وسام الحمد

عضو مميز
التسجيل
3/5/14
المشاركات
354
الإعجابات
148
#1



هل شرب الماء أثناء الأكل يضر بالهضم؟

(دبي- mbc.net ) يعتقد الكثير من الناس أن تناول المشروبات أثناء الطعام يخفف من أحماض المعدة وبالتالي لا يمكنها هضم الطعام بشكل صحيح ويؤدي ذلك إلى انسداد الأمعاء، فهل هذا الكلام صحيح؟.

في الحقيقة لا توجد دراسات توضح كيفية تأثير شرب المياه على حموضة المعدة أثناء تناول الطعام، ولكن عام 2004، درس الباحثون ما إذا كان شرب المياه على الريق يغير من الحموضة في معدة أشخاص يعانون من السمنة المفرطة، وأظهرت الدراسة أن شرب المياه لا يؤثر الحموضة، وذلك لأن حمض المعدة يكون أكثر حمضيةً بمليون مرة من المياه، وبالتالي فإن تخفيف حمض المعدة يحتاج إلى شرب كميات كبيرة للغاية من المياه، وهذا مستحيل لأن حجم المعدة محدود، وحتى حين تخف الحموضة في المعدة بعد الأكل، فإن مستوى هذا الحموضة يكون كافيا تماما لهضم الطعام.

إضافة إلى ما سبق فإن المعدة تغيّر حموضتها بحسب الحاجة، "وحين تتوسع المعدة تزيد خلايا جدار المعدة من إنتاج الحمض تلقائيا"، وفق ما ذكرت مجلة "دير شبيجل" على موقعها الإلكتروني نقلا عن كريستيان تراوتفاين من الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي.

وأضافت تراوتفاين كما أن المضغ يحفز إفراز الحمض، بل وحتى رائحة الطعام ورؤية وجبة لذيذة والتفكير في طعام لذيذ يجعل المعدة تفرز المزيد من الحمض.

لكن التوتر والإجهاد والنيكوتين وشرب الكحول لا يكون في صالح التوازن الحمضي في المعدة، والسبب أن هذه الأمور تحفز إنتاج الحمض، أما الماء والشاي وغيرهما من المشروبات المنخفضة السكر فهي تدعم عملية الهضم سواء أشربها المرء قبل أم أثناء أم بعد تناول الطعام، وذلك لأن الطعام المهضوم في هذه الحالة يتحرك بشكل أفضل من المعدة إلى الأمعاء عبر الجهاز الهضمي وكذلك يمكن تحويله بسهولة أكبر إلى أقسام أصغر.

ويوجد سبب آخر أيضا يحفز على شرب الماء أثناء الأكل، وهو أن الشرب يقلل من الإحساس بالجوع، لأنه كلما زاد حجم المعدة يقل الشعور بالجوع، ولكن لم يتم إثبات أن شرب الماء أثناء تناول الطعام يجعل الإنسان أنحف أو أقل وزنا.

والخلاصة هي أن النصيحة القائلة إن "شرب السوائل أثناء تناول الطعام يضر بالهضم" هو كلام غير صحيح، بل العكس هو الصحيح: فالسوائل والمياه تساعد على الهضم، وما ينبغي الانتباه إليه فقط هو التقليل من شرب العصائر والمشروبات الغازية والمشروبات الكحولية أثناء تناول الطعام.
 

سعد الدين

سعد الدين

المسؤول الفني
التسجيل
18/3/03
المشاركات
44,870
الإعجابات
15,870
الإقامة
Türkiye
#2
الله يرضى عليك وينور دربك ويرزقك من حيث لا تحتسب يا وسام .
 

Ahmed khalf reyad

عضو جديد
التسجيل
10/5/15
المشاركات
10
الإعجابات
0
الإقامة
qina
الجنس
Male
#3
يا سيدي جزاك الله خيرا ً
 

أبو عبد الرحمن

عضو فعال
التسجيل
28/2/15
المشاركات
3,912
الإعجابات
2,144
الإقامة
أرض الله الواسعه
الجنس
Male
#4
شكرا لموضوعك المميز أخى المحترم
ولكن هناك اشياء لا بد من الحذر منها وهى أسباب رئيسية فى مشاكل المعدة سواءا بالطرح الجميل الذى ذكرتة خاصة أو أى مشاكل تخص بالمعدة عامة’
أولها : الشرب و الأكل بجلوس و بلا إتكاء , فإن هذة الجلسة السليمة تعطى أريحية للمعدة
وفم المعدة على الأخص
ولنرى كيف أمرنا رسولنا الكريم بالشرب ( إمتصوا إمتصاصا ولا تبعوا بعا ) يعنى رشفة أو إمتصاص للمياة ( كما نرى فى الملاعب و دول الغرب يضعوا (( شفاطات أو شاليمون كما نسميها عند البائعين )) لإمتصاص الماء بدلا من نزول الماء دفعة واحدة فى جوف المعدة وهو حرارته باردة ودرجه حراره جوف المعدة ساخن جدا لدرجة 37 أو أكثر

وبالنسبة للاكل : فهناك مشاكل عدة و لنا فى رسول الله أسوة حسنة أيضا ودائما
فهو صلى الله علية وسلم لم يكن (( يأكل الطعام ساخنا جدا ولا باردا جدا ))

وو صيته التى وصى بها ( الثلث للطعام , والثلث للماء , والثلث للهواء ))
أقرب ما يكون فيها منهاج لصيانة المعدة
فكما قال (صلى الله عليه وسلم ( المعدة بيت الداء )

صدق رسول الله صلى الله علية وسلم

و كان على كرم الله وجهه ورضى الله عنة و أرضاة
لة مقوله شهيرة فى وصيتة لرجل ( لا اذكرة للأمانة
و المقولة الطبية هى : أقبل على الطعام وأنت تشتهية

وقم من علية وأنت تشتهية
وإذهب قبل نومك الى الخلاء ( الحمام , wc ) عفوا
لا تمرض أبدا


 

أبوالزبير

عضـو
التسجيل
10/5/15
المشاركات
741
الإعجابات
42
#5
الله يبارك فيك أخي الكريم
 

أعلى