ما الجديد

اسامة الحمد

عضو فعال
التسجيل
3/5/14
المشاركات
171
الإعجابات
62
#1




فوائد اللوز الهندي واخر الابحاث عنه

هوعبارة عن شجرة كبيرة معمرة و يعرف بأكثر من إسم اللألوب , تمر العبيد , اللوز الهندي , هليلج , الأهليلج ام الإسم العلمي لها (Terminalia chebula )) و يوجد منه أربع أنواع : –
1- الهندي و الذي يعرف في مصر بالشعيري او روايح الآس و هو النوع الاضعف تأثيرًا بينها .
2- الصيني و هو الأسود و هو الدقيق و الخفيف بينهم و أجوده ابو منقار .
3- الكابلي و هو يشبه البلح و هو الأسمن بين الأنواع و أكبر الجميع و افضل حباته أسمنها و أكثرها امتلاءا .
4- الأصفر و هو يشبه التمر و أجوده ذو اللون الأصفر الفج .
أفضل هذه الأنواع هو الكابلي ثم الأصفرثم الصيني ثم الهندي و ظل فترة طويلة وفقًا للطب التقليدي يستخدم من هذا النبات ثماره و أوراقه فقط , و التي تحتوي على بعض المركبات المفيدة و ذات الخصائص العلاجية و منها حمض الشبوليك , مواد عفصية , مواد راتنجية , زيوت ثابتة .

الموطن الأصلي لتمر العبيد الهند , باكستان , السودان , إيران و يتم قطف ثماره بعد النضج و هى بشكل عام قريبة الشبه بالتمر الجاف .

فوائد تمر العبيد .
1- الأورام و البثور : – تمر العبيد بكل أنواعه يفيد في المساعدة في علاج حالات الجذام .
2- الصداع : – النوع الكابلي من تمر العبيد يساعد في علاج الصداع كما يساعد في المحافظة على الحواس .
3- العين : – النوع الاصفر من تمر العبيد مفيد للعين حيث يجعلها مسترخية و لا تدمع .
4- الصدر : – يفيد تمر العبيد بشكل عام في التخلص من الخفقان و التوحش عند تناوله شرابًا .

5- الجهاز الهضمي : – يفيد تمر العبيد فى علاج الطحال و ذات اللون الغامق منها تقوي المعدة و يساعد على هضم الطعام و ينشط المعدة و خاصة عند إستخدام النوع الأصفر منه بعد تنشيفه فهو يعتبر دباغ جيد للمعدة اما لحالات الإستسقاء فيفيد النوع الكابلي .
6- الحمي : – ينفع معها النوع الكابلي و بخاصة الشديدة منها .
7- القولون : تمر العبيد يفيد جدًا في علاج القولون حيث يعمل على الزيادة في حركة القولون و الأمعاء مما يأتي بتأثير مسهل لذلك فإن تمر العبيد يفيد جدًا في علاج القولون و بالتالي المساعدة في تنقية الجسم من السموم التي يمتصها كلما كانت حركة القولون بطيئة و يتم تناول نقيع هذه الثمار حيث تقوم بنقع ثمار تمر العبيد في الماء لمدة ساعتين ثم تتناول هذه المياه فيعمل كملين طبيعي .

الأبحاث الحديثة حول شجرة تمر العبيد .

أجريت بعض التجارب و الدراسات الإكلينيكية على التأثر العلاجي لثمار و أوراق هذه الشجرة و كانت إحدى هذه الدراسات في جامعة الخرطوم في السودان على ثمار تمر العبيد و كانت النتيجة جيدة جدًا حيث اظهرت ثمار النبات قدرتها على معالجة فيروس الإلتهاب الكبدي الوبائي .

الهند قاموا بإجراء دراسة عن تأثير أوراق هذا النبات و قد أثبتت الدراسة أن تناول مستخلص أوراق شجرة تمر العبيد يقلل من تليف الكبد و الذي يكون مترتب على او ناتج عن إستنشاق المواد الكيميائية مثل رابع كلوريد الكاربون .

العلماء حاليًا يطلقون على شجرة تمر العبيد صيدلية دواء متكاملة او إكسير الحياة فهذه الشجرة تحتوي على الكثير و الكثير من الفوائد و التي لم تكتشف حتى الآن , فنجد ثمارها تدخل في صناعة الخبز و تحضير بعض أنواع الشوربة اما لب الثمار فيستخدم في معالجة المياه الراكدة و القنوات المائية حيث يعمل على قتل الطفيليات و قديما كانت قشرة ساق تمر العبيد تستخدم كبديل للصابون لغسل الملابس و كذلك كانوا يستخدمونها كطارد للديدان حتى جذوره حاليا وجدوا لها فائدة حيث يستخدم مستخلصها في علاج الملاريا , اما اليرقان فيمكن علاجه بمنقوع قشور جذور تمر العبيد .

أحدث الأبحاث حول هذه الشجرة و فوائدها قامت بالتوصل الى أن ثمار هذه الشجرة تحتوي على مجموعة من المواد الأولية التي يمكن إستخدامها في تخليق الهرمونات لذلك فقد بدأت تدخل في صناعة وسائل منع الحمل و ما زالت الأبحاث مستمرة حول هذه الشجرة الغنية .

يمكن أن نلخص إستخدامات هذه الشجرة في العلاج الشعبي في الآتي الإمساك , الحموضة , قرحة الإثنى عشر , الإرتفاع في نسبة الكوليسترول , يدخل في بعض الوصفات لعلاج الشعر و الكبد .



.



....
 

alhdar

عضـو
التسجيل
29/7/15
المشاركات
802
الإعجابات
36
#2
بارك الله فيك
 

elenany

عضو فعال
التسجيل
10/12/07
المشاركات
100
الإعجابات
12
#3
جزاك الله كل خير ياخي وبارك لك
 

خلود الحياة

عضو جديد
التسجيل
15/11/15
المشاركات
21
الإعجابات
8
#4
ممجهود رائع ومعلومات قيمة
شكرا جزيلا


 

Gala Galal

عضو مشارك
التسجيل
11/11/15
المشاركات
38
الإعجابات
15
#5
شكرا فعلا معلومات جميلة
 

أعلى