وسام الحمد

عضو مميز
#1



ما هو شيخوخة
.
الوضع النفسي والعقلي والضعف الجسدي المترافقة مع التقدم في السن. وقد أصبح هناك فرع طبي خاص الوضع النفسي والعقلي والضعف الجسدي المترافقة مع التقدم في السن. وهناك تغييرات معينة في أنسجة الجسم ووظائف أعضائه تحدث في أعمار متفاوتة وتتضمن نقص محتوى الجلد من الرطوبة والخلايا الدهنية وانحلال العضلات وهشاشة متزايدة في العظام. وقد أصبح هناك فرع طبي خاص يهتم بأمراض الشيخوخة هو علم الشيخوخة، أصبح يحتل مكاناً في الشعوب التي يرتفع متوسط أعمارها، للعناية بصحة وأمراض كبار السن.
اسباب شيخوخة

هناك تغييرات معينة في أنسجة الجسم ووظائف أعضائه تحدث في أعمار متفاوتة وتتضمن نقص محتوى الجلد من الرطوبة والخلايا الدهنية وانحلال العضلات وهشاشة متزايدة في العظام.

أعراض وعلامات شيخوخة

١- الدماغ:ينتابه قصور ويقل وزنه مع التقدم في السن ،وخاصة في المنطقة الجبهية ولا يستبعد توسع بعض الحجرات الموجودة داخل الدماغ، وفي الخارج يسمك غطاء الدماغ وقد يكثر التكلس فيه ويكثر موت الخلايا ويقل نشاط الدورة الدموية ٢-البصر: التقدم في السن يؤدي غالبا إلى الإصابة بضعف النظر وضعف التكيف في الظلام، ويحتاج المسن إلى ضوء أكثر للرؤيا. ٣-السمع يخف السمع مع التقدم في السن وتقل القدرة على التمييز بين الأصوات ٤-القلب تسمك الصمامات وتكسوها المواد الكلسية، وتزداد بطانة القلب سمكا مع الوقت، ويضعف ضخه نتيجة قلة الرياضة والحركة. ٥-الرئتان، تصاف الفقرات بضعف وتصلب وتقل مرونة الأضلاع ٦-الكلوتان تنكمش الكلوتان ويقل وزنهما وتقل قدرتهما على التخلص من السموم وعلى التحكم بكمية الماء الصادرة ٧- الهمود والحزن ويصاحبه فقد الشهية والوزن والأرق والانعزال وقد يصاب المتقدم بالسن بالخرف .
 

raedms

الوسـام الماسـي
#2
جزاك الله كل خير
 

ربيع

عضـو
#3
بارك الله فيك
 
محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
#4
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

أعلى