زكى بدوى

شُعراء البوابة
التسجيل
25/5/11
المشاركات
143
الإعجابات
112
الجنس
Male
#1
مَــاذَا سَـأُكْتِبُ وَالْـحُروفَ تَـسَاقَطَتْ
...........................وَتَـفَـتُّـتَ مَــزَّقَـا عَــلَـى قِـرْطَـاسِيِ
وَيَـرَاعَـي قَــدْ جَـمَّـدَ الْـمِـدَادُ بِـثُغَرِهُ
...........................مِـنْ هَـوْلِ مـاسجلت فِـيه مـآسي
وَبَـكَـتْ عُـيُونُ الـسَّطْرِ لَـمَّا أَبْـصَرَتْ
...........................بــاﻷحـرف الـصَّـمَّاءَ مَــاذَا نـقـاسي
ﻻتـحـسبوا أَنَِّــي فَـقَـدَتْ قَـرِيـحَتُي
...........................أَوْ أَنَــنِـي أَعْـلَـنَتْ عَــنْ افﻻســي
لَـكِـنْـهَا اﻷحـــزان تُـطَـحِّنُ أَضـلـعَي
..........................وَتَدُوسُ فِي صَلَفِ عَلَى احساسي
مَــاذَا أَقَــوْلُ وَقـلبَي جَـلَلَهُ اﻷسـى
.........................وَالــصَّـوْتَ بَــحَّ وَقَـطَّـعَتْ أَنـفـاسَي
يــاقدس إنــــا قَـــدْ تَـرَكَّـنَـا وَحَــدَّنَـا
...........................لِـلْـمَـارِقِـيـنَ وَعُــصْــبَـةَ اﻷنــجــاس
وَجُــنُـودَ ابـلـيـس الَّـذِيـنَ تَـجَـمْهَرُوا
...........................يُـوحِـي لَـهُـمْ وَسْـوَاسَـهَا الْـخَنَّاسَ
وَخُــطُــوطَ أمــريـكـا تَــعَـذُّرَ عُــدِّهَـا
...........................قُــزَحِــيَّــةَ اﻷلــــــوان واﻷقـــــواس
وَعُــرُوبَـتَـي يــاويــح حُــكَّــامَ لَــهَــا
..........................رَمْــزَ الْـعُمَالَةِ هُـمْ ' شِـرَار الـنَّاسِ '
وَرِثُـــوا الْـجُـهَّـالَةَ كَــابَـرَا عَــنْ كَـابِـرِ
..........................وَلِـجَـهْلِهُمْ ' جَـيْـشٍ مِـنْ ' الْـحُرَّاسِ
مــانـفـع قــولَـي أَوْ مَـقَـالَـةً قَــائِـلَ
..........................إِنَّ لَــمْ تَـجِـدْ فَـحُـوَّاهَا بَـيْـنَ الـنَّاسِ
هَــــذِي دَمَــانَـا تَـفْـتَـدِي اعـراضـنـا
..........................ولـيـهـنأ الـبـاقـون فَـــوْقَ كَـرَاسِـيِّ
حرف:زكي بدوي...................
 

SasaBadr

SasaBadr

عضو مميز
التسجيل
16/8/15
المشاركات
388
الإعجابات
72
الإقامة
حبيبتى مصر
الجنس
Male
#2
تسلم ياغالي بارك الله فيك
 

امير الحرف

عضو مشارك
التسجيل
4/9/15
المشاركات
18
الإعجابات
2
#3
اه علي حال العرب اه علي امة قد ماتت كرامتها
حكماء يحرسون بني صهيون ويهود يَدنَسون بـ اقدامهم القذرة القدس الشريفة
وهناك الام امريكا تجعل منا اضحوكة وتحكم علينا بالموت البطئ
وشبابنا يموتون تحت نارهم ونسائنا يترملون واطفالنا تحت االانقاض يخرجون
احسنت اخي في صياغه تلك الابيات الحزينة التي تحاكي واقع مرير
خالص التحايا.
 

زكى بدوى

شُعراء البوابة
التسجيل
25/5/11
المشاركات
143
الإعجابات
112
الجنس
Male
#4
جزاك الله خيرا امير الحرف....
 
kurd1972

kurd1972

موقوف
التسجيل
21/7/10
المشاركات
270
الإعجابات
42
#5
شعر جميل واسلوب رائع حقيقة وليس مديحا ..
ولكن لي سأل لماذا وضعت هنا حروف الواو بينا كلمة (بخ وقطعت )

وَالــصَّـوْتَ بَــحَّ وَ قَـطَّـعَتْ أَنـفـاسَي
 

baord

الوسـام الذهبي
التسجيل
27/12/12
المشاركات
1,691
الإعجابات
294
#6
شعر جميل واسلوب رائع حقيقة وليس مديحا ..
ولكن لي سأل لماذا وضعت هنا حروف الواو بينا كلمة (بخ وقطعت )

وَالــصَّـوْتَ بَــحَّ وَ قَـطَّـعَتْ أَنـفـاسَي
يجوز دلك لان الاصل ضم حرف قاف لحدف حرف الواو
الا ادا قصد بالضمير الى الاسى و الله اعلم
ربما نجد الاجابة شافية عند استادنا انيس جزاه الله خيرا
 
أنيس

أنيس

مشرف عام
التسجيل
11/1/14
المشاركات
5,491
الإعجابات
4,209
#7
يَحْسُنْ لتكتب أن أمة يعربٍ قد زارها المحتلُّ من قفقاس
أرسى الزؤام لكل شخص موحد وتبددت آمال كل الناس
وتملكت صهيون سقف بلادنا والمدعين الطهر كالحُرَّاس
يا ربي أحسن بالختام أمورنا أضحى وليُّ الأمر كالنخَّاس

مني رقيق التحية ...
 
أنيس

أنيس

مشرف عام
التسجيل
11/1/14
المشاركات
5,491
الإعجابات
4,209
#8
شعر جميل واسلوب رائع حقيقة وليس مديحا ..
ولكن لي سأل لماذا وضعت هنا حروف الواو بينا كلمة (بخ وقطعت )

وَالــصَّـوْتَ بَــحَّ وَ قَـطَّـعَتْ أَنـفـاسَي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطةbaord;2733721
يجوز دلك لان الاصل ضم حرف قاف لحدف حرف الواو
الا ادا قصد بالضمير الى الاسى و الله اعلم
ربما نجد الاجابة شافية عند استادنا انيس جزاه الله خيرا


الأحق بسؤاله وطلب إجابته هو صاحب القصيدة وهو حاضر في المنتدى وأحد شعراء البوابة ,
أما نحن أخي العزيز ربما لم ترتقي سليقتنا لهذه الصفة ,
وما نكتبه ونرتجله هنا من مشاركات فهو على مبدأ " يا رب تجي فعينه " كما يقول المثل المصري .

مني بالغ الشكر والتقدير لكما إخوتي الأعزاء , ونتوجه باسمكم لشاعرنا الفذ زكي بدوي للإجابة على ما تتسائلون به .
ورقيق التحية تحملها لكما هذه الوردة من أنيس ...


" شاعرنا الفذ زكي بدوي , إنما هي دعوتك لإجابة زملائك على تساؤلهم مشكوراً "
 
أنيس

أنيس

مشرف عام
التسجيل
11/1/14
المشاركات
5,491
الإعجابات
4,209
#9
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kurd1972

شعر جميل واسلوب رائع حقيقة وليس مديحا ..
ولكن لي سأل لماذا وضعت هنا حروف الواو بينا كلمة (بخ وقطعت )

وَالــصَّـوْتَ بَــحَّ وَ قَـطَّـعَتْ أَنـفـاسَي
يجوز دلك لان الاصل ضم حرف قاف لحدف حرف الواو
الا ادا قصد بالضمير الى الاسى و الله اعلم
ربما نجد الاجابة شافية عند استادنا انيس جزاه الله خيرا
لا ندري السبب الذي دفع بشاعرنا الموهوب لتجاهل طلب التوضيح , وما علينا إلاَّ إرتجال التوضيح لتبادل المنفعة .

وجود حرف الواو أخي العزيز ضروري لسببين :
- الأول هو إتمام القافية , وبعدم وجودها لا تكتمل تفعيلات ميزان القصيدة .
- والثاني هو استرسال المعنى بربط جملة قطعت أنفاسي بما قبلها وعدم عزلها , وتكون هذه الضرورة سواء كان لفظ
( قُطِّعَتْ أنفاسي - أو - قّطَّعتْ أنفاسي )

مني بالغ الاحترام والشكر ,
وللشاعر زكي الإعتذار عن الخوض في ما يعنيه مع الإحتفاظ بعظيم التقدير ...
 

زكى بدوى

شُعراء البوابة
التسجيل
25/5/11
المشاركات
143
الإعجابات
112
الجنس
Male
#10
ليس تجاهل..... وشكر الله لك على التوضيح .أجدت و أفدت لا فض فوك .تحياتي للجميع
 
kurd1972

kurd1972

موقوف
التسجيل
21/7/10
المشاركات
270
الإعجابات
42
#11
انا اشكرك كثيرا على هذا التوضيح وجزاك الله كل خير
 

أعلى