أبو عبد الرحمن

عضو فعال
التسجيل
28/2/15
المشاركات
3,912
الإعجابات
2,144
الإقامة
أرض الله الواسعه
الجنس
Male
#1

إهداء منى هذا الموضوع إلى أمى و إلى كل أم تتعب و لا تكل ولا تمل
لأنها تجتهد لله وحده لكى تبنى وتعمر بيتا و تنشىء رجلا و أما قادمين


رقبة الانسان من أكثر أجزاء الجسم عرضه للإجهاد، فهي تتكون من 7 فقرات عظمية فقط ومع ذلك تعمل على دعم الرأس الذي يزن من 5 الى 10 كيلو جرام. كما أن الرقبة في حركة دائمة طوال الوقت وقد تتسبب بعض الأوضاع الحركية في اصابة عضلاتها بالتقلص مما يسبب آلامًا شديدة تعطل مسار أعمالنا اليومية. عندما تتقلص عضلات الرقبة، إما بسبب الاجهاد البدني أو النفسي، يقل وصول الدم إلى العضلات، مما يسبب الألم. لذلك، فأفضل طريقة لتخفيف آلام الرقبة هي محاولة إزالة أو تخفيف الاجهاد البدني أو النفسي بالإضافة إلى علاج العضلات. يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تساعدك على التخلص من شد العضلات وبالتالي إراحة آلام الرقبة كما يمكنك أيضا تعلم عادات جديدة من شأنها أن تمنع حدوث هذا الشد العضلي من الأساس. وأهم هذه العلاجات:
استخدام الثلج الثلج يخدر الألم بشكل فعال كما يقلل الالتهاب.
نضع الثلج المجروش في كيس من البلاستيك ونغطيه بكيس وسادة أو قطعة خفيفة من القماش ونضعة على على العنق لمدة 15 دقيقة.
استخدام الكمادات الدافئة الحرارة تزيد من تدفق الدم وتخفف من تصلب العضلات. مع استخدام منشفة مبللة بالماء الدافئ أو زجاجة الماء الساخن. ولكن لا نبقيها لفترة طويلة حيث يمكن أن تؤدي الحرارة الى مزيد من الألم. الاستلقاء لبعض الوقت من أبسط الطرق المفيدة في إراحة آلام الرقبة والتخلص من تقلص العضلات، هو الاستلقاء لبعض الوقت مع عدم استخدام وسادة سميكة حتى لا يزداد الألم.
استرخي
الابتعاد عن الضغوط العصبية الضغط النفسي يؤدي الى زيادة شد العضلات.
البحث عمّا قد يسبّب لنا توتر الأعصاب ونبتعد عن التفكير به قدر الامكان.
استخدام أحد تمارين الاسترخاء مثل تمرين الاسترخاء التدريجي وتمرين التنفس بعمق. تمرين الاسترخاء التدريجي:
البحث عن مكان هادئ، استلقي مع اغماض عينيك، ثم نبدأ بشد عضلات الرقبة ثم ارخائها مرات متتالية، واتباع نفس الخطوات مع باقي عضلات الجسم.
تمرين التنفس: اجلسي في وضعية مريحة، خذي نفس عميق ببطء، ضعي يدك على معدتك للتأكد من أن النفس يخرج من عمق البطن. أخرجي النفس ببطء شديد وكرري الخطوات عدة مرات. تدليك الرقبة استخدام التدليك يساعد في تخفيف توتر العضلات وإعطاء راحة مؤقتة، كما يساعد على النوم بشكل أفضل. خذي حمامًا ساخنًا لارخاء العضلات. استخدمي أحد زيوت المساج ثم دلكي الرقبة والكتفين باستخدام أطراف الأصابع لتطبيق ضغط لطيف في حركات دائرية صغيرة. التدريب على استقامة الرقبة الرقبة تقوم بضبط التوازن بين الرأس والعمود الفقري، فعندما ينحني الظهر الى الأمام يزداد انحناء الرقبة الى الخلف لخلق التوازن. وهذا الانحناء يسبب آلام الرقبة. حاولي ممارسة تمرين التوازن بالوقوف وظهرك ملتصق بالحائط، مع لمس الأرداف والكتفين للحائط، والجزء الخلفي من رأسك قريب من الحائط. مع الحفاظ على مستوى الذقن. ثم، ابتعدي عن الجدار خطوة واحدة وارجعي مرة أخري وتحققي إن كانت العودة في نفس المكان أم ابتعدت عن الموضع الأصلي. كرري التمرين حتى تتمكنين من العودة كل مرة الى نفس النقطة. القيام بتمارين الرقبة يمكن لهذا التمرين أن يساعد في تخفيف آلام الرقبة ومنعها. يجب استخدام منشفة مبللة بالماء الدافئ قبل القيام بهذا التمرين. هذا التمرين يتطلب القيام بعمل حركات دائرية بالرقبة في جميع الاتجاهات وعلى مدى واسع وينبغي عمله خمس مرات في كل جلسة، ثلاث جلسات في اليوم الواحد. العمل المكتبي في مستوى النظر كثير منا ينحني الى الأسفل برأسه عند ممارسة الأعمال المكتبية أو العمل على الكمبيوتر، مما قد يتسبب في اصابة فقرات الرقبة وتضرّرها. حاولي دائما أداء هذه الأعمال من دون الانحناء برأسك الى الأسفل. يمكنك تغيير ارتفاع المقعد أو شاشة الكمبيوتر ليكون دائما في مستوى نظرك. العديد من عاداتك اليومية تساهم في آلام الرقبة. مثل وضع هاتفك الخلوي بين رقبتك وكتفك أثناء استخدامه، النوم في وضع الجلوس مما قد يؤدي الى انحناء الرقبة الى الأسفل وغيرها الكثير. تجنبي كل ما يؤدي الى شد عضلات الرقبة واتبعي العلاجات السابقة للتخلص من آلام الرقبة.

الرقبة الملتوية أو المشكولة

يستيقظ بعض الناس فجأة في صباح ما ليجدوا رقابهم ملتوية إلى أحد الجوانب وثابتة في ذالك الوضع. يُعرف هذا باسم الصعر الحادّ الناجم عن إصابة في عضلات الرقبة.

يمكن أن يحدث الصعر بعد التعرض الطويل لتيار هوائي بارد، أو بعد أن تأخذ رقبتك وضعية غير عادية.

راجع طبيبك لتلقي العلاج، واستبعاد أي سبب خطير كامن. يمكن أن يستغرق الصعر الحادّ فترة تصل إلى أسبوع ليتحسّن، ولكن عادةً ما يستغرق 24-48 ساعة فقط. عالج الألم الذي تعاني منه في المنزل من خلال اتباع النصائح أعلاه.

قد تكون قادراً على معالجة ألمك في المنزل من خلال اتباع النصائح المذكورة أعلاه. مع ذلك، حدّد موعداً لمراجعة الطبيب إذا استمرّت الأعراض التي تعاني منها لأكثر من 48 ساعة. سيقوم طبيبك بفحص عنقك وقد ينصحك بمزيد من العلاج.

مشاكل الأعصاب أو العظام في الرقبة

أحياناً، تنجم آلام الرقبة عن 'التآكل و التمزّق' الذي يحدث في عظام ومفاصل الرقبة. وهو نوع من التهاب المفاصل يسمّى داء الفقار الرقبية .

يحدث داء الفقار الرقيبة بشكل طبيعي مع التقدم في السن. لا يسبّب دائماً أعراض، على الرغم من أن التغيرات في العظام لدى بعض الناس يمكن أن تسبّب تيبّس الرقبة. يمكن أن تنضغط الأعصاب القريبة أيضاً، ممّا يؤدي إلى انتشارالألم من الذراعين بشكل وخز دبابيس و إبر أو خدر في اليدين والساقين.

تُعرف آلام الرقبة الناجمة عن العصب المنضغط باسم اعتلال الجذور الرقبية. يمكن أن تحدث في بعض الأحيان بعد أن تأخذ رقبتك وضعية غير ملائمة، بعد التواء أو ثني الجسم بشكل غير طبيعي، أو عقب استخدام أدوات تعمل بالاهتزاز.

يمكن السيطرة على الألم في الغالب من خلال اتباع النصائح المذكورة أعلاه. لكن، إذا استمرت الأعراض التي تعاني منها، قد تتم إحالتك إلى فحص التصوير بالرنين المغناطيسي . قد ترغب أيضاً في التحدث مع طبيبك حول تحويلك إلى معالجة الآلام (انظر أعلاه).
.
 

أبوالزبير

عضـو
التسجيل
10/5/15
المشاركات
741
الإعجابات
42
#2
الله يبارك فيك أخي الكريم
 

ربيع

عضـو
التسجيل
1/9/03
المشاركات
0
الإعجابات
6,501
#4
بارك الله فيك أخي العزيز
 
osamaelkholy

osamaelkholy

عضو ذهبي
التسجيل
27/1/14
المشاركات
785
الإعجابات
32
#6
جزاك الله خيرا
 
محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,716
الإعجابات
8,373
الإقامة
Malaysia
#7
بارك الله فيك اخي العـزيز
 

hamdy salman6

VIP
التسجيل
26/8/14
المشاركات
2,509
الإعجابات
595
الإقامة
Egypt
الجنس
Male
#9
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفينا
وبارك الله فيك اخي العـزيز
 

أعلى