ما الجديد

lacen

عضو جديد
التسجيل
20/7/11
المشاركات
14
الإعجابات
4
#1
عنأبي الدرداءرضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِأَفْضَلَ مِنْ دَرَجَةِ الصِّيَامِ وَالصَّلَاةِ وَالصَّدَقَةِ)قالوا: بلى يا رسول الله، قال: صَلَاحُ ذَاتِ البَيْنِ، فَإِنَّ فَسَادَ ذَاتِ البَيْنِ هِيَ الحَالِقَةُ رواه لترمذي وقال: هذا حديث صحيح، وفي رواية عنده أيضا: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(..هِيَ الْحَالِقَةُ، لَا أَقُولُ تَحْلِقُ الشَّعَرَ، وَلَكِنْ تَحْلِقُ الدِّينَ)
(الإصلاح) بينالناسسنة جليلة، وعبادةعظيمة يحبها الله سبحانه وتعالى، فالمصلح هو ذلك الذي يبذل جهده ومالهوجاهه ليصلح بين المتخاصمين، ولا يخفى أن الخلاف أمر طبيعي في البشر، لايسلم منه أحد، فخيار البشر حصل بينهم الخلاف، فكيف بغيرهم!!
كم بيتٍ كاد أن يتهدّم بسبب خلاف سهل بينالزوج وزوجه، وكاد الطلاق أن يحدث، فإذا بهذا المصلح بكلمة طيبة، ونصيحةغالية، ومال مبذول، يعيد المياه إلى مجاريها، ويصلح بينهما. وكم من قطيعةكادت أن تكون بين أخوين، أو صديقين، أو قريبين بسبب زلة أو هفوة، وإذا بهذاالمصلح يرقّع خرق الفتنة ويصلح بينهما.
كم عصم الله بالمصلحين من دماء وأموال، وفتن شيطانية كادت أن تشتعل، لولا فضل الله ثم المصلحين.
ومهما قلنا من كلمات لإبراز قيمة هذا العملفي ميزان الله عز وجل فإننا لن نقدر، فقد رفعه رسول الله صلى الله عليهوسلم فوق درجة صيام النافلة، وصلاة النافلة، وصدقة النافلة. وتتحقَّق هذهالسُّنَّة بالإصلاح بين رجلٍ وزوجته، أو بين أبٍ وابنه، أو بين أخ وأخيه،أو بين صديق في العمل وزميله، أو بين جارٍ وجاره؛ بل تتحقَّق بإصلاحٍلمشادَّة في الطريق بين اثنين لا تعرفهما.
وفي المقابل .. إذا أتانا المُصلح الذييريدالإصلاحمع من نتخاصم معه، فعلينا أن نفتح له أبوابنا وقلوبنا، وأنندعو له ونشكره على سعيه فيالاصلاحاورأب الصدع، وإذا طلب منا طلباً أو طلبمنا أن نتنازل عن شيء، فعلينا أن نُقبل إلى ذلك، ونقرّب المسافات، حتىتسهل مهمته.
إن (الإصلاح) فيما بين الناسهو الحافظلديننا، كما أن الإفساد هو الذاهب بالدين، فعلينا أن نجتهد في (الإصلاح) مااستطعنا إلى ذلك سبيلاً، وما أكثر الخصام بين الناس! وما أكثر المتخاصمينفيما بينهم! وهل ترك الشيطان أحداً من شره؟ /المصدر / اسلام ويب
 

hamdy salman6

VIP
التسجيل
26/8/14
المشاركات
2,508
الإعجابات
595
الإقامة
Egypt
الجنس
Male
#2
عندك حق والله جزاك الله خيرا
 

hamdy salman6

VIP
التسجيل
26/8/14
المشاركات
2,508
الإعجابات
595
الإقامة
Egypt
الجنس
Male
#3
ولكن عمليه الاصلاح بين الناس عمليه ليست سهله
فلابد ان يكون المصلح عنده النيه فى الاصلاح حتى ييسر الله له الحال
 

أعلى