اسامة الحمد

عضو فعال
التسجيل
3/5/14
المشاركات
171
الإعجابات
62
#1



الفوائد الصحية لثمرة غاركينيا انديكا

نبتة غاركينيا Garcinia Indica هي نبته ذات فاكهة تستعمل في أعراض الطهي و تداخل في الصناعات الدوائية يوجد من تلك النبتة حولي 200 نوع يكثر إنتشارها في الغابات الإستوائية في آسيا و أفريقيا و موطنها الأصل قي الهند بالتحديد في غاتس الغربية التي تمتد على طول ساحل البلاد تنبت النبتة بجانب الأنهار و الأراضي و تفضل تلك النباتات الغابات دائمًا الخضرة و تنمو في المناطق قليلة الأمطار في بعض الأحيان هي واحدة من النباتات الغريبة بالفعل تعرف بإسمها العلمي فقط لا يوجد أسماء عامية أو متدوالة لتلك النبته و لكن سكان الهند يطلقون عليها اسم kokum هي نباتات سريعة النوم في حجم الكرز أو البرقوق الصغير يتم تجفيفها لأغراض العلاجية لها العديد من الفوائد الصحية الهامة كما أنها تدخل في الصناعات الدوائية بقوة نظرًا لتركيب الكميائي الفريد لها حيث تضم مركبان garcinol, HCA المضادان للأكسدة و كما أعتاد سكان الهند قديمًا استخدام تلك العشبة لعمل المراهم لهذا سوف نلقي نظرة فاحصة على الفوائد الصحية لتلك الثمار :

الفوائد الصحية لثمرة غاركينيا انديكا :

أولًا تستخدم لعلاج عسر الهضم : هو الإستخدام الأكثر شيوعًا لتلك النبته علاج عسر الهضم و مشاكل الجهاز الهضمي حيث أنها تحتوي على مزيج من المواد الكيميائية و المكونات الفريدة التي تساعد على الحد من إلتهابات الأمعاء و امتصاص المواد الغذائية بشكل يسهل من سرعة الهضم كما أنها تستخدم للحد من أعراض الإسهال و الإمساك و تعالج حالات القالون العصبي ، يتم خلط الثمرة مع الملح و الفلفل و تأكل هي الوسيلة التقليدية لعلاج مشاكل المعدة بتلك الثمرة .

ثانيًا تستخدم للحصول على بشرة أكثر صحة : يتم خلط الثمار مع الزبد أو أي نوع مضاد لأكسدة كالصبار و يتم وضعها على الجلد لتساعد على التقليل من التجاعيد و النبوب نتيجة لمستحضرات التجميل و المكياج كما أنها لها أثرها الفعال لإلتئام الجروح بمجرد وضعها على المناطق المصابة .

ثالثًا تستخدم في علاج إنتقاخات البطن : يعاني بعض الأشخاص من انتفاخات البطن الغازية التي يكون في الأغلب سببها سوء التغذية تساعد الثمرة على التخفيف من انتفاخات البطن و انتفاخ المعدة حيث أن الغاز المزمن يحدث أعراض حطيرة مستقبلًا بالإضافة إلى أنها محرجة لبعض الأشخاص في الأماكن العامة .

رابعًا تستخدم في علاج الحساسية : حيث أن يتم وضعها على الطفح الجلدي لما لها من خصائص مضادة للإلتهابات تساعد على تهدئة أماكن التورم و الحكة و تخفف من الحساسية و تعالج حالات الحساسية المزمنة يمكن ذلك بتناولها على ماء بارد أو وضعها مكان المنطقة المتحسسه .

خامسًا تستخدم لتقوية المناعة : حيث أن لها خصائصها الفريدة للقضاء على الجراثيم و الفيروسات كما أنها مكمل نشط لمضادات الأكسدة ، كما أنها تقضي على خلايا الأمراض الخبيثة من الجذور كالسرطان ، ميتزها أنها لا تهاجم الخلايا السليمة بل الخلايا المبرمجة فقط .

سادسًا تستخدم كمضاد للإلتهابات : مثل إلتهابات المفاصل و النقرس تساعد على القضاء على الألم و تخفيف التوم في المناطق المصابه المتضرره فقط .

سابعًا تستخدم لخسارة الوزن : النبات بع بعض المواد الكميائية التي تساعد على فقد الشهية لذلك فتناول الثمرة جنبًا إلى جنب مع الفاكهة و الخضروات المحمله بالألياف سوف تساعد بالتأكيد على خسارة الوزن .

ثامنًا صحة القلب : تساهم في منع الإصابة بأمراض القلب و تراكم الصفائح الدموية في الشرايين و الأوردة كما انها تقلل من السكتات الدماغية و تصلب الشرايين ، تمنع أكسدة خلايا الدماغ بالإبقاء على المسارات العصبية و منع تراكم المواد الدهنية التي تؤدي إلى الإضطربات الإدراكية مثل مرض الزهايمر .

الثمار غريبة و لا أحد يعرف عنها الكثير و لكنها لها فوائدها الهامة و إستخدمتها المثي في الثقافة الهندية و الأفريقية القديمة .



.
 

alhdar

عضـو
التسجيل
29/7/15
المشاركات
802
الإعجابات
36
#2
بارك الله فيك
 

elenany

عضو فعال
التسجيل
10/12/07
المشاركات
100
الإعجابات
12
#3
ما شاء لله
ما شاء الله
 

أعلى