الحيوان وان شاء الله ان ينال الموضوع على رضائكم جميعا
واتمنى ان يوفقنا الله في طرحنا لهذا الموضوع

خصائص الحيوان

تشمل مملكة الحيوان مئات الألوف من أنواع المخلوقات ، تراوح في الحجم بين المخلوقات ذوات الخلية الواحدة الميكروسكوبية الحجم إلى الحوت الأزرق في الطرف الآخر . وتوجد الحيوانات في كل البيئات والأصقاع ، من قعر المحيط السحيق إلى قمم الجبال العالية ، ومن الصحاري المحرقة إلى مجاهل القطب المتجمدة . وعلى مر ملايين السنيين طور كل نوع من الحيوانات طريقة معيشته لتناسب البيئة التي يعيش فيها ، لذلك نجد هذه التشكيلة المنوعة المدهشة ضمن مملكة الحيوان ، ومع أنه قد تبدو فروقات كبيرة في أشكال بعض الحيوانات إلا أنها تكون حائزة على خصائص متماثلة احيانا مما يصنفها في عداد الحيوانات وليس النباتات .

ا
لتغذية :

تختلف طريقة الغذاء أيضا بين الحيوانات والنبات . فالنباتات الخضراء تصنع طعامها بنفسها ، بينما الحيوانات مضطرة إلى أكل النباتات أو الحيوانات الأخرى لكي تقتات . والحيوانات آكلة اللحوم ، مثل الأسود ، لها مخالب وأسنان حادة لتمزيق فريستها وإقتطاع لحومها لغذائها ، كذلك الطيور الكواسر ، فإن مناقيرها حادة تقوم مقام أنياب الحيوان . وغالبية الحيوانات تعتمد على الأعشاب والنباتات في غذائها . وأكل النباتات صعب الهضم ويجب ان يمضغ جيدا . فالحيوانات الضخمة ، مثل الفيلة ، لها صفوف طويلة من الأسنان القوية تمضغ بها أكلها وتطحنه جيدا . وبعض الحيوانات تفرز طعامها بعد هضمه في المعدة ، ولكن النباتات لا تفعل ذلك .

الحواس :

لجميع الكائنات الحية ردود فعل تجاه أي تغير في البيئة حولها ، ولكن للحيوان إحساس أدق وأرهف بهذه التغيرات . والسبب هو أن الحيوان يتمتع بأدوات حواس مطورة إلى حد بعيد ، وأكثر الحيوانات تستطيع أن ترى وتسمع وتشم وتحس وتتذوق، ويختلف تطور كل من هذه الحواس بإختلاف الحيوانات ، مثلا ، للحشرات حاسة بصر دقيقة جدا ، بينما لا تستطيع الخفافيش أن ترى جيدا وللتعويض عن ذلك تتمتع الخفافيش بحاسة سمع مرهفة إلى درجة هائلة ، وبإمكانها تلمس طريقها في الهواء بالإستماع إلى صدى أصواتها الزاعقة .

كيف تعيش الحيوانات

توجد ثلاث مجموعات رئيسية في مملكة الحيوانات : الحيوانات العواشب ، آكلة الأعشاب ، التي تعتمد على النبات لغذائها ، والمجموعة آكلة اللحوم ، واللواحم وهي التي تفترس غيرها من الحيوانات ، ثم المجموعة الثالثة ، التي تأكل اللحوم والنباتات . طبعا توجد مجموعات أصغر ضمن هذه المجموعات وتختلف ايضا الحيوانات من حيوان لاخر فى العيشة حيث ان هناك حيوانات تعيش على العواشب واللحوم والحيوانات الصيادة تعتبر من تصنيفات الحيوانات المفترسة التى تتغ>ى على اللحوم ومن امثلة هذه الحيوانات الاسود والدببة ايضا والنمور المتوحشة والتماسيح ايضا مع انها برمائية اى تعيش فى المياه وتعيش ايضا على اليابسة فى اغلب الاوقات هذه الحيوانات تعتبر من الحيوانات المفترسة التى تأكل كل شئ حتى اذا لزم الامر الانسان نفسه وتتعايش ايضا على اليابسة لاصطياد الانسان وفريستها اغلب الوقت الحمار الوحشى ايضا له طعم ومذاق جميل لها .
ونتكلم بالتفصيل الممل عن الحيوانات التى تتعايش على البر وداخل المياه خصوصا المياه العذبة كما تتربى هذه الحيوانات فى المياه العزبة فى بحيرة ناصر خصوصا فى اسوان تمتاز بالكثرة فى اغلب الاوقات هذه الحيوانات المفترسة لها طابع خاص فى الافتراس وتعتبر الحيوانات المفترسة من أكثر الحيوانات شراسة فى
عالم الحيوان ومتواجدة جميعها فى اغلب الاوقات فى افريقيا الشمالية والجنوبية حيث تكثر الغابات والحشائشا العالية فى غابات السافنا وغيرها من الغابات الاستوائية ومن هنا يتم اصطيادها وبيعها حول العالم العربى باكمله .
 

أسيرالشوق

الوسـام الماسـي
#2
بارك الله فيك
مشكور على الطرح الجيد
 
سعد الدين

سعد الدين

المسؤول الفني
#4
موضوع قيم ومفيد تسلم ايدك وسيتم اضافة رابط موقعك الى قائمة الوايت ليست لتتمكن من اضافة رابط المصدر بنهاية الموضوع

بارك الله بك
 

محسن محمد العربي

عضو مشارك
#5
موضوع قيم ومفيد تسلم ايدك وسيتم اضافة رابط موقعك الى قائمة الوايت ليست لتتمكن من اضافة رابط المصدر بنهاية الموضوع

بارك الله بك
شكرا لك استاذ سعد ردك بيشجعني اكتب موضوعات اخرى ان شاء الله تكون مشاركات هادفه
 
أنيس

أنيس

مشرف عام
#6
بداية طيبة وأجمل الترحيب ......
 
أنيس

أنيس

مشرف عام
#7
ترددت قبل أن أكتب هذا , ولكن ثقتي بثقافتك قد شجعتني لهذا التنويه

" وعلى مر ملايين السنيين طور كل نوع من الحيوانات طريقة معيشته لتناسب البيئة التي يعيش فيها ، "
باعتبار أن نظرية داروين قد فقدت قيمتها العلمية وأن الكاتب ممن آمنوا بالله الخالق فمن الأفضل أن تكون هذه الجملة على هذا النحو :
تطورأسلوب معيشة كل كائن لتناسب البيئة التي يعيش فيها
فما رأيك أخي العزيز بهذا الطرح ؟؟.
مني أجمل التقدير .....
 

khaled99

عضوية الشرف
#8
بداية جيدة بارك الله فيك أخى
وبانتظار جديدك دائما
 

أعلى