وسام الحمد

عضو مميز
التسجيل
3/5/14
المشاركات
354
الإعجابات
148
#1



هل تعانى من الخلع المتكرر لمفصل الكتف ؟

خلع مفصل الكتف

يتميز مفصل الكتف بمجال حركة واسع . و هذا يكون نتيجة أن سطح المفصل واسع من ناحية رأس عظمة العضد و مفلطح من ناحية عظمة اللوح. و نتيجة هذا يعتمد استقرار المفصل بدرجة كبيرة على الاربطة و العضلات المحيطة. و الاربطة المسؤولة عن استقرار مفصل الكتف تنقسم على عدة مجموعات تكون كل مجموعة مسؤولة عن استقرار المفصل في وضع ما . و من ناحية أخرى فالعضلات المسؤولة عن مفصل الكتف تنقسم الى عضلات كبيرة مسؤولة عن القوة و عضلات صغيرة (اسمها عضلات الكم المدور) مسؤولة عن استقرار المفصل .

ما سب حدوث خلع بمفصل الكتف ؟ و ما سبب تكراره ؟

و خلع مفصل الكتف قد يحدث نتيجة إصابة للأربطة او العضلات او اوتار العضلات نتيجة حركة مفاجئه او اصابة. و بعد رد الخلع يمكن للأربطة ان تلتئم في وضعها الطبيعي . و لكن إذا حدث و لم يحدث الالتئام الكامل فتكون النتيجة ان يحدث تكرار للخلع مع أي حركة او اصابة بسيطة.

كيف يمكن تشخيص خلع مفصل الكتف ؟

لتشحيص الخلع المتكرر يجب فحص المريض و عمل آشعات عادية و بالرنين المغناطيسي لتقييم العظام و ايضا لتحديد أي الاربطة قد حدث له القطع المزمن او عدم الإلتئام . و على اساس هذه المعلومات يتم تحديد العلاج الصحيح.

ما علاج خلع مفصل الكتف المتكرر ؟

و عادة يكون العلاج جراحياََ لأن هذه الأربطة التي لم تلتئم في البداية عادة لا تلتئم دون إرجاعها الى الوضع الصحيح في مكان ارتباطها بالعظام و تثبيتها في المكان الصحيح. و هذا يكون بجراحة المنظار في اغلب الحالات إلا في الحالات المتأخرة فيكون العلاج بالجراحة المفتوحة لتصليح الأربطة و ايضا لتصليح تهتك العظام الناتج عن الخلع المتكرر .
يجب ملاحظة ان العلاج الطبيعي هام في مرحلة ما بعد الجراحة لإعادة تأهيل و تقوية العضلات لكن ليس له دور في مرحلة ما قبل الجراحة و لا يكفي لعلاج الخلع المتكرر . كذلك تعليق الذراع لفترات طويلة يؤدي الى ضعف العضلات نتيجة عدم الإستعمال و في نفس الوقت لا يفيد في إلتئام الرباط المقطوع.

كيف يمكن تفادى تكرار خلع مفصل الكتف ؟

و افضل وسيلة لتفادي الخلع المتكرر هو ممارسة الرياضة بحكمة و بعد التسخين الجيد و تحت إشراف مدرب لأن الكثير من حالات الخلع المتكرر تكون بسبب الاصابة اثناء ممارسة الرياضة بدون إشراف . لكن في حالة تكرار الخلع اكثر من 3 مرات فيجب على المريض ان يلجأ الى جراحة العظام لعلاج هذه المشكلة خاصة لو كان من الشباب كي لا تعطله عن حياته و نشاطه في المستقبل.
 

raedms

VIP
التسجيل
19/5/07
المشاركات
24,026
الإعجابات
4,210
#2
جزاك الله كل خير
 

ربيع

عضـو
التسجيل
1/9/03
المشاركات
0
الإعجابات
6,501
#3
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 
محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

عضو جديد
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,713
الإعجابات
8,373
الإقامة
Malaysia
#4
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

أعلى