Essamgen

عضو مشارك
#1
ان وجدت الصدأ قد بدأ يأكل جسم سيارتك او اصبت بحادث لا قدر الله و اصبحت مجبرا على الدخول فى عمره ، فانت فى مفترق الطرق اما ان تعيد احياء سيارتك بدون مشقة او شجار مع الحرفيين او تفقد السيارة قيمتها و تدخل فى متاهه من الجدال غير المجدى مع اصحاب الحرف .

اولا تنقسم العمرات الى :
1 – عمرة ميكانيكا .
2 – عمرة صاج .
3 – عمرة عفشة .
4 – عمرة كهرباء .
5 – عمرة سروجى .
6 – عمرة تكييف .

جميع ما سبق يحتوى على تفاصيل تصل الى اصغر مسمار فى السيارة , و الخبر الذى لا اود ان تفاجأ به انك ان لم تكن تعلم ما انت مقدم عليه فانت على ابواب المتاهة الكبرى !!!

قيل فى الماضى اختار الصديق قبل الطريق . و بتطبيق المثل السابق على العمرة اقول لك اختار الصنيعى جيد السمعة مهما كان سعره لانك لن تستطيع ان تعلم تفاصيل ما قام به فى سيارتك .

و مشاكل الصنيعية عموما تنحصر فى :
1 – الامانه فى المواعيد .
2 – الامانه فى الصنعة .
3 – الامانه فى الخامات .

لن نستطيع فى هذا المقال تفسير ما سبق باستفاضة و لكن ساعطيك امثله قد تساعدك على فهم الموضوع .

1 – الامانه فى المواعيد :
تكاد تكون معدومه فى اغلب الصنيعية خاصة فى اعمال السمكرة و الدوكو و السروجى على التتابع ، نظرا لان هذه الاعمال تتطلب وقت طويل ، و فى اثناء عمل الصنيعى فى سيارتك يصعب عليه رفض اعمال الاخرين من باب ( عدم قطع الرزق ) مما يؤدى داءما الى ارباك جدول اعماله و ترحيل المواعيد .

2 – الامانه فى الصناعة :
ان كنت تقوم بعمل عمرة فى الصاج فلا اريد ان تكون متفائلا بان السمكرى سيسعى وراء كل صدأ فى السيارة بل سيقوم فى الاغلب بمعالجة الاجذاء الظاهرة لك وفق للمبلغ المتفق عليه . كما ان معظم صنيعية السمكرة لا يقوموا بعزل الأجذاء التى يقوموا بعمل سمكره لها رغم علمهم ان هذه الاجزاء ستكون عرضه للصدء خلال فتره عملهم فى السياره و التى تستغرق ايام و ربما اسابيع .

3 – الامانه فى الخامات :
و هى تنقسم الى عدة بنود منها :

الاجزاء التى يتم حلها من السيارة :
فمثلا عندما تقوم بحل السروجى ، ان كنت لا تعلم الاجزاء الداخليه فى الفرش و مدى صلاحيتها فانت بين يدى الصنيعى الذى قد يجبرك على شراء اشياء موجوده لديك بالفعل مثل اللباد و العزل الحرارى و عظم السقف ، مع العلم ان الاجزاء المحلوله من سيارتك قد تكون اكثر جوده مما ستقوم بشرائه .
كذلك فأن كان لديك عطل فى ماستر الفرامل فقد يقول لك الميكانيكى قم بتغييره كاملا ، رغم ان العطل يمكن تصليحه باستبدال الكوتش الداخلى و لك ان تتخيل فارق التكلفة .

كذلك يجب ان تنتبه للاجزاء التى يتم حلها من سيارتك فهى كنوز يمكن اعادة تدويرها او حتى بيعها خرده بمبالغ ليست بالقليله .
فانت ان قمت بتغيير بابين فى سياتك فاعلم انك قد اهديت السمكرى 50 كيلو حديد باعطائه البابين التالفين كخرده ، اما ان استطاع اصلاحهم و اعاده بيعهم فتلك هى الطامه الكبرى .

شراء الخامات الجديدة :
اعلم ان معظم الصنيعيه على صله وثيقه بتجار قطع الغيار و لهم منهم نسبه على المبيعات .
تاخذ هذه النسبه سواء قام الصنيعى بالشراء بنفسه ، او ذهب معك اثناء شرائك للخامات ، او قال لك اذهب للتاجر و قله له انا قادم من طرف فلان .
ولكن ان كنت لا تعلم تفاصيل ما ستقوم بشرائه فانت مجبر على اصطحاب الصنيعى .

طبعا لن نتحدث هنا عن الحالات المبالغ فيها من السرقه فى الخامات كان تذهب الى صنيعى لاصلاح مارش السياره فيقول لك انه تالف و يجب استبداله و لكنه فى الحقيقه سيقوم بتغيير الشربون و غسيله بالجاز و ايهامك بانه اشترى مارش جديد ، و ان اردت ان تظهر الذكاء و الفطنه و تطلب منه القديم سيخرج لك اى مارش قديم من المخزن و يسلمه لك .

خلاصة ما سبق انك ان لم تكن تملك الوقت و الخبره و اجبرتك الظروف على اصلاح السياره فانت على اعتاب مغامره ندعوا لك جميعا فيها بالتوفيق و النجاه .
المصدر : موقع car-eg.com
 

أعلى