اسامة الحمد

عضو فعال
التسجيل
3/5/14
المشاركات
171
الإعجابات
62
#1


علاج نقص الكالسيوم بالغذاء

ما هو مرض نقص الكالسيوم؟
الكالسيوم هو معدن حيوي يستخدمه الجسم لاستقرار ضغط الدم وبناء العظام ولبناء الأسنان القوية . يجب تناول الكمية الموصى بها من الكالسيوم يوميا من خلال تناول نظام غذائي غني بالكالسيوم . فنقصان الكالسيوم ، يتسبب في زيادة مخاطر الإصابة ببعض الأمراض مثل هشاشة العظام وأمراض نقص الكالسيوم ، والمعروف أيضا نقص كلس الدم .

ما الذي يسبب نقص الكالسيوم ؟
عملية الشيخوخة الطبيعية يمكن أن تسبب مرض نقص الكالسيوم . حيث يتم تخزين معظم الكالسيوم في الجسم في العظام . ومع التقدم في السن ، تبدأ العظام الرقيقة ، وتزيد الاحتياجات الخاصة بالكالسيوم .
ان انخفاض هرمون الاستروجين خلال فترة انقطاع الطمث ، فإنها تتسبب في رقة العظام للمرأة بشكل أسرع . ويتفق معظم الخبراء على أن النساء هم بحاجة إلى المزيد من كمية الكالسيوم في الأطعمة التي يتناولونها من بعد انقطاع الطمث ، وذلك للحد من مخاطر الإصابة بأمراض هشاشة العظام وأمراض نقص الكالسيوم . أثناء وبعد انقطاع الطمث ، يجب على النساء تناول حوالي 1،500 ملغ من الكالسيوم يوميا .

وهناك بعض الأسباب الأخرى لمرض نقص الكالسيوم في سوء التغذية (الجوع) وسوء الامتصاص (وهي عدم قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن المفيدة من الطعام) .

ما هي أعراض نقص الكالسيوم ؟
لا تظهر العديد من الأعراض في بداية مرض نقص الكالسيوم في مرحلة مبكرة ولكن يتطور الأمر في ظهور بعض الأعراض الحادة من مرض نقص الكالسيوم وتشمل:
- فقدان الذاكرة
- تشنجات العضلات
- خدر ووخز في اليدين و القدمين ، والوجه
- كآبة
- الهلوسة

كيف يتم تشخيص نقص الكالسيوم ؟
إذا كان لديك أعراض نقص كلس الدم ، فعليك بالاتصال بطبيبك . إذا كان طبيبك يشتبه في نقص الكالسيوم ، فإنه سوف يأخذ عينة من الدم للتحقق من مستوى الكالسيوم في الدم . والتحقق من مستويات الكالسيوم المنخفضة والمستمرة في الدم ، كما تؤكد على تشخيص مرض نقص الكالسيوم .

علاج نقص الكالسيوم بالغذاء؟
يمكن علاج مرض نقص الكالسيوم من خلال تناول الكمية الموصى بها من الكالسيوم أو مكملات الكالسيوم . او عن طريق تغيير النظام الغذائي والمكملات الغذائية لتنظيم مستويات الكالسيوم عن طريق تناول حقن الكالسيوم العادية .

يمكن العلاج بالغذاء من خلال التناول اليومي للكالسيوم وفيتامين d . إسأل طبيبك على كمية الكالسيوم التي تحتاجها ، بناءاً على عمرك والجنس . فيتامين d مهم لأنه يزيد من معدل امتصاص الكالسيوم في الدم .
ومع ذلك ، تذكر أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (د) والكالسيوم ، مثل منتجات الألبان ، ويمكن أيضا أن تكون عالية في الدهون المشبعة والدهون الغير مشبعة . تأكد من اختيار الاطعمة قليلة الدسم أو الخالية من الدسم مع الخيارات لتقليل خطر الاصابة بارتفاع الكولسترول وأمراض القلب . وتشمل الأطعمة الصحية الغنية بالكالسيوم مثل السردين والسبانخ .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية عن امكانية ظهور العديد من المضاعفات المحتملة من نقص الكالسيوم ، وتشمل المضاعفات الناجمة عن نقص كلس الدم وهشاشة العظام وتلف العين ، وضربات القلب الغير طبيعية . إذا استمر نقص الكالسيوم بدون علاج فإنه قد يؤدي إلى ظهور العديد من المضاعفات ومن ثم إلى الموت .
نقص الكالسيوم على المدى الطويل يمكن أن يزيد من خطر تطوير مرض هشاشة العظام . هشاشة العظام هو مرض يسبب رقة العظام ويسبب فقدان العظام . مضاعفات مرض هشاشة العظام ، يمكن ان تسبب :
- العجز
- كسور في العمود الفقري
- عدم القدرة على المشي

كما اثبتت الابحاث ان معظم الناس يعرفون أن هناك حاجة إلى الكالسيوم لبناء العظام القوية ، وايضا للمساعدة في الأوعية الدموية والعضلات ، ولإرسال الرسائل من خلال الجهاز العصبي ، ولفرز الهرمونات والانزيمات .

........
 

محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,715
الإعجابات
8,377
الإقامة
Malaysia
#2
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

raedms

VIP
التسجيل
19/5/07
المشاركات
24,026
الإعجابات
4,210
#3
بارك الله فيك
 
كمال بدر

كمال بدر

الوسـام الماسـي
التسجيل
2/11/13
المشاركات
23,329
الإعجابات
7,111
الإقامة
جمهورية مصـر العربية
الجنس
Male
#4

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم ... تقبل تحياتي..
 

أعلى