الحالة
موضوع مغلق

ashraf2004

الوسـام الذهبي
التسجيل
1/1/04
المشاركات
2,048
الإعجابات
361
#1
مداهمة المبدعين
مقال للدكتور المبدع عبد القادر الفنتوخ فى جريدة الرياض
التاريخ: الأحد 2003/03/09 م


إنني مقتنع تمام الاقتناع بكل مظاهر هذه الصحوة العربية في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية وخاصة لبرامج الكمبيوتر، لولا أن ذلك السباق المحموم يتأتى فقط إن كان الحق المسروق أمريكيا!! والدليل على ذلك مئات الصرخات التي تصلنا من شركات ومبدعين عرب أنفقوا الكثير لإنتاج برامج قيمة وهي اليوم تباع على الأرصفة بالكيلو جرام بسبب الاستهتار بحقوقهم الفكرية سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي!
وثاني ملحوظة تهدد مقاصد كل تلك الحزم من الإجراءات الصارمة في الدول العربية أن ذلك النفوذ وأساليب الضغط المتبعة لحماية الحقوق الملكية لا تتبع إلا علينا نحن المستضعفون العرب أما فيما يتعلق بإسرائيل فالمسألة وجهات نظر!!
ويؤكد تقرير للاتحاد العالمي لحقوق الملكية الفكرية أن مشكلة قرصنة البرامج في إسرائيل مشكلة معقدة حيث كانت الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الملكية الفكرية تتم بشكل رسمي وضخم وتضطلع به مصانع إنتاجها كله قائم على التقليد والسطو والنسخ لمئات الألوف من البرامج والمواد المقلدة بل وتصديرها إلى دول أخرى!! وقد وصلت الخسائر في أكثر التقديرات تحفظا إلى نحو 15مليار دولار. ويؤكد التقرير أن السبب في ذلك يعود إلى التراخي المتعمد من جانب أجهزة إسرائيل التنفيذية لملاحقة مثل تلك الأنشطة غير الشرعية، كما يشير التقرير إلى أن كل المحاولات لتطوير قوانين حقوق الملكية الفكرية التي وصفها بالأثرية باءت بالفشل !
والسؤال الآن هل تعرضت إسرائيل للعقوبات والتنكيل بسبب كل هذه التجاوزات التي تفوق بأضعاف مضاعفة "التجاوزات" العربية في نفس المضمار!! إن الإجابة على هذا السؤال مفاجأة بكل المقاييس حيث ان إسرائيل تتمتع بمزايا واتفاقات لا يتمتع بها غيرها من دول المنطقة في هذا المجال. ورغم أن كل إسرائيل لم تشتر سوى نسخة واحدة فقط من "ويندوز" طبقا لتقرير آخر إلا أن بيل جيتس لا يخجل من أن يعلن في أكثر من مناسبة أن إسرائيل تحظى برعاية خاصة من مايكروسوفت. وفي الوقت الذي نشوه نحن صورتنا عالميا بالإعلان عن ملاحقتنا متطوعين أو متنطعين- لفلول "المجرمين" من مستخدمي برامج مايكروسوفت المقلدة، تكافئ الشركات العالمية إسرائيل بجعلها المركز المختار لمصانعهم ومقار الإدارات الخاصة بالأبحاث والتطوير بالشرق الأوسط ا!! وكأن هناك اتفاقا بين تلك الشركات وإسرائيل يقتضي أن حماية منتجاتهم هناك لا تتأتى إلا إذا أصبح الإسرائيليون ملاكا ومطورين وليسوا مجرد مستخدمين أو مسوقين كما هو دور العرب!
إن هذه الحقائق تعني باختصار أننا ننفق الملايين -عن طريق الحرص على شراء البرامج الأصلية من ناحية وعن طريق الحماية الزائدة للبرامج الأجنبية- كمساهمة فعالة منا ليستمتع المجتمع الإسرائيلي بنفس هذه البرامج مجانا!! بل ويستخدمها في رعاية أجيال من المبدعين يشكلون واجهة تحد تقني نحتل فيه نحن مرتبة متأخرة. وهذه حقيقة ثالثة فالمبدعون الحقيقيون في مجال الحاسب الآلي لا يستطيعون طبعا تحمل تلك التكاليف الباهظة للبرامج والتي قد يتعدى سعر الواحد منها 12ألف ريال!! ونحن بتضييق النطاق عليهم وخنقهم حماية لمصالح الغير نمحو من أمامهم فرص التجربة ثم الإبداع والابتكار فأحدهم لا يستطيع تحمل كل تلك النفقات لمجرد التجربة واختبار قدراته وكفاءته وهي المفاتيح الأولى لطريق الإبداع!
ولست في حاجة هنا لأن أشير إلى أنني لست ضد الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية وخصوصا في تطبيقاتها التجارية ولكني أؤيد أن يجد هؤلاء المبدعون الأفراد طريقا لاستخدام وتعلم التقنية مجانا. وهذا هو ما قامت به إسرائيل على نطاق واسع إلى الحد الذي مكنها من الادعاء بأنها تتزعم التقنيات العالية في الشرق الأوسط.
ولست في حاجة أيضا لمن ينبهني مشكورا- إلى حقيقة أن بعض الشركات توفر مثل هذه البرامج "المخفضة" للطلبة وغيرهم، فما قصدته هو إبراز جيل من المبدعين في مجالات الشبكات والتشفير والفضاء والتحكم الإلكتروني لا جيش من مندوبي المبيعات يجيدون استخدام برامج تحرير النصوص والجداول!!!!
والرسالة موجهة للشركات المطورة لهذه البرامج، لماذا لايتم دعم المبدعين في العالم العربي كما يتم في إسرائيل؟!!

.........................................................
منقول عن الأخ مطرود ................... حتى نتعلم.
 

evilgrin

عضوية الشرف
التسجيل
18/10/03
المشاركات
1,509
الإعجابات
36
العمر
35
#2
مشكور اخى العزيز ashraf2004 على المقال الرائع
وارجو منك السموحة لنقلى الموضوع الى ساحة منتدى الحوار ، تقبل خالص تحياتى
 

M.K.E.M.P.e

عضو محترف
التسجيل
27/9/03
المشاركات
580
الإعجابات
1
#3
اخى الحبيب مفيش داعى لنشر الموضوع لأن نحن كعرب اكثر الناس المستفيدين

نحن يهمنا ايه غير القرصنا من برامج ميكروسوفت ولأ حتى برامج اسرائيليه وهما كذالك
 

ashraf2004

الوسـام الذهبي
التسجيل
1/1/04
المشاركات
2,048
الإعجابات
361
#4
ألف شكر أخي evilgrin
 

hodhod

عضو ذهبي
التسجيل
7/10/03
المشاركات
853
الإعجابات
6
#5
مقال رائع فعلا ويناقش موضوع الحقوق الفكريه من زاوية جديده
شكرا لك علي طرح الموضوع
 

ashraf2004

الوسـام الذهبي
التسجيل
1/1/04
المشاركات
2,048
الإعجابات
361
#6
شكراً أخي hodhod
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى