أنيس

أنيس

مشرف عام
التسجيل
11/1/14
المشاركات
5,491
الإعجابات
4,209
#1
س 25: سئل فضيلة الشيخ- رحمه الله-: هل صحيح أن للعلم زكاة، وهي بذله للناس وتعليمهم إياه؟.
فأجاب بقوله: نعم يجب على العالم أن يبين علمه للناس إذا احتاجوا إليه سواء بالإجابة على أسئلتهم، أو ببيان العلم إذا احتاج الناس إليه وإن لم يسألوا لقول الله تعالى:
" وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ (187) " آل عمران .

وهذا الواجب يسميه بعض العامة (زكاة العلم التعليم، وزكاة المال الصدقة، وزكاة الجاه الشفاعة) ، وما أشبه ذلك من العبارة التي يقولها العامة،
ولكن نحن نقول سواء سميتموه زكاة أم لم تسموه يجب على أهل العلم أن يبينوا العلم للناس لئلا يكونوا من الذين أوتوا العلم فكتموهم .
نسأل الله أن يرزقنا جميعًا العلم النافع والعمل الصالح، والرزق الطيب الواسع الذي يغنينا به عن خلقه إنه جواد كريم وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين .

س 30: سئل فضيلة الشيخ- رحمه الله-: ما نصيحة فضيلتكم حول العمل بالعلم؟.
فأجاب بقوله : لابد من العمل بالعلم؛ لأن ثمرة العلم العمل؛ لأنه إذا لم يعمل بعلمه صار من أول من تسعر بهم النار يوم القيامة وقد قيل:
وعالم بعلمه لم يعمل معذب من قبل عباد الوثن فماذا لو لم يعمل بعلمه فقد أورث الفشل في العلم وعدم البركة ونسيان العلم؛ لقول الله تعالى:
" فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (13) " المائدة .

وهذا النسيان يشمل:
1- النسيان الذهني.
2- والنسيان العملي.
فيكون بمعنى ينسونه ذهنيًا، أو ينسونه يتركونه؛ لأن النسيان في اللغة العربية يطلق بمعنى الترك، أما إذا عمل الإنسان بعلمه فإن الله تعالى يزيده هدى، قال تعالى: " وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ (17) " محمد
ويزيده تقوى؛ ولهذا قال تعالى: (وَآَتَاهُمْ تَقْوَاهُمْ) .
فإذا عمل بعلمه ورثه الله علم ما لم يعلم، ولهذا قال بعض السلف : العلم يهتف بالعمل فإن أجابه وإلا ارتحل .

اللهم نسألك أن تجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه وسخر لنا من أهل العلم من يبلغنا الفائدة .
ومني التقدير ...


مقتطف من مجموع رسائل وفتاوى بن عثيمين
 

كمال بدر

كمال بدر

الوسـام الماسـي
التسجيل
2/11/13
المشاركات
23,337
الإعجابات
7,122
الإقامة
جمهورية مصـر العربية
الجنس
Male
#2

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم عن هذا الطرح القيم والنافع والمفيد ... تقبل تحياتي..
 
أنيس

أنيس

مشرف عام
التسجيل
11/1/14
المشاركات
5,491
الإعجابات
4,209
#3

شادي ابراهيم

عضو مشارك
التسجيل
15/12/15
المشاركات
26
الإعجابات
3
#4
مشكور اخي
 

mohamed ebrahem

الوسـام الماسـي
التسجيل
10/12/14
المشاركات
11,418
الإعجابات
2,974
#5
المبدع الرائع مديرنا المتألق السيد أنيس
مشرف المنتديات العامة النجم الساطع فى افق الصرح لايدخر وسعا فى الطواف على الشبكة لجلب كل ماهو نافع ومفيد ليثرى به صرحنا وعقولنا .. كعادة سيادتك دائما اكثر من متفوق على نفسك وعلى الاخرين ودائما تتحفنا بكل مفيد ..بارك الله فيك وزادك سعة فى العلم والرزق وربنا مايحرمناش من ابداعاتك المميزة....كل التقدير والاحترام
 

على العلقامى

الوسـام الذهبي
التسجيل
29/11/15
المشاركات
1,802
الإعجابات
59
الإقامة
مصر /البحيرة
الجنس
Male
#6
.......
شكرا للك ايها المبدع
 

أعلى