اسامة الحمد

عضو فعال
التسجيل
3/5/14
المشاركات
171
الإعجابات
62
#1



افضل العلاجات المنزلية لجفاف الفم

يصاب البعض بجفاف الفم ، وجفاف الفم عرض لأسباب صحية متعددة ، إذ يرجع جفاف الفم في بعض الأحيان لتغير في تكوين اللعاب ، أو نقص تدفقه ، وذلك قد يرجع لخلل في وظيفة الغدد اللعابية والتي ترتبط باقلق ، الجفاف ، الاجهاد ، الاكتئاب ، الشخير ، الشيخوخة ، التدخين وشرب الكحوليات ، وقد تتسبب التغيرات الهرومنية في النساء أثناء الحمل أو الرضاعة في الاضابة بجفاف الفم ، كما أن الاصابة بنزلات البرد والرشح ومرض السكري ، أو تناول بعض الأدوية قد تسبب جفاف الفم ، وفي كل الحالات السابقة لابد من زيارة الطبيب للوقوف على السبب المرضي لجفاف الفم ، ولكن هناك بعض العلاجات المنزلية التي تساعد على علاج جفاف الفم .

أفضل العلاجات المنزلية لجفاف الفم :

1. شرب كمية وفيرة من السوائل : الجفاف من أهم أسباب الاصابة بجفاف الفم ، وأسهل طريقة لعلاج الاحساس بالجفاف زيادة تناول السوائل لزيادة ترطيب الجسم ، وزيادة افراز اللعاب ، ويمكن تناول السوائل بعدة طرق غير شربها ، إذ يمكن الحصول على السوائل من عصائر الفاكهة ، شرب الأعشاب ، أو أكل الفاكهة الغنية بالسوائل مثل البطيخ ، والشمام ، والخيار ، والناناس .

2. تناول الفلفل الحار : يعمل الفلفل الحار يحفز انتاج اللعاب ، لذا فهو يلعب جيد في علاج جفاف الفم ، كما أن الفلفل الحار يساعد في تعزيز براعم التذوق يمكن من تمييز بين النكهات الحلوة ، المالحة ، والمرة بشكل أقوى .

3. بذور الشمر : تحتوي على مركبات الفلافونويد التي تعمل على تدفق اللعاب والتخلص من جفاف الفم ، كما يتميز الشمر برائحته الطيبة التي تقضي على رائحة الفم الكريهة التي تنتج عن جفاف الفم ، لذا يكون من الجيد شرب الشمر عدة مرات يوميا ، أو اضافة مطحون الشمر على الأطعمة .

4. الدردار الزلق : يحتوي على مادة صمغية تتحول إلى جل عند خلطها بالماء ، وهو له دور فعال في تهدئة الفم وترطيبه ، كما يعمل على تحسين التهابات الحلق واللثة ، لذا يستخدم مشروب الدردار الزلق الدافئ مرتين يوميا لعلاج جفاف الفم .

5. استخدام الزيوت النباتية : وصفة شعبية قديمة لترطيب الفم ، والقضاء على رائحة الفم الكريهة ، بوضع ملعقة من زيت جوز الهند ، أو السمسم ، أو أي من الزيوت النباتية المستخدمة في الطعام ، وذلك عند الاستيقاظ من النوم لعشر دقائق ، ثم غسل الفم والأسنان بالفرشاة والمعجون .

6. هلام الصبار : يعنل على حماية الأنسجة الحساسة في الفم واللثة ، ويعزز حاسة التذوق ، ويستعمل في الطب الشعبي لعلاج جفاف الفم ، ويستعمل هلام الصبار بدهن الفم واللثة، وتركه دقائق ، ثم شطف الفم بالماء البارد عدة مرات في اليوم .

7. زيت بذور العنب : يحتوي على فيتامين إي بنسبة مرتفعة ، وهو يساعد على التئام القروح والالتهابات بالفم ، كما يقضي على جفاف الفم ، ويستخدم بفرك الفم والأسنان ليلا وتركه حتى الصباح ثم يشطف بالماء والفرشاة .

8. الليمون : يحفز انتاج اللعاب في الفم ، ويقضي على رائحة الفم الكريهة ، بالاضافة لدوره الفعال في تطهير الفم ، مما يعمل على علاج جفاف الفم ، ويستخدم الليمون باضافته للأطعمة ، أو بشرب عصيره مع قليل من العسل والماء بشكل مستمر ليبقي الفم رطبا ويعززانتاج اللعاب .

9. الهيل : يشتهر استخدامه في تطهير الفم ، وتعزيز تدفق اللعاب ، وتطييب رائحة الفم ، ومحاربة الجفاف ، ويستخدم الهيل بطرق عدة بشرب مغلي الهيل ، أو بمضغ حباته ، أو بالغرغرة بمغلي الهيل عدة مرات يوميا .

10. الزنجبيل : منعش للفم لأنه يعزز افراز اللعاب بالفم ، وترطيب الفم والتخلص من جفافه ، ويمكن مضغ جزء صغير من الزنجبيل عدة مرات يوميا ، أو شرب مغلي الزنجبيل المحلى بالعسل لتحفيز اللعاب .

....
 

محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,718
الإعجابات
8,380
الإقامة
Malaysia
#2
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

raedms

VIP
التسجيل
19/5/07
المشاركات
24,026
الإعجابات
4,209
#3
جزاك الله كل خير
 
كمال بدر

كمال بدر

الوسـام الماسـي
التسجيل
2/11/13
المشاركات
23,351
الإعجابات
7,122
الإقامة
جمهورية مصـر العربية
الجنس
Male
#4

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم ... تقبل تحياتي..
 

أعلى