اسامة الحمد

عضو فعال
#1




الأرطة و فوائدها



الارطة نوع من الأعشاب الطبية المشهورة في المملكة العربية السعودية و هو من النباتات الشجرية و يتراوح إرتفاعه بين متر و ثلاث أمتار و اشجاره تنتج أوراق قليلة . لذا يبدو النبات خشبي الشكل و هو من النباتات المزهرة و التي تنتج أزهارا ذات لون أحمر جميل اما ثمار هذه الاشجار فتأتي مفلطحة و مغطاة بزوائد متفرعة و تنتمي الأرطة الى الحمضيات و أسمه العلمي (Calligonum comosum ) .

أسماء نبات الأرطة .
كعادة الأعشاب و النباتات الطبية و غير الطبية تجد لها مسميات مختلفة لذا دعونا نتعرف على بعض أسماء هذا النبات العبل , عبلي , ارطي , ارطا , رمو , رسمة , تيب .

محتويات نبات الأرطة .
يحتوي هذا البنات في كل أجزائة على مجموعة من المركبات الكيميائية التي تجعله يتمتع بمجموعة من الفوائد فهو يحتوي على فلافونيدات منها كامبفيرول , كورستين , ايزوكميرسترين ,بروسيانيدين ,فايو لاكسانثين , نيو إكسانثين , كما يضم في تركيبه القلويدات و الاستيرولات , و تربينات ثلاثية و أنثراكينونات و مواد عفصية “دابغة” و كومارينات و مواد صابونية , إن نبات الأرطة يعطي في شهري مايو و أكتوبر أعلى كمية له من المواد العفصية و أقل كميه أما في الفترة بين الشهرين فإن نيات الأرطة يفرز مادة لزجة تتجمع عند قاعدة النبات و يقوم الناس بجمع تلك المادة حيث يقوموا بإستخدامها في العلاج حيث تساعد في علاج الكحة .

فوائد و استعمالات الأرطة .
1- إن إستعمالات الأرطة في العلاج و الدواء معروفة منذ آلاف السنين حيث قام المصريين القدماء بإستخدامه منذ اكثر من 4000 سنة , حيث وجدت في القرطاسيات القديمة أن نبات الأرطة يوجد ضمن مكونات وصفة طبية تستخدم في علاج الرعشة , حيث يتم طبخه مع بعض الأعشاب الأخرى للحصول على دهان يتم به دهن العضو المصاب بالرعشة .
2- إن نبات الأرطة يوجد بكثرة في الإمارات حتى أنه لا يستخدم فقط في العلاج و إنما يدخل في عمليات الطهي الخاصة بهم حيث يقوموا بأخذ الأفرع الطرفية الجديدة النمو و يقوموا بفرمها و إستخدامها مع الأرز عند طبخه و اللبن و السمك مع الأرز حتى يعطيه الرائحة الجيدة و يتخلص من رائحة السمك , و من نفس الأفرع الغضة يمكن أن تفرمها مع القليل من الماء و يتم تناولها كعلاج للمعدة , أيضًا كان النساء قديما في الإمارات يقومون بأخذ الأفرع اليابسة من النبات و يقومون بطحنها ثم نخلها للحصول على المسحوق الناعم ثم يقومون بعجن هذا المسحوق و يتم وضعه على الشعر حتى يعطيه اللمعة و الرائحة الطيبة .
3- في المملكة العربية السعودية و هى الموطن الأصلي لهذا النبات فقد إستفادو من إحتواء النبات على كميات كبيرة من المواد العفصية “الدابغة” فقاموا بإستخدامه في دبغ الجلود , الملابس , الأقمشة و تستخدم بالشكل التالى يؤتى بالأغصان اليابسة و تسحق ثم توضع مع الماء حتى تغلي ثم يتم غسل الملابس و الأقمشة بها مما يجعل لونها أشبه ما يكون بلون الحليب , أما جذور النبات فيتم غليها في الماء و تستخدم تلك المياه او هذا المستحلب كمضمضة لعلاج الأسنان و أزهار النبات تستخدم للحصول على البروتين .

أحدث الأبحاث .
كل ما سبق إستخدامات النبات منذ القدم و تعتبر من قبيل الطب الشعبي لكن الأرطة كغيره من النبات و الأعشاب القديمة التي إستخدمت في أغراض علاجية خضع للأبحاث الحديثة للحصول على أقصي منفعة منه و التأكد من جدوى إستخدمه .
1- قام فريق من علماء قسم العقاقير بكلية الصيدلة في جامعة الملك سعود بإجراء الأبحاث حتى توصلوا لإثبات أن مستحلب نبات الأرطة يستطيع ايقاف نشاط العديد من أنواع البكتيريا مثل استافيلوكوكس اوريس , وبروتيس فولجاريس و غيرها من أنواع البكتيريا .
2- اما الخلاصة الكحولية من نبات الأرطة فقد أثبت نفس الفريق أن لها القدرة على قتل دودة فاشيولا جيجانتكا و دودة الإسكارس و بالطبع فإن ذلك عائد الى إحتواء النبات على المواد الصابونية و التي تعمل على قتل الديدان .
3- كذلك فإن لخلاصة هذا النبات تأثير منبه و قابض .
4- نفس الفريق أثبت ايضًا و لكن بشكل مبدئي أن للنبات قدرة على خفض السكر و مازال هناك بعض الابحاث المتعلقة بهذه النتيجة حتى التوصل الى نتيجة مؤكدة في هذه الزاوية .

اذا فإن نبات الأرطة ذو تأثير قاتل للبكتيريا و الديدان و من الممكن أن يخفض السكر , يعالج المعدة , المادة اللزجة المنسابة منه تعالج الكحة عندما تؤخذ بكميات مقننة , يعالج الرعشة و الرشح , يعمل على المحافظة على درجة حرارة الجسم و يستعمل دهان او مطبوخ او مشروب حسب الحالة التي يستخدم لها .



.



....
 

سعد الدين

سعد الدين

المسؤول الفني
#2
الله يسلم ايديك يا حبيبي يا اسامة .
 

alhdar

عضو ذهبي
#3
بارك الله فيك
 

Arabac

عضو مشارك
#4
مشكوووووووووور
 

أعلى