ابن ليبيا

ابن ليبيا

الوسـام الماسـي
التسجيل
23/10/12
المشاركات
3,571
الإعجابات
532
#1


البوتاسيوم من أحد أهم المعادن التي يحصل الإنسان عليه عند تناوله لبعض الأطعمة يقوم هذا المعدن بدور مهم من أجل حماية الأوعية الدموية من التلف الناتج عن الأكسدة فيساعد في الحفاظ على توازن جدران الأوعية الدموية و الحفاظ على ضغط الدم في معدله الطبيعي كما انه يحافظ على صحة الكلى ، يحتاج الانسان الطبيعي نحو 250 جرام من البوتاسيوم يوميًا لضبط ضغط الدم بالإضافة إلى ذلك يحافظ البوتاسيوم على سلامة الجهاز العصبي و معدل انتظام ضربات القلب ، ترتبط المستويات المنخفضة من نسبة البوتاسيوم بإرتفاع ضغط الدم مع ارتفاع معدل الصوديوم ، معدن البوتاسيوم ضروري من أجل المحافظة على توازن السوائل و دعم تفاعلات الإنزيمات و نقل الاشارات العصبية و انقباض العضلات و افراز الهرمونات و انتقال العناصر الغذائية خلال اغشية الخلايا و الانسجة تقل وظائف معدن البوتاسيوم مع التقدم بالعمر و هذا يفسر اسباب ارتباط امراض ضغط الدم عند كبار السن ، عادة ما يعطى الاطباء البوتاسيوم على هيئة اقراص أو على شكل سائل غذائي كمكمل غذائي من 99 إلى 350 جرام حسب حاجة كل مريض .


أعراض نقص معدن البوتاسيوم في الجسم :
جفاف الجلد و حب الشباب .
تدهور القدرات الذهنية .
الاسهال و الامساك .
ضعف الانعكاسات العصبية .
ارتفاع مستوى الكولسترول بالدم .
تورم الجسم .
الاصابة بالعصبية المزاجية .
القيء و الغثيان .
الصداع النصفي .
صعوبة التنفس .
العش و صعوبة الارتواء .
تقلب ضربات القلب .
احتجاز الملح بالجسم .
نزول البروتين مع البول .

أهم المصادر و العناصر الغذائية للحصول على البوتاسيوم :
هناك عدد من العناصر الغذائية التي تحتوي على معدن البوتاسيوم كالسمك و الفاكهة و اللحوم و الدواجن و بعض الخضروات و يتواجد البوتاسيوم بالأطعمة الطازجة منها :-

الاطعمة التي يوجد فيها البوتاسيوم
1- البطاطا : سواء البيضاء أو الحمراء هي من المصادر الرئيسية للحصول على البوتاسيوم 900 جرام من البطاطا يحتوي على الكربوهيدات و فيتامين ب6 و و فيتامين سي يفل خبز البطاطا بالفرن منعًا لدهون و تكون مفيدة أكثر في الحصول على كمية البوتاسيوم المناسبة للإنسان .
2- الطماطم : صلصة الطماطم أو الطماطم المخففة بالشمس أو معجون الطماطم تحتوي على حوالي 600 جرام من معدن البوتاسيوم ايضًا الطماطم المخففة بالشمس منخفضة الدهون و تحتوي الألياف الغذائية و البروتين و القليل من فيتامين سي كل ذلك يساعد على تحسين الجهاز المناعي و الجهاز الهضمي يمكن اضافتها إلى السندويشات أو البيتزا أو وضعها بالسلطة لمريض الضغط .

3- الفاصوليا الحمراء : تعتبر الفاصوليا بوجه عام من المصادر الهامة للحصول على البوتاسيوم لكن الفاصوليا الحمراء تحتوي على نسبه بوتاسيوم أعلى من الفاصوليا البيضاء يمكن تضمنها ضمن النظام الغذائي لمريض الضغط مسلوقة فقط و كذلك فول الصويا .

4- الفاكهة المخففة : كالمشمش و التين و الخوخ المخفف يعتبر من الوجبات البسيطة و الخفيفة للحصول على معدن البوتاسيوم تحتوي كل منها على 1500 جرام من البوتاسيوم ، لذلك يفضل وضع الفاكهة المخففة في حقيبة مريض الضغط لتناولها من وقت لأخر .

5- الموز : احد اهم الاطعمة التي تمد الجسم بالبوتاسيوم الموزة الواحدة تعطي 400 جرام من البوتاسيوم يعتبر الموز من الوجبات الخفيفة المفيدة للحصول على الألياف الغذائية و فيتامين ب6 .
6- ثمار الأفوكادو : تحتوي ثمرة الأفوكادو الواحدة على نحو 900 جرام من البوتاسيوم بالإضافة إلى احتواءه على حمض الفوليك و الاحماض الدهنية المناسبة لصحة القلب و ضغط الدم .
7- الأسماك : كالسمك البري و التونة و السمك المالح يساعد على رفع نسبة البوتاسيوم بالجسم و لكن يجب التأكد من شراء اسماك تحتوي على نسبة زئبق منخفضة .
8- اللحوم الحمراء و البيضاء و الديك الرومي يحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم . 9- قرع العسل : من الاطعمة الغنية بالألياف الغذائية و مضادات الاكسدة و الفيتامينات و المعادن و اهمها البوتاسيوم الكوب الواحد يحتوي على 900 جرام من البوتاسيوم . 10- الحليب : يحتوي كوب الحليب على 300 جرام من البوتاسيوم و الحليب خالي الدسم على 400 جرام اما الزبادي تحتوي على 300- 500 جرام من البوتاسيوم . 11- السبانخ : احد اهم مصادر البوتاسيوم و كذلك الكرنب و الملفوف و الشمندر .

 

كمال بدر

كمال بدر

الوسـام الماسـي
التسجيل
2/11/13
المشاركات
23,304
الإعجابات
7,094
الإقامة
جمهورية مصـر العربية
الجنس
Male
#2

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم عن هذا الطرح القيم والنافع والمفيد ... تقبل تحياتي..
 
ابن ليبيا

ابن ليبيا

الوسـام الماسـي
التسجيل
23/10/12
المشاركات
3,571
الإعجابات
532
#3

أعلى