محب الصحابه

عضـو
التسجيل
6/11/10
المشاركات
2,287
الإعجابات
873
#1


بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، إنَ تلقّي المعلومة الشرعية من المصادر المعتبرة، والمواقع التي تحظى بثقة المسلمين، ويشهد لها العلماء بالخير من الأمور الهامة، وفي هذا الصدد سيتم بيان بعض المواقع الإسلامية التي يمكن تعلم القواعد الشرعية منها، ونقلها للغير لكي يتم تعظيم الاستفادة للمسلمين، ونيل أجر الدلالة على الخير بفضل الله تعالى، فعَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيِّ رضي الله تعالى عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ» (مسلم).
ونشر العلوم الشرعية والدلالة عليها من أبواب الصدقات الجارية فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَمَلُهُ إلاَّ مِنْ ثَلاَثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ» (مسلم). ولذا كان مطلباً ضرورياً قيامنا بالتعريف والدلالة على هذه المواقع الشرعية، لتكون زاداً للمسلمين، وحصناً للعلم والتعلم، وفيما يلي سيتم بيان بعض المواقع والتي بفضل الله تعالى مشهود لمنهجها بالعلم والأمانة، وهي على سبيل المثال وليس الحصر، وتم كتابة تعريف مختصر لهذه المواقع لإلقاء الضوء على الأنشطة الدعوية التي يقوم بها كل موقع على حدة.

(1)
موقع (طريق الإسلام)
مشروع إسلامي يأمل في المساهمة بقوة في الإعلام الإسلامي، ومجاراة التقدم التكنولوجي الهائل في العالم من حولنا ويهدف الموقع إلى تربية جيل صاعد، وتصحيح المفاهيم من خلال نشر العلم الشرعي، المستند إلى مصادر الشريعة الإسلامية الثابتة، ويتردد على الموقع ملايين الزائرين سنوياً، ويحتوي موقع طريق الإسلام على قاعدة بيانات ضخمة من المرئيات، المقالات، الصوتيات، والفتاوى، والموقع متوفر تصفحه بعدة لغات.


(2)
موقع (آيات)
مشروع المصحف الإلكتروني بجامعة الملك سعود "آيات"، وهو محاكاة إلكترونية للمصحف الشريف - متوفر بسبع عشرة لغة - مع هامش لترجمة معاني القرآن الكريم لأكثر من عشرين لغة، وترجمة صوتية للغتين، وسبعة تفاسير، وتلاوات للقرآن الكريم بصوت العديد من مشاهير القراء، مع إمكانية التكرار لتيسير الحفظ على الأطفال، والمكفوفين خاصة، والمشروع يوفر أيضاً واجهة مخصصة للجوال، وبرنامج آيات للحاسوب الشخصي، وتطبيق آيات للأندرويد وتطبيق آيات للآيفون والآيباد وتطبيق آيات للفيس بوك و تويتر.

(3)
موقع (اللجنة الدائمة للإفتاء)
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة العربية السعودية إحدى اللجان العلمية المعتبرة في العصر الحاضر، تضم نخبة من كبار أهل العلم في هذه البلاد، ولها مصداقية عالية في الأوساط العلمية والإسلامية، ولها جهود كبيرة في بيان الأحكام الشرعية للناس، وإصدار الفتاوى المتعلقة بجميع شؤون الحياة، وقد قام الشيخ أحمد بن عبد الرزاق الدويش بجمع الفتاوى الصادرة عن اللجنة فخرجت المجموعة الأولى منها في ستة وعشرين (26) مجلداً، وخرجت المجموعة الثانية منها في ستة مجلدات، وهي من أهم المراجع التي يستفيد منها الناس وطلبة العلم اليوم في النظر في المسائل الفقهية المعاصرة، والموقع بعدة لغات.

(4) موقع (الشبكة الإسلامية)
موقع إسلامي دعوي يتميز بالشمولية والاعتدال والإتقان، مما يجعل من الموقع صرحاً شامخاً، وبناءً قوياً في عالم الإنترنت ويحتوي الموقع على قاعدة بيانات ضخمة وثرية في كل صنوف الفقه، وتتنوع مواد موقع الشبكة الإسلامية ما بين الصوتيات والمقالات والفتاوى، والموقع بعدة لغات.

(5) موقع (الإسلام سؤال وجواب)
موقع الإسلام سؤال وجواب موقع دعوي كبير، علمي تربوي يهدف إلى تقديم الفتاوى، والإجابات العلمية المؤصلة عن الأسئلة المتعلقة بالإسلام بشكل واف وميسر قدر الاستطاعة، وبه إسهاب وشرح لكثير من الأمور في الفقه الإسلامي ويتناول الكثير من المسائل المعاصرة التي تهم كل مسلم، والموقع بعدة لغات.


(6)
موقع (الدرر السنية)
مؤسَّسة الدُّرر السَّنية: مؤسَّسةٌ عِلميَّة، دعويَّة، إعلاميَّة، وقفيَّة.لها غايةٌ عظيمة، ورؤيةٌ مستقبليَّة، ورسالةٌ واضحة، وهدفٌ محدَّد وهو الحِفاظ على السُّنة وميراث النبوَّة (بمفهومه الشامل). والموقع مرجع علمي يحتوي على العديد من الموسوعات الفقهية وهو موقع معتمد للتحقق من صحة الأحاديث النبوية.


(7)
موقع (البطاقة)
من المواقع الدعوية الرائدة في تطويع التصميمات لنشر المعلومة الشرعية بشكل ميسر، ويحظى الموقع بانتشار واسع في شبكة التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، والموقع يستقي المعلومة الشرعية من المراجع المعتبرة لأهل السنة والجماعة.


(8)
موقع (قصة الإسلام)
موقع تاريخي إسلامي شامل بعدة لغات منها: (العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الإسبانبة، البرتغالية، الصينية، الإندونيسية، الروسية) وتتم حاليًا ترجمته إلى لغات أخرى.. يشرف على موقع "قصة الإسلام": المؤرخ الإسلامي أ.د. راغب السرجاني. ويشتمل محتوى الموقع على مقالات، ودراسات، وبحوثًا، وكتبًا، وتحليلات، وصوتيات، ومرئيات، وفلاشات، وإنفوجرافيك.. كما يعرض معلومات وصورًا عن دول العالم الإسلامي المعاصرة، وتراجم للشخصيات التاريخية القديمة والحديثة.


(9)
موقع (فضيلة الشيخ ابن باز)
موقع فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى، وهو العالم والفقيه السعودي الزاهد، والرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد منذ عام 1395هـ، 1975م، وتستطيع من خلال هذا الموقع قراءة مؤلفات الشيخ وفتاويه بالإضافة إلى إمكانية الاستماع إلى الخطب واللقاءات والدروس والندوات والمحاضرات التي ألقاها الشيخ رحمه الله تعالى.


(10)
موقع (فضيلة الشيخ ابن عثيمين)
صاحب الفضيلة الشيخ العالم المحقق، الفقيه المفسّر، الورع الزاهد، محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى وكان عضوًا في هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية من عام 1407هـ إلى وفاته رحمه الله تعالى، والموقع غني بمؤلفات الشيخ رحمه الله تعالى.


(11)
موقع (فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد)
الشيخ محمد صالح المنجد هو إمام وخطيب جامع جامع عمر بن عبد العزيز بالخبر، أنشأ موقع الاسلام سؤال وجواب (islamqa.info) على شبكة الانترنت عام 1996، وما زال العمل قائماً فيه إلى الآن ويشرف على مجموعة زاد العلمية الدعوية التي تضم أنشطة في مجال الجوال والاتصالات والإنتاج الإذاعي والتلفزيوني والنشر، والموقع يتناول مؤلفات الشيخ محمد صالح المنجد المتنوعة، ويحتوي أيضاً على مواد صوتية ومرئيات قيمة.


(12)
(منصة زادي) للتعليم الشرعي
زادي: هي منصة مفتوحة لتيسير تعلُّم المعارف الشرعية والتربوية بنظام (MOOC)، تنطلق في إنتاج محتواها من احتياجات المستفيدين، وتستخدم أحدث الأنظمة التعليمية والتقنية والإعلامية لصناعة مادتها وتقديمها باحترافية في بيئة تفاعلية، وهي إحدى مبادرات مجموعة زاد بإشراف الشيخ محمد صالح المنجد.


(13)
(مجلة البيان)
مجلة إسلامية جامعة، أنشئت عام 1406هـ، وهي منبر من منابر أهل السنة والجماعة تعبرعن منهجهم، وتدعو إلى أصولهم، وتذكر بطريقتهم السليمة من الغلو والانحراف، وهي مع هذا، ليست منبراً لحزب، ولا دعوة إلى طائفية، ولا إلى إقليمية وهي مجلة كل مسلم، مهما كان لونه أو جنسه، وأياً كان موقعه، وهي بهذا لا تدعي أنها صوت المسلمين الوحيد، ولا تزدري الأصوات الأخرى التي تقف معها في ساحة العمل الإسلامي، ولا تنظر بمنظار ذي جهتين: يكبر لها نفسها، ويصغر لها الآخرين، كما أنها لا تدعي؛ ولن تدعي الوصاية على الدعوة، ولا تحتكر؛ ولن تحتكر معرفة الحق، بل تضم صوتها إلى كل صوت يدافع عن القضايا الإسلامية بصدق وإخلاص.


(14)
موقع (المختار الإسلامي)
أحد روافد العلم الشرعي والثقافة، وأحد مصادر المعلومات المتنوعة والمنتقاة من المواقع الموجودة على الشبكة العالمية أو الموجودة في الأقراص الإلكترونية، أو التي ترد مباشرة من الكتاب إلى إدارة الموقع، مراعين في ذلك أنواع المخاطبين من الباحثين و طلبة العلم و المربين و الجمهور العام، وقد تم تصنيف مواد الموقع بتصانيف موضوعية ونوعية، وتوفير محرك بحث متقدم، تسهيلاً للباحثين وتوفيراً للجهد والوقت، وفي الجمع بهذا الأسلوب غنية للباحث عن التنقل بين العديد من المواقع والتي قد تحوي الكثير من المخالفات الشرعية، فموقع المختار الإسلامي حصاد للمواقع وجمع لثمراتها.


(15)
ملتقى أهل الحديث
من المنتديات الدعوية الغنية، والمنتدى يقوم بنشر المعلومات الشرعية، ويحظى الزائرون بنقاشات ثرية لتحصيل العلم والفائدة، والصحبة النافعة، والمنتدى يحتوي على نسخة باللغة الإنجليزية.


(16)
ملتقى أهل التفسير
المنتدى الأول على الانترنت في الحوار العلمي المتخصص في الدراسات القرآنية، والذي يقصده المتخصصون للتباحث حول المسائل القرآنية، ونشر ما يستجد من إنجازات ومشاريع، ومتابعة المسائل والأطروحات ومستجدات البحث العلمي في الدراسات القرآني، ويحظى بأكثر من ثلاثة ملايين زيارة سنوياً.


(17)
موقع (شبكة الألوكة)
شبكة إسلامية، غنية شاملة؛ إعلامية، وثقافية، وعلمية، وأدبية وهي رسالةَ هدايةٍ ورشدٍ للمسلم المعاصر، يعيش بها حياةَ سكينة وعزَّة ورِفعَة وهي تتألف من ثلاثة عشر موقعًاً، يشارك فيها نخبٌ من أهل العلم والفكر والدَّعوة ويحتوي الموقع على نسخة باللغة الإنجليزية.


(18)
موقع (مفكرة الإسلام)
مفكرة الإسلام عمل إعلامي إسلامي، الهدف من خلاله تقديم الحدث كما هو من غير زيادة ولا نقصان؛ ويرصد الواقع المعاصر لنقل الحقائق حتى تكون الصورة واضحة لدى المسلمين لما يدور من حولهم أو يُدار عليهم.


(19)
موقع (دار الإسلام)
نشأ موقع دار الإسلام غرة شهر صفر من عام 1422ه‍ـ، الذي يعد أحد أنشطة مكتب جاليات الربوة، إذ قام مجموعة من المتخصصين في تقنية المعلومات بمحاولات نشر الإنتاجات الدعوية بمختلف أنماطها عبر فضاء الإنترنت، فجاء هذا النطاق "دار الإسلام" ليعبر عن الرغبة الجادة في احتواء إصدارات المنظمات الإسلامية الدعوية، وكذلك احتواء جهود المؤلفين والمترجمين من العلماء والدعاة بوضعها في قالب واحد إلكتروني يتيح للجميع الرجوع إليه من خلال صفحات الموقع، أو بواسطة محركات البحث الشهيرة، أو بواسطة التطبيقات للأجهزة الذكية، وغير ذلك من الوسائل المعروفة والمواقع يتوافر بلغات عديدة.






المصدر: فريق عمل طريق الإسلام حفظه الله





 

ياسر عباس

عضو ماسـي
التسجيل
30/9/08
المشاركات
1,222
الإعجابات
678
العمر
47
الإقامة
فى رحمة الله
الجنس
Male
#2
شكرا جزيلا مشرفنا الحبيب
الموضوع قيم ومهم جدا ويستحق التقييم
جزاك الله خيرا اخى الكريم
وجعله في ميزان حسناتك يوم تلقاه...
 
أنيس

أنيس

مشرف عام
التسجيل
11/1/14
المشاركات
5,485
الإعجابات
4,203
#3
أثابك الله على هذه الدلالة ,
الحق أن هذه المواقع كالمنارات يقصدها الواله ويهتدي بها التائه .
مني الشكر ...
 

أعلى