jasem alemady

عضو مشارك
التسجيل
3/3/15
المشاركات
75
الإعجابات
1
#1
ببساطة الترند هو اتجاه السعر، مهما كان ذلك الاتجاه. ولكن كما نعلم فإن الاسواق والاسعار لا تتحرك في خط افقي. الاسواق تتحرك بحركة متذبذبة، وهذه التذبذبات تشكل سلسلة من الموجات مع قمم وقيعان ظاهرة. الترند هو اتجاه تلك القمم والقيعان . فإذا كانت القمم والقيعان صاعدة تدريجيا فإن الترند يكون صاعداً واذا كانت هابطة فالترند يكون هابطاً ، واذا كانت أفقية فالترند عندئذ يكون افقياً.

من الاخطاء الشائعة في اوساط المحللين الفنيين هو اقتصار الترند على صاعد او هابط وعدم اعطاء الترند الافقي اي اهمية، مما يؤدي الى حدوث فترات يخسر فيها المتاجر نسب كبيرة من الاموال بسبب عدم التأقلم مع التغير الحاصل في الترند.

- الترند الصاعد: هو الترند الذي يتكون من سلسلة من قمم والقيعان الصاعدة المتتالية


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


- الترند الهابط: هو الترند الذي يتكون من سلسلة من القمم والقيعان الهابطة.


نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي


- الترند الافقي: هو الترند الذي يتكون من سلسلة من الفمم والقيعان الافقية.


تقسيمات الترند

بالاضافة الى كون الترندات لها ثلاث اتجاهات ( صاعدة، هابطة، أفقية )، فإن الترند يمكن تقسيمه الي ثلاث أقسام رئيسية ( الترند الرئيسي، الترند المتوسط، الترند قصير المدى ). في الحقيقة هناك عدد لا منتهي من الترندات ، ابتداءاً من الترندات الدقيقة و الساعة الى الترندات التي تمتد لـ 50 و 100 عام، ولكن أغلب المحللين الفنين يقتصرون تقسيم الترند الى ثلاثة لغاية التبسيط.

نظرية داو تطلق على الترند الذي تجاوز الـعام اسم الترند الرئيسي، بينما يفضل جون مورفي تسمية الترند الذي تجاوز 6 أشهر اسم الترند الرئيسي. الترند المتوسط بحسب داو هو الترند الذي يكون عمره بين 3 أسابيع الى 3 أشهر، والترند القصير المدى يطلق على الترند الذي يكون أقل من 3 أسابيع.
 

أعلى