منة محمود

عضو جديد
التسجيل
15/4/16
المشاركات
1
الإعجابات
0
#1

من بداية زواج والدى و والدتى عام 1990 و هو يخونها مع نساء اخريات
فى اخر عام 2006 تزوج عليها سيدة اصغر منه ب25 سنة، حينها رفعت والدتى قضية طلاق للزواج بأخرى و لكنها رفضت و ايضا رفعت قضية نفقة لانه قبل ان يغادر المنزل مع زوجته الجديدة هدد بأن بعيشنا على حد الكفاف.
بعد زواجه بفترة 3 سنين و انجاب طفل، عاد للسكن معنا و فى شقتنا (مع العلم انه اشترى لزوجته الجديدة شقة افضل و اوسع من شقتنا) و منذ حينها و هو ملتزم بسداد النفقة و طلب من والدتى ان تتوقف عن كتابة ايصالات شهرية بحكم النفقة.

استمر هذا الوضع سنين و فجأة فى صيف 2015 امتنع عن سداد النفقة بدافع ان الحكم بطل مع الوقت (بالرغم من ان الحكم نهائى و مستأنف) و اراد الا يدفع نفقتنا (زوجية و اولاد لى انا و اخى) و انه سيأتى بالطلبات المنزلية -و على حد تعبيره السم- الى المنزل و على والدتى ان تعود الى خدمته ذلك بعد ان نفرته زوجته الجديدة التى صرف عليها كل امواله و مكافأة نهاية خدمته، علما بأن الشئ الوحيد الذى كان يقدمه الينا هو النفقة فقط لا غير و لم يكن يشترى لنا اى شئ و كان يتخذ بيتنا ملجأ للهروب من جحيم زوجته الجديدة.

رفضت والدتى يشكل قاطع خدمته و طلبت الطلاق اكثر من مرة و لكن من الواضح انه لا يريد ان يطلقها حتى لا يعطيها حقوقها الشرعية. فامتنع عن سداد النفقة مدة 6 شهور و كانت والدتى هى من تنفق على المنزل من مدخراتها الصغيرة علما بانها لا تعمل و ليس لديها اى دخل.

عندها قررت والدتى رفع قضية متجمد نفقة (حبس) لتسترد ما انفقته من اموال. عندما علم بالامرهدد بطردنا من الشقة وقال بانه سيبيعها و طلب منا اخلائها اخر الشهر الجارى وهدد بفصل التيار الكهربائى و التليفون و يطالب والدتى بسداد ثلث مبلغ النفقة (يقول ان ثلث النفقة مسكن)الذى سدده منذ عام 2008 و الذى يبلغ 74 الف جنيها. علما بأن عندما صدر الحكم كان القاضى بعلم اننا نسكن فى شقة ملكه.

السؤال:
هل فعلا يمكنه بيع الشقة او قطع الخدمات عنها؟ اذا كان ذلك بامكانه، ما هو الاجراء القانونى الذى بأمكاننا عمله لمنعه من بيع الشقة؟ و ما مدة هذا الاجراء؟
هل يوجد دعوة اسمها استرداد قيمة نفقة؟
و شكرا
 

gamal gamal

محامى ومستشار قانوني
التسجيل
1/8/04
المشاركات
12,948
الإعجابات
506
#2
عليكم السلام

أنصحك بسرعة تقديم طلب تمكين من مسكن زوجية
باسم والدتك للمحامى العام حتى تكونوا فى مأمن
حتى ولو قام ببيع الشقة ..........

لأنه بالفعل يمكنه بيع الشقة ولكن وجود قرار تمكين
معكم سيحميكم من ترك الشقة ....

وياليت يكون أيا من اخوتك ما زال فى سن الحضانة
يعنى أقل من 15 سنة ..
 

أعلى