ما الجديد

ALAA

عضوية الشرف
التسجيل
13/5/09
المشاركات
6,284
الإعجابات
963
الإقامة
Egypt
#1


منتخبات أفريقيا العريقة تحافظ على هدفها


خطت المنتخبات الأفريقية الأربعة والخمسين، باستثناء فريق واحد، خطوة واحدة على الأقل من الطريق إلى كأس العالم روسيا FIFA 2018، حيث تم إقصاء أول 13 فريقاً بعد سلسلة مواجهات ثنائية (ذهاب وإياب) جرت أواسط أكتوبر/تشرين الأول. ثم انضمت الفرق الـ13 الفائزة إلى الدول الـ 27 الأفضل تصنيفاً وتم تقسيمها إلى 20 ثنائية خاضت أيضاً كل منها مباراتي ذهاب وإياب في نوفمبر/تشرين الثاني. وبنهاية هذه المواجهات، تبقّى 20 منتخباً سيتم تقسيمها إلى خمسة مجموعات تضمّ كل منها أربعة فرق ويجري التنافس فيها بنظام الدوري بين أكتوبر/تشرين الأول 2016 ونوفمبر/تشرين الثاني 2017. وسيظفر الفائزون الخمسة بالمركز الأول في المجموعات ببطاقة التأهل إلى النسخة 21 من كأس العالم FIFA التي تستضيفها روسيا.

مباراة القمة
تشاد 1-0 مصر، 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2015
رغم أن تشاد سبق وفاجأت الجميع بالفوز على سيراليون في الجولة الأولى من التصفيات، إلا أن المراقبين الكرويين لم يمنحوها حظوظاً كبيرة أبداً عندما أفرزتها قرعة المرحلة الثانية في مواجهة المصريين أبطال القارة السمراء سبع مرات. كانت الترجيحات تصبّ في صالح الفراعنة بشكل كبير حتى فيما يتعلق بمباراة الذهاب في العاصمة التشادية نجامينا. لكن انتهت الدقائق التسعين وسط فرحة عارمة لجماهير أصحاب الأرض بعد أن سجل إيزيكال ندوسال هدف اللقاء الوحيد في منتصف الشوط الثاني. ورغم أن نجوم شمال القارة نجحوا في قلب النتيجة في مباراة الإياب، إلا أن النتيجة 1-0 ستبقى واحدة من أكبر مفاجآت التصفيات الأفريقية.

المفاجآت
بينما شهدت المرحلة الأولى من التصفيات مجموعة من النتائج غير المتوقعة ـ مثل تقدم تشاد ونجاح جزر القمر في إقصاء ليسوتو ـ إلا أن النتائج غير المتوقعة في المرحلة الثانية اقتصرت على نتائج المباريات الفردية وليس إجمالي مواجهتي الذهاب والإياب. أبرز تلك المفاجآت كانت إيقاع سوازيلاند للمنتخب النيجيري في فخ التعادل، وكذلك اكتفاء غانا بتعادل سلبي في جزر القمر. كذلك يمكن الإشارة إلى نجاح المغرب في إقصاء غينيا الإستوائية الأفضل تصنيفاً، وتغلّب ليبيا على رواندا.

نجم تحت الضوء
ليس إسلام سليماني بإسم جديد في عالم كرة القدم، حيث افتتح سجل الجزائر في فوزها بنتيجة 4-2 على كوريا الجنوبية في البرازيل 2014، كما إن رأسيته في التعادل 1-1 أمام روسيا، ساعدت ثعالب الصحراء على العبور للدور الثاني. بالنسبة إلى سليماني، الذي يحترف مع سبورتنج برشلونة، فقد استمرّ بإيقاع تهديفه المميز وحصد الهدفين في التعادل بنتيجة 2-2 خارج الأرض أمام تنزانيا، ومن ثم أضاف ثنائية شخصية في التخطي السهل لممثلي شمال القارة في الإياب بنتيجة 7-0. في هذه الأثناء، تعوّل الجماهير الجزائرية على الموهبة التهديفية الفذة لسليماني من أجل إيصال الجزائر لكأس العالم للمرة الثالثة على التوالي.

الرقم
13 ـ هو عدد الدول التي مثّلت أفريقيا في نهائيات كأس العالم. الفريقان الوحيدان اللذان بلغا النهائيات وفشلا في الاستمرار بالسباق هذه المرة هما أنجولا (التي تعرضت للإقصاء على يد جنوب أفريقيا)، وتوجو (التي تم إقصاؤها على يد أوغندا بنتيجة إجمالية لمباراتي الذهاب والإياب 4-0).

تصريحات
"انتهى منذ فترة طويلة زمن التصفيات السهلة لكأس العالم في أفريقيا. حالياً، كافة الفرق قوية، وليس بوسع أي فريق توقّع خوض مباراة سهلة،" مدرب نيجيريا صنداي أوليسيه الذي تألق كلاعب مع النسور في كأس العالم بنسختي 1994 و1998.

التالي
سيكون اهتمام الفرق العشرين المتبقية في التصفيات الأفريقية متجهاً إلى مقر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم CAF في القاهرة في 24 يونيو/حزيران 2016، عندما سيتم تقسيمها إلى خمس مجموعات تضمّ كل منها أربعة فرق. وبالنظر إلى نتائج كافة المواجهات في الدور الثاني باستثناء اثنتين (ليبيريا ورواندا، المغرب وغنينا الاستوائية) انتهت بالغلبة لصالح الفريق الأفضل تصنيفاً، فإن كافة الأسماء الكبيرة في القارة الأم لا تزال في السباق نحو بلوغ روسيا وتحقيق الحلم بأن تصبح أول فريقاً أفريقيا يبلغ الدور نصف النهائي في العرس الكروي العالمي.​
 

hamdy salman6

VIP
التسجيل
26/8/14
المشاركات
2,508
الإعجابات
595
الإقامة
Egypt
الجنس
Male
#2
عليه العوض فى منتخبنا المصرى
 

أعلى