وسام الحمد

عضو مميز
التسجيل
3/5/14
المشاركات
354
الإعجابات
148
#1




القدم الرياضي مرض جلدي يمكن الوقاية منه
.

سعفة القدم او القدم الرياضي هي عباره عن التهاب فطري مُعدي يظهر بين اصابع القدم وباطنها ويُعرف الالتهاب بهذا الاسم لكونه شائع بين الرياضيين بذلك لانه يصيب معظم الرياضيين.حيث يتسبب تعرق أرجلهم المفرط وتجاهل العناية بها وتجفيفها الى خلق بيئة مناسبة لنمو الفطريات تتعرق ارجلهم ولا يوجد لديهم الوقت لتنظيفها او تنشيفها على الاقل , ومن اكثر انواع الفطريات التي يشيع تكاثرها في القدم هي الخمائر التي تتواجد بشكل طبيعي على سطح الجلد بالاضافة الى انواع اخرى من الفطريات التي تنتقل من خلال المشي بدون حذاء في محيط برك السباحة وغيرها من الأسطح المُبللة .
وصف القدم الرياضي
يبدأ الالتهاب الفطري بين الاصابع وينتشر الى سطح الجلد العلوي والسفلي للقدم , تظهر علامات الالتهاب على شكل تلون للجلد و بالوان مختلفه حسب انوع الفطر المُسبب له , ولكن يغلب أن يتلون الجلد باللون الأبيض , الكريمي أو المائل الى الاصفر . يرافق الاصابة بالقدم الرياضي الحكة الجلدية متوسطة الحدة يصاحبها تقرح الجلد الذي يتسبب بالشعور بالألم والانزعاج .
تشخيص القدم الرياضي
تُعد الحكة الجلدية وخاصة بين اأصابع القدم مؤشراً على انتشار العدوى الفطرية لداخل الجلد , اذ تُعد الحكة لان الحكة هي ردة فعل طبيعية للعدوى الفطرية التي قد تستقر في الطبقات الداخلية للجلد في حال تأخر علاجها , يعتمد تشخيص طبيب الجلدية للعدوى الفطرية على العلامات الظاهرة على المريض أثناء الفحص السريري للقدم ويتم تأكيد التشخيص غالباً بالفحص المخبري لعينة من الجلد للتأكد من نوع الفطر المُسبب للعدوى ولكن تستغرق النتيجة عدة أسابيع .
الوقاية من القدم الرياضي
يُعد اتباع قواعد النظافة العامة وخاصة تلك المتعلقة بنظافة القدم للرياضيين من أهم الاجراءات الوقائية المُوصى بها لتجنب الاصابة بالقدم الرياضي , اذ يُوصي الأطباء بضرورة الحفاظ على جفاف ونظافة القدمين وخاصة بين الأصابع كما يُنصح الرياضيين بعدم استخدام العلاجات المُضادة للفطريات كوسيلة وقائية لتجنب الاصابة بالقدم الرياضي اذ تتولد للفطريات مقاومة لهذا النوع من العلاجات ويصعب علاج أي عدوى فطرية مستقبلية .
علاج القدم الرياضي
تتعدد أنواع الفطريات المُسببة للقدم للرياضي وبالتالي تتعدد الخيارات العلاجية التي يُوصي بها أطباء الجلدية , ويرتبط عدم انتفاع الكثير من المُصابين بالقدم الرياضي من العلاجات المختلفة بالحقائق التالية :
- العلاج الدوائي غير مُجدي في حال تجاهل تجفيف القدم وبين الأصابع وبشكل مستمر .
- قد يكون العلاج المُوصى به غير ملائم لنوع الفطر المُسبب للقدم الرياضي ولذلك يُنصح بعمل مسحة مخبرية للتأكد من الفطر واستخدام علاج ملائم .
- لا يلتزم العديد من المُصابين بالقدم الرياضي بالعلاج الذي يستمر لمدة 3 أشهر على الأقل دون انقطاع والتزام ضرورة تجفيف القدمين .
- ينقطع بعض المُصابين بالقدم الرياضي عن العلاج خلال اسبوع واحد أو شهر بمجرد تلاشي علامات العدوى الفطرية , اذ أن بقايا الفطر المُسبب للعدوى والمستقر تحت الجلد قادر على النمو من جديد بمجرد التوقف عن العلاج , وبعد فترات متقطعة من العلاج يصبح الفطر مقاوم للعلاجات الدوائية المختلفة .
- يلجأ بعض المصابين الى البحث عن العلاج الدوائي في الصيدلية دون استشارة الطبيب .
 

raedms

VIP
التسجيل
19/5/07
المشاركات
24,026
الإعجابات
4,210
#2
جزاك الله كل خير
 

ربيع

عضـو
التسجيل
1/9/03
المشاركات
0
الإعجابات
6,501
#3
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 
محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,718
الإعجابات
8,379
الإقامة
Malaysia
#4
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

أعلى