الحالة
موضوع مغلق

hema

عضـو
التسجيل
2/7/04
المشاركات
534
الإعجابات
2
#1
تسعى جامعة الدول العربية لاحتواء التوتر في العلاقات بين السعودية وليبيا إثر استدعاء الرياض لسفيرها في طرابلس وشن الصحف السعودية حملة هجوم عنيفة على الزعيم الليبي معمر القذافي.

فقد أعلن الأمين العام للجامعة عمرو موسى إنه أجرى اتصالات مكثفة مع وزيري خارجية المملكة العربية السعودية وليبيا وعدد من الوزراء العرب للعمل على احتواء الأزمة بين طرابلس والرياض.

وأضاف موسى في تصريحات للصحفيين بالقاهرة أنه لن يتردد في القيام بوساطة لتسوية الأزمة وأنه استدعى سفيري البلدين لدى الجامعة للاستماع لوجهتي النظر. وأوضح الأمين العام أنه سيواصل هذه الاتصالات المكثفة مؤكدا أن الموضوع ليس مطروحا للمناقشة العامة وأن الجامعة تتعامل مع الأزمة "بهدف المعالجة واحتواء الموقف وليس بهدف التأجيج".

اتهامات سعودية
وكان وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل أعلن الأربعاء سحب سفير السعودية من ليبيا وتوجيه مذكرة إلى السفير الليبي في الرياض لمغادرة المملكة.

وأوضح الوزير أن الموضوع يتعلق بما أسماه "المؤامرة الليبية التي تعرضت لها المملكة" في إشارة إلى اتهام ليبيا بالتورط في محاولة لاغتيال ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز. وخرجت الصحف السعودية اليوم بحملة هجوم غير مسبوقة على الزعيم الليبي لدرجة اتهامه بالرعونة والجنون.

من جانبها دعت طرابلس الجامعة العربية للتدخل وأعربت وزارة الخارجية الليبية في بيان عن دهشتها من تصريحات وزير خارجية السعودية مؤكدة أنه لم يحدث أي شيء بين البلدين يستوجب ذلك كما نفت طرابلس مجددا تورطها في محاولة الاغتيال أو التدخل في الشؤون الداخلية السعودية.

وكانت صحيفة الشرق الأوسط السعودية اتهمت في يونيو/ حزيران الماضي ليبيا بأنها جندت أربعة سعوديين يشتبه بانتمائهم لتنظيم القاعدة لاغتيال ولي العهد السعودي.

وقبلها أكدت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن القذافي خطط عام 2003 لاغتيال الأمير عبد الله وذكرت أن السعودية تعتقل العقيد محمد إسماعيل الذي قالت إنه ضابط مخابرات ليبي اعترف بأنه كان القائد العملي للمؤامرة.


وكانت العلاقات السعودية الليبية شهدت أزمة أخرى في مارس/ آذار 2003 بعد مشادة وقعت بين القذافي والأمير عبد الله خلال القمة العربية في شرم الشيخ قامت بعدها طرابلس بسحب سفيرها في الرياض.
 

rmah

عضو ذهبي
التسجيل
26/7/04
المشاركات
856
الإعجابات
3
#2
نعم هذا تصرف القادة العرب مع بعضهم البعض قتل خيانه مؤامرات وتصافح بعد ذلك وزرع الحقد بين الشعوب لا حول ولا قوة الا بالله .
 

hema

عضـو
التسجيل
2/7/04
المشاركات
534
الإعجابات
2
#3
اللهم خلصنا منهم جميعاً لكي نرتاح ونعود يدا ًواحدة من جديد
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى