hamidabderrezak

عضو محترف
#1
[بسملة وسلام][/بسملة وسلام]



ونحن على أبواب شهر رمضان المبارك، وددتُ أن أعرّف إخواني بموقع مفيد جداً مختص في تتبع الظواهر الفلكية ولاسيما كل ما له علاقة بالقمر وخاصة ميلاد الشهر القمري، كما يمكّن هذا الموقع من معرفة أوقات الصلاة وبدقة عالية جداً لأيّ مدينة أو مسجد أو مكان تحدده أنتَ، لتحصل على جدول كامل مفصّل لكل أيام السنة.
الموقع على حسب ما قرأت عنه، دقيق في معلوماته، ومشهود له بالمصداقية، تأسّس في عام 1993 ومن أهدافه توحيد الأمّة الإسلامية على تقويم هجري موحّد يعتمد على الحسابات الفلكية في تحديد ثبوت الأهلّة، وبهذا يتمّ الحيلولة دون حدوث ظاهرة تفرّق واختلاف الأقطار الإسلامية عند حلول شهر رمضان أو العيد كما يحصل في كل مرة.



نبدأ بسم الله،
للحصول على مواقيت الصلاة، نتع ما يلي:
ندخل على الموقع وهو: http://www.moonsighting.com/

هذه صورة للموقع:



نضغط على Prayer.Times ليأخذك للصفحة التالية:


1/ نقوم من خلال الخريطة التي ستظهر لك بتحديد المكان الذي ترغب بتحديده، بالضغط على الأيقونة الحمراء (الواقعة في نهاية مستقيم تحديد القِبلة) وتحريكها إليه، وبالتزامن باستعمال بَكَرة الماوس لتكبير الصورة.
2/ آلياً سوف يتم تحديد بلدك والقارة التي تنتمي إليها لمعرفة فارق التوقيت. بالإضافة إلى خطوط الطول والعرض للموقع الذي حدّدته.
3/ حدد السنة 2016 أو أي سنة أخرى.



4/ بعد الانتهاء من تحديد موقعك، نذهب إلى السطر الثاني وهو تعيين طريقة الحساب، وهنا تفاجأتُ أنا شخصياً من الاختلاف الحاصل بين المذاهب الفقهية، بالنسبة لمواقيت الفجر، الشروق، الظهر، المغرب، لا مشكلة في الحساب، ولكن يبقى وقتي صلاتي العصر والعشاء هو أساس الاختلاف.
إذن نذهب إلى Method ونحدد المذهب الفقهي المتّبع، وهنا يجب التثبت في الأمر جيداً بعملية مقارنة بسيطة تجريها على يوم تكون تعرف مواقيت الصلاة فيه لأقرب مدينة إليك.
5/ إضغط هنا ليتم عرض ميقاة صلاة العصر حسب طريقتين للحساب.
6/ وأخير قم بالضغط على: Make timetable لاستصدار الجدول المفصل لكل مواقيت الصلاة لأيام السنة كلها.
7/ نقوم بهذه العملية الأخيرة عدة مرات، ونصدر الناتج عن طريق Copy ونلصقه في ملف جديد Excel بإزالة العمود الذي يحتوي على المواقيت الخاطئة التي لا تتماشى والمذهب المتّبع. لتحصل في النهاية على جدول مواقيت الصلاة كاملاً.
الموقع يتيح لنا أيضاً معرفة وقت ميلاد الهلال لكل شهر قمري، وتبيان الأماكن التي يمكن منها مشاهدة هذا الحدث. فعند فتح الموقع تقابلك هذه الصورة:



وهنا مثال عل ذلك لميلاد شهر جمادى الثانية 1437 الذي سيكون يوم غد الأربعاء الموافق لـ: 09 مارس 2016 على الساعة: 01 :54 :18 UT
المنطقة باللون الأخضر: يمكن مشاهدة ميلاد الهلال بالعين المجرد بسهولة.
المنطقة باللون الأزرق: يمكن المشاهدة بالعين المجردة في حال توفر الشروط.
المنطقة الرمادية: يمكن المشاهدة بالمساعدات البصرية للعثور على القمر.
المنطقة الحمراء: يمكن المشاهدة إلا بالوسائل البصرية فقط.
ملاحظتان مهمّتان:
أولاً: قمت بتجريب كل هذا بنفسي وأجريت عدة مقارنات في النتائج المحصّل عليها، مع المواقيت الرسمية التي أصدرتها وزارة الشؤون الدينية والأوقاف ببلدي الجزائر لهذا العام، وكانت النتيجة تطابق بنسبة %99.99 وبفارق بسيط في حالات نادرة بسبب عملية فارق في الثواني بطبيعة الحال.

ثانياً: أعرف أنّ الكثير منّا يملك برنامج الآذان في محموله أو لوحته الذكية، ولكن ليعلم إخواني أنّ الكثير والكثير جداً لا يملكون محمولاً وقد يقطنون في أماكن بعيدة نائية غير مغطاة أصلاً بالتغطية الهاتفية للمحمول كالمناطق الصحراوية وما شابه، لهذا السبب طرحتُ هذا الموضوع. وأرجو أن لا يبخل أحد منكم يستطيع مد يد المساعدة إلى مثل هؤلاء.
إن أخطأت فمنّي ومن الشيطان، وإن أصبت فلي أجراً أحسبه عند الله.

[تم بحمد الله][/تم بحمد الله]
 

totocom

عضو ماسـي
#2
شكراً جزيلاً
 
وائل مصطفى محمود

وائل مصطفى محمود

الوسـام الماسـي
#3
بارك الله فيك أخي الكريم .
 

ALI KHAYRI

عضو محترف
#5
جزاك الله خيرا
 

رامي 11

الوسـام الذهبي
#6
في ميزان حسناتك استاذنا الكريم
 

adnan gharbi

عضو مميز
#8
شكرا لك وجعله الله في ميزان حسناتك
 

raedms

الوسـام الماسـي
#9
بارك الله فيك أخي الكريم
 

سعد الدين

المسؤول الفني
#10
الله يجزاك الخير اخي الحبيب .
 

alshymaa

عضو مميز
#11
جزاكَ الله خيراً أخي الكريم
 

hamidabderrezak

عضو محترف
#12

aelshemy

عضو ذهبي
#13
بارك الله فيك وشكرا لك وجزاك الله الخير كلة
 

hamidabderrezak

عضو محترف
#14
بارك الله فيك وشكرا لك وجزاك الله الخير كلة
شكراً aelshemy على مرورك العطر
وبارك الله فيك
تقبل خالص تحياتي
.​
 

أعلى