اسامة الحمد

عضو فعال
#1
[بسملة وسلام][/بسملة وسلام]

[خط فاصل][/خط فاصل]

فائدة عشبة الحنظل الطبية

الحنظل ويسمى الرقي البرّي او العلقم او التفاح المر . ونبات عشبي زاحف معمر يتبع الفصيلة القرعية، والحنظل من النباتات الشديدة المرارة، وعادة يضرب به المثل فيقال (أمر من حنظل)، وللحنظل أزهار صفراء، وثمار تشبه في حجمها البرتقالة أو التفاحة ذات لون مخضر مخطط ببياض قبل النضج ثم تتحول إلى اللون الأصفر. والثمرة ملساء، تحتوي على لب إسفنجي، وهو الذي يعزى إليه التأثير المسهل القوي، ويعتبر الحنظل من أقوى المسهلات على الإطلاق، كما يحتوي على عدد كبير من البذور بين اللب الأسفنجي، وتسمى بذور الحنظل "هبيد".

- يعرف الحنظل علمياً باسم: Citrullus colocynthus ، Citrakus Colocynthis.

- الأجزاء المستعملة: لب الثمار والبذور، إلا أن المادة المستعملة في تخفيض سكر الدم هي البذور، وبالأخص غلاف البذرة المعروف "القصرة"، ويجب التخلص من مرارة الحنظل في البذور بغسلها عدة مرات بالماء والملح.

- استعمالاته العلاجية:
يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي مازالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير وهذه الوصفة مجربة وناجحة.

وهو يتميز بالكثير من الخصائص العلاجية، فعلى سبيل المثال: لب ثمار الحنظل وبذوره تستخدم كمسهل، وتعالج مرض «اللقوة» - أي اختلاط العقل - و«الفالج» - وهو مرض يصيب الجهاز العصبي، ويعالج أيضاً مرضى «الشقاق» و«الشقيقة» - الصداع النصفي - كما أثبت نجاحاً في علاج مرض(عرق النساء)، وآلام المفاصل والظهر، والفخذ .

يستعمل المنقوع المائي لثمار ولب الحنظل كمشروب شعبي لإزالة حالات الإمساك المزمن، ولتنشيط حركة الأمعاء والمعدة، مما يساعد على سهولة الهضم وتقليل الغازات الناتجة.

للروماتيزم : نحضر حبة من ثمار الحنظل، تشوى الثمرة إلى أن تصير لينة ثم توضع على كعب الرجل وهى ساخنة، بعد أن تقسم إلى قسمين كل قسم على كعب، تربط الثمرة جيداً بشيء من القماش، بحيث تبقى ساخنة أطول مدة من الزمن، ينام المريض ويغطى جيداً حتى يحس بمرارة الحنظل بحلقه، وتكرر العملية 3 مرات حتى يتم الشفاء بإذن الله تعالى.

........

[تم بحمد الله][/تم بحمد الله]
 

محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
#2
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

khaled99

عضوية الشرف
#3
بارك الله فيك أخى الحبيب
 

أعلى