Judy

عضو محترف
التسجيل
19/12/14
المشاركات
463
الإعجابات
144
العمر
22
الإقامة
Malaysia
الجنس
Female
#1

عادة المشي أثناء النوم





يوجد الكثير من الاضطرابات التي قد تواجه الانسان اثناء مراحل حياته فهي قد تواجهه في مراحل طفولته او في مرحلة الشباب واحيانا في مرحلة الشيخوخة ،وذلك يتغير من شخص لأخر تبعا لظروف حياته ومسيرة ايامه وما قد يواجه ويؤثر فيه فكثرة ضغط العمل او الازمات النفسية الناتجة عن اضطرابات اجتماعية من قبل الاهل او الاصدقاء او زملاء العمل وغيرهم من الاشخاص والمجتمع المحيط به ، فكل ذلك سبب رئيسي لوجود اضطرابات نفسية لدى الشخص وتختلف درجة الاضطرابات من شخص لاخر وايضا تختلف شكل او الطريقة التي يتمثل فيها هذا الاضطراب ، وهي تتجلى في صور عدة منها : اضطرابات في الاكل فقد يفقد الشخص شهيته او قد يصبح كثير الاكل وايضا قد يلاحظ عليه اضطرابات في النوم مثل الارق او المشي خلال النوم وعادة المشي خلال النوم هو ما سنتحدث عنه هنا .
عادة المشي أثناء النوم

في وقت متأخر من الليل ، هل ترى أحدا من أفراد الأسرة يتجول و يبحث عن شيء و هو في حالة ذهول و حيرة ؟ إذا كان لديك طفل يمشي أثناء النوم فأنت لست وحدك ، يمكن لهذه الحالة أن تكون مخيفة و هي شائعة عند الأطفال منهم من يبقى في هذه الحالة حتى سن المراهقة ، يمكنك إتباع بعض الخطوات البسيطة للحفاظ على طفلك أثناء سيره و هو نائم.

على الرغم من أن اسمها المشي أثناء النوم لكنها لا تقتصر فقط على المشي ، بل من الممكن أن تتعدى ذلك إلى بعض التصرفات المؤذية مثل الجلوس في أي مكان أو الخطرة مثل الخروج خارج المنزل أو تصرفات غير لائقة مثل يقوم الطفل بالتبول داخل الخزانة ، بغض النظر عن ما يفعله الأطفال أثناء النوم إلا أنهم لا يذكرون أنهم فعلو شيئا من هذا أبدا بعد أن يستيقظوا .

عندما ننام فإن أدمغتنا تمر بخمسة مراحل 1-2-3-4 و المرحلة الخامسة مرحلة حركة العين السريعة أو مرحلة الحلم ، هذه المراحل تشكل دورة النوم ، تستغرق دورة نوم واحدة كاملة من 90-100 دقيقة لذا يواجه الشخص من أربع إلى خمسة دورات نوم خلال ليلة نوم جيدة

غالبا ما نصل إلى النوم العميق في المرحلة 3-4 و هنا يصعب إيقاظ الشخص و إذا استيقظ يشعر بالدوار و يكون في حالة إرتباك لبضعة دقائق . الأطفال الذين يمشون أثناء النوم يغرقون في النوم خلال ساعة أو ساعتين ، بعدها ممكن أن يتجولون لمدة 30 دقيقة .



  • أسباب المشي أثناء النوم :
المشي أثناء النوم أكثر شيوعا عند الأطفال ، و هذه العادة وراثية أي إذا كان أحدا من والديك يمشي أثناء النوم فإن أحدا من أبنائك سيكون كذلك ، و من العوامل الأخرى التي تؤدي إلى المشي أثناء النوم :
1- قلة النوم أو التعب
2- عدم إنتظام مواعيد النوم
3- المرض أو الحمى
4- بعض الأدوية
5- الإجهاد ( نادرا ما يكون المشي أثناء النوم سببه خطأ طبي ، أو مشكلة عاطفية أو نفسية كامنة )



  • سلوكيات من يمشي أثناء النوم :
بالطبع الخروج من السرير و التجول و هو لا يزال نائما، و هي من أكثر الأعراض وضوحا ، و بعض السلوكيات عند الأطفال :
1- التحدث أثناء النوم
2- من الصعب أن يستيقظ
3- يكون في حالة ذهول
4- يكون في حالة من الخرق
5- لا يستجيب عندما تتحدث إليه
6- الجلوس في السرير مع فرك العينين أو يحاول أن يخلع البيجاما

عيون الذين يمشون وهم نائمين تكون مفتوحة ولكنها لا ترى كما يكونو مستيقظين ، غالبا ما يشعرون أنهم في غرف مختلفة من البيت أو أنهم في مكان آخر ، في بعض الأحيان قد تكون هذه الشروط مرافقة أيضا لمن يمشي أثناء النوم :
1- توقف التنفس لفترة قصيرة
2- التبول اللاإرادي
3- الخوف الليلي

هل المشي أثناء النوم مؤذي أو ضار ؟ إن المشي أثناء النوم غير ضار ولكن في نفس الوقت قد يكون خطرا لبعض الأطفال الذين لا يستيقظو ولا يدرون ماذا يفعلون كأن يمشي على الدرج أو على حافة النافذة . إن المشي أثناء النوم لا يعتبر عادة و هو لا يؤثر نفسيا ولا عاطفيا و الذين يفعلون ذلك لا يذكرون أصلا أنهم قامو بذلك .

كيف تحافظ على سلامة من يمشي أثناء النوم ، على الرغم من أنه ليس خطيرا لكن من المهم إتخاذ الحيطة و الحذر و خاصة لطفلك ، لأنه من المحتمل أن يسقط إذا استضم بشيء أو ممكن أن يخرج من المنزل ، لسلامة من يمشي أثناء النوم و أبعاده عن الأذى :

1- حاول أن لا تيقظه و خاصة إذا كان طفلا ، بل حاول أن تدله على طريق السرير.

2- أقفل جميع الأبواب و النوافذ ليس فقط في غرفته بل في جميع البيت ، و حاول أن تضع أقفال إضافية أو أن تبعد المفاتيح عن متناول يديه .

3- لمنعه من السقوط ، لا تسمح لطفلك أن ينام في سرير ذو طابقين .

4- حاول إزالة الأشياء الحادة أو القابلة للكسر من حول سريره أو من طريقه .

5- أبقاء المواد الخطرة بعيدا عن متناول يديه ، كالأدوية و المواد سريعة الإشتعال .

6- إزالة أي فوضى أو عقبات من طريق غرفته كألعابه مثلا لمنع التعثر .

7- تثبيت بوابات أمان لغرفة طفلك أو في الجزء العلوي من الدرج .



  • طرق أخرى لمساعدة من يمشي أثناء النوم :
1- وفر لطفلك وقت من الإسترخاء و سماع الموسيقى .

2- إضافة القيلولة إلى جدوله اليومي .

3- دعي طفلك ينام في وقت مبكر .

4- لا تدعيه يشرب الكثير من السوائل قبل النوم ، و تأكدي من دخوله الحمام قبل خلوده للنوم .

5- تجنب الكافيين قبل النوم.

6- تأكد من أن غرفة نوم طفلك مريحة وهادئة بعيدة عن الضوضاء .



..
 

ربيع

عضـو
التسجيل
1/9/03
المشاركات
0
الإعجابات
6,501
#2
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 
محـــمد ظافـــر

محـــمد ظافـــر

مجموعة الإدارة
التسجيل
8/9/08
المشاركات
28,718
الإعجابات
8,380
الإقامة
Malaysia
#3
بارك الله فيك وجزاك خيراً
 

raedms

VIP
التسجيل
19/5/07
المشاركات
24,026
الإعجابات
4,209
#4
جزاك الله كل خير
 

أعلى